صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

24 اغسطس 2019

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

السيسى يدعو لوضع آلية للتعامل مع ظاهرة انتقال «الإرهابيين» بين الدول

24 مارس 2019



كتب ـ أحمد إمبابى وأحمد قنديل


دعا الرئيس عبدالفتاح السيسى، المجتمع الدولى لوضع آلية فعالة فى التعامل مع ظاهرة انتقال المقاتلين بين الدول.
وشدد الرئيس على أنه اتفق مع رئيس الوزراء العراقي، عادل عبد المهدى، على ضرورة تنسيق المواقف إزاء أزمات المنطقة مؤكدا  دعم مصر لوحدة العراق وسيادته على جميع أراضيه.
وأضاف الرئيس السيسى، خلال المؤتمر الصحفى المشترك فى قصر الاتحادية مع رئيس وزراء العراق، أن هناك قمة ثلاثية ستعقد غدا بحضور العاهل الأردنى الملك عبدالله الثانى.
وشدد الرئيس على ضرورة استكمال الجهود العربية والدولية للقضاء على الإرهاب بجميع صوره، داعيا المجتمع الدولى لوضع آلية فعالة فى التعامل مع ظاهرة انتقال المقاتلين بين الدول.
قدم الرئيس عبدالفتاح السيسى، العزاء للشعب العراقى والحكومة العراقية فى حادث غرق عبارة الموصل، جاء ذلك خلال كلمة للرئيس السيسى بالمؤتمر الصحفى المشترك مع رئيس وزراء العراق  عادل عبد المهدى  بقصر الاتحادية.
ونقل الرئيس السيسى، تحية الشعب المصرى للعراق الشقيق حكومة وشعباً، معرباً عن اعتزازه بأن تكون أول زيارة خارجية لرئيس وزراء العراق إلى مصر، وهو ما يعكس عمق العلاقات بين البلدين.
وأكد الرئيس  السيسى، أنه لمس خلال مباحثاته مع رئيس وزراء العراق، أن هناك رغبة حقيقية نحو عراق جديد قوى وواعد يفتح ذراعيه لأبناء العراق كافة.
وأضاف «السيسى» أنه لمس أيضا خلال المباحثات رغبة حقيقية فى تعزيز العلاقات مع مصر، مؤكداً أن هناك آفاقا واسعة تمكن الدولتين من تحقيق طموحاتهما، مؤكدا أنه تم الاتفاق على تبادل الزيارات رفيعة المستوى بين البلدين، وعقد اللجنة العليا المشتركة.
ومن جانبه أكد عادل عبدالمهدى رئيس وزراء العراق، أنه يتطلع للقمة الثلاثية اليوم الأحد مع الرئيس عبد الفتاح السيسى، والعاهل الأردنى الملك عبد الله الثانى لتعزيز وتنمية العلاقات.
وأضاف  أن العراق لا يوجد لديه اليوم أعداء سوى الإرهاب والفقر والأمية والبطالة، مشيداً بحديث الرئيس السيسى، حول ضرورة بذل الجهد والعمل لبناء الأمم.
وأشار رئيس وزراء العراق إلى ضرورة تجفيف منابع الإرهاب، مؤكداً أن التعاون بين مصر والعراق فى هذا الشأن سيكون أساسيا.
وقال نحن فى العراق مصرين على استغلال الوضع الاستراتيجى لبلدنا فى تنمية وتقوية العلاقات مع دول العالم، مؤكداً أن اختيار القاهرة لتكون زيارته الخارجية الأولى رسالة لها دلالة كبيرة، بالنظر إلى دور مصر المحورى والإقليمى والدولى.
كانت قد عقدت جلسة مباحثات ثنائية بين الرئيس السيسى ورئيس الوزراء العراقى، تلتها جلسة مغلقة بحضور وفدى البلدين.
وترتبط مصر والعراق بعلاقات تاريخية تمتد إلى أوائل القرن الماضى عندما حصل كلا البلدين على استقلالهما من بريطانيا، وأقيمت العلاقات الدبلوماسية بين البلدين اللذين كانا من المؤسسين لجامعة الدول العربية فى منتصف أربعينيات القرن الماضي، ثم عقد البلدان العديد من الاتفاقيات الاقتصادية مثل السوق العربية المشتركة والاتفاقيات العسكرية مثل اتفاقية الدفاع العربى المشترك ومشروع الوحدة الثلاثية.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مستشفيات الشرطة تفتح أبوابها لعلاج المواطنين وصرف الأدوية مجانًا
كراكيب
كاريكاتير احمد دياب
Egyption كوماندوز
انفراد.. مصر تطلق أكبر برنامج للإصلاح الإدارى والهيكلى
تطويـر القـاهرة واستعـادة التـاريخ
الفيلسوف

Facebook twitter rss