الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

رئيس الوفد يطالب باندماج الأحزاب السياسية فى حزبين

رئيس الوفد يطالب باندماج الأحزاب السياسية فى حزبين
رئيس الوفد يطالب باندماج الأحزاب السياسية فى حزبين




عقد حزب الوفد الجمعة الماضية احتفاليته الكبري، احياء لذكرى ثورة 1919، ولمرور مائة عام على تأسيس الحزب، بمركز المنارة بقاعة المؤتمرات بالتجمع الخامس، حيث أعرب الوفديون عن سعادتهم بالمناسبة الخالدة، التى رسخت مبدأ الحياة السياسية فى مصر.
وبدأ الحفل باصطفاف اعضاء الوفد لاستقبال الوفديين بالورد، وخلال فعاليات الاحتفالية عرض فيلم وثائقى للمخرج سامح سند عن ثورة 1919 تناول أحداثها، بدءًا من 13 نوفمبر 1918 وحتى اندلاعها، واستعراض نتائجها.
واستعرض الفيلم أحداث تاريخ الوفد، اعتمادا على شهادات ووثائق تفصيلية منذ تأسيسه، مرورا بثورة 1919، وإقرار دستور 1923، وفوزه بالأغلبية البرلمانية 1924، وتشكيله حكومة الشعب، كما تطرق لتاريخ سعد زغلول، ومصطفى النحاس.
وشهدت الاحتفالية فقرة غنائية شارك فيها عدد من المطربين، وتضمنت أغانى ثورة 1919، وسيد درويش، قدمتها فرقة الموسيقى العربية، بجانب أغنية وطنية أداها الفنان مدحت صالح.
من جانبه رحب بهاء الدين أبوشقة، رئيس الحزب، خلال كلمته باحتفالية الحزب بمئوية ثورة 1919، بالحضور كافة، موضحا أن تلك الثورة هى التى صنعت تاريخ الدولة المصرية، والوفد هو ابنها الشرعى وجزء من الحركة الوطنية المصرية فى المائة عام الماضية، وسيظل واقفا شامخا خلف مصلحة الوطن والمواطنين.
وبين أبوشقة، فى كلمته، أن الثورة شاركت فيها كافة الاطياف المصرية، شبابا وشيوخا ورجلا ونساء، يدا واحدة، وكانت أول مشاركة للمرأة فى الحياة السياسية، موضحا أن الثورة لاقت من المصريين كل ترحيب، وأصبح التعاون بين المسلم والمسيحي، وكان الشيخ يخطب بالكنيسة، والقسيس يخطب بالمسجد، تحت شعار»الهلال يحتضن الصليب» الذى ما زال شعارا للحزب.
وأكد فى كلمته، أن الحزب سيظل مدافعا عن الدولة المصرية، وسنكون أول مدافعين عن الدستور المصرى وعن الديمقراطية ونقف جنبا إلى جنب بجوار الدولة فى المخاطر، ونعارض الخطأ فى أسلوب سلس محترم معارضة وطنية بناءة، ولسنا معارضة تصيد أخطاء وعندما نعارض نقدم الحلول.
ولفت أبوشقة، الى أن حزب الوفد يناصر ويؤيد أن نكون أمام حزبين أو ثلاثة أقوياء على الساحة السياسية يكون الوفد أحدهم، مشيرا إلى أن الوفد هو القاطرة الحقيقية التى تقود الديمقراطية وسيظل مدافعا ونصيرا عن الطبقات الكادحة،
من جانبه قال د.على عبدالعال، رئيس مجلس النواب، فى احتفالية حزب الوفد عن مئوية ثورة 1919، إن دستور 1923 أعظم دستور شهدته مصر لأنه رسخ للحياة السياسية والبرلمانية.
 وهنأ عبدالعال، كل الشعب المصرى بذكرى مئوية ثورة 1919، وميلاد حزب الوفد العظيم هذا الحزب الذى شهد مراحل انتصار وانكسار، وظل حزب الوفد فى قلوب المصريين، وأسس لتعليم مجانى لمصر، وحزب الوفد هو حزب لكل المصريين، وله حضور سياسى وبرلمانى وله أكثر من 30 نائبا فى البرلمان الحالى يؤدون مهامهم.