الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الأحزاب ترفع شعار: دقت ساعة المشاركة الإيجابية

الأحزاب ترفع شعار: دقت ساعة المشاركة الإيجابية
الأحزاب ترفع شعار: دقت ساعة المشاركة الإيجابية




تلعب الأحزاب السياسية، والجمعيات الأهلية، وكذلك المبادرات التى أطلقتها القوى السياسية، دورًا بارزًا فى توعية المواطنين، وتوضيح الهدف من التعديل الدستورى بما يواكب تطلعات رؤية 2030، والمشاركة الإيجابية فى التعديلات الدستورية.
ومن بين هذه الحركات، ائتلاف»هنكمل بناها» أطلق مبادرة لتوقيع المواطنين على استمارة تعديل الدستور بالمشاركة مع حزب النصر الديمقراطى، وكذلك قام حزب مستقبل وطن حملة «طرق الأبواب» التى ستجوب القرى، وذلك من خلال زيارة قيادات الحزب بالمركز لكل دواوين العائلات، كما أطلقت منال العبسى مبادرة «مع مصر» لجمع التوقيعات حول تعديل الدستور.
وقرر حزب حماة الوطن تبنى «حملة هنحميها وهنعدل دستورنا» ودعمها من أمناء المحافظات، وإقامة مؤتمرات، وندوات توعية، بالتعديلات الدستورية بمشاركة القيادات الشعبية، كما دشن حزب مصر الفتاة الجديد، مبادرة تحت عنوان «المسئولية الوطنية للتوعية بالتعديلات الدستورية» بهدف توعية الشباب والنشء بالتعديلات الدستورية، والتحديات التى تواجه الدولة.
ونظم التحالف المصرى الديمقراطى، مؤتمرًا حول التعديلات الدستورية، برئاسة تيسير مطر، رئيس حزب الدستورى الاجتماعى، بحضور 37 حزبًا، والعديد من رجال السياسية وأعضاء مجلس الشعب، مطالبين جميع الأحزاب السياسية بالعمل سويًا على أرض الواقع، لترسيخ وتوضيح الهدف من التعديلات الدستورية، وحس المواطنين بالنزول الى لجان الاقتراع.
وقال تيسير مطر: إن التعديلات الدستورية ليس لها علاقة بحقوق الإنسان، ولاتمس المواطن بأى ضرر، منوهًا أنه على الأحزاب السياسية، محاربة الشائعات التى تهدد استقرار البلاد وزعزعة الأمن القومى، معلنا عن تأييده للتعديلات الدستورية.
وفى هذا الصدد، أعرب الدكتور طلعت عبدالقوى، رئيس الاتحاد العام للجمعيات الأهلية، عن الدور الذى تلعبه الجمعيات الأهلية فى توعية المواطنين، حول مقترح التعديلات الدستورية، وخلق حلقة تواصل بين المواطنين لتوضيح الرؤية والهدف من ذلك الشأن.
وكشف عبدالقوى، فى تصريحات لـ «روزاليوسف» عن خطته من خلال تنظيم فعاليات وندوات فى العديد من محافظات الجمهورية حول هذه التعديلات، حيث بدأها بالقاهرة ثم السويس والإسكندرية والغربية، بالتنسيق مع أعضاء النواب، لشرح الأهداف الرئيسية من التعديلات الدستورية.
وبين عبدالقوى، أن عمله قائم على محورين هما، التعديلات الدستورية، ومكافحة الفساد، قائلا: «نعمل على شرح المواد التى يجرى عليها التعديل وإقناع المواطنين بالمشاركة فى الاستفتاء المقبل.
وأكد عبدالقوى، أنه عقب الانتهاء من الجولة سيجرى حوار حول التعديلات الدستورية، لمناقشتها تحت قبة مجلس النواب، لوضع رأى المجتمع المدنى فى التعديلات الجديدة.
وأشاد رئيس اتحاد الجمعيات الاهلية، بالاقبال الشديد من قبل المواطنين، تحديدا المرأة المصرية، والتى تسعى لكى تتزاحم فى مجال العمل السياسى، وتعلب دورًا مهامًا فى حياة المجتمع، منوها مدى استيعاب المواطنين بالدور الذى تقوم به مؤسسات الدولة، معربا عن استجابة وتفاعل المواطنين.
وطالب عبدالقوى، مجلس النواب بعقد لجنة استماع لوضع رؤية وملامح المجتمع المدنى، بناء على اللقاءات التى دارت بين الاتحاد والمواطنين، لافتًا إلى أن هناك الكثير من المؤسسات غير الحكومية تلعب دورا مهما، حيث تم التنسيق معها فى كثير من اللقاءات، كالجمعية المصرية لتنظيم الأسرة، والاتحادات الإقليمية المختلفة، ومراكز الشباب، إضافة الى لجان نقابية كنقابة المعلمين والتجاريين والعلميين.
 من ناحيته قال عبدالله المقدم، رئيس اتحاد الجمعيات الأهلية بالجيزة: إن التعديلات الدستورية جاءت فى الوقت المناسب، موضحًا أنه لابد من الحفاظ على هوية الدولة، وترشيد لصالح المجتمع.
وأكد المقدم، أن الجمعيات تحاول جاهدة توضيح رؤية التعديلات الدستورية للمواطن البسيط، وحثه على إبداء رأيه بمنطقية و بدراية كافية، لافتا إلى أن هناك لقاءات مستمرة، وأيضا على هامش الندوات والمناسبات.
وأعرب المقدم، عن سعادته بمشاركة المرأة المصرية فى العمل السياسي، قائلا: «إن المرأة المصرية نواة النجاح فى المجتمع المصرى، حيث يتعدى نسبة حضورها فى الندوات 50% وهو ما يؤكد مدى حرص السيدة المصرية على مستقبل الأجيال المقبلة».
ولفت المقدم، إلى أن الجمعيات الأهلية لم يقتصر دورها على الفعاليات فحسب بل يتخطى ليصل إلى طلاب المدارس، لتشكيل صورة فى ذهن الطالب حول رؤية الدولة وحرصها على مستقبلهم.
وبين المقدم، أن الجمعيات لم تنس دور ذوى الاحتياجات الخاصة فى التوعية والمشاركة الوطنية، وعقد فعاليات للاستماع إلى آرائهم  وأفكارهم، وتوثيقها لعرضها فى جلسة استماع.
من جانبه قال عبدالحميد رخا، رئيس اتحاد الجمعيات الأهلية بالقليوبية: إن دور الجمعيات الأهلية التوعية، لذلك نظم عدد من الجمعيات عدة ندوات لشرح المواد التى يجرى عليها التعديلات داخل مجلس النواب، وحث المواطنين على النزول لإبداء آرائهم أمام صندوق الاقتراع.
وأكد رخا، لـ«روزاليوسف» أن قرابة 5000 جمعية بمحافظة القليوبية تعمل على تصحيح المفاهيم لدى المواطنين، وإرشادهم الى طريق التنمية والمشاركة فى صنع القرار، وإبداء آرائهم.