السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الجيش» يسد «عجز الشرطة»





كتبت - ولاء حسين وفريدة محمد
 
في محاولة لإعادة السيطرة علي المناطق المتأججة أمنياً، وافقت لجنتا الشئون الدستورية والتشريعية بالشوري والعربية والأمن القومي علي مشروع القانون الذي تقدمت به الحكومة والذي تقوم فلسفته علي استعانة الشرطة بعناصر القوات المسلحة لدعم وحماية المرافق المهمة بالدولة بعد موافقة رئيس الجمهورية ومجلس الدفاع الوطني.
 
وقال صبحي صالح عضو اللجنة الدستورية والتشريعية بحسب القانون يحدد مجلس الدفاع الوطني مدي الاحتياج لهذه الحالة التي تعد بديلاً عن الطوارئ.
 
وتابع صالح قائلاً: عندما تشعر الداخلية بالعجز تستعين بالقوات المسلحة في حماية الأمن والمنشآت الحيوية التي تعد ملك الدولة لأنه واجب وطني.
 
وقال صالح: إن القانون الحالي بديل لحالة الطوارئ وسيطبق في القاهرة والمحافظات الكبري في حالة الشغب.
 
من جانبه أرجأ د.أحمد فهمي رئيس مجلس الشوري مناقشة قرار الرئيس بإعلان حالة الطوارئ في مدن القناة، وكذلك مشروع قانون الحكومة الخاص بإشراك القوات المسلحة في حفظ الأمن للبلاد، لحين انتهاء تقريري لجنتي الشئون التشريعية والدفاع والأمن القومي بالمجلس.
 
وبعد اعتراض النواب، قرر «فهمي» تمرير القانون في الجلسة المسائية للمجلس وذلك بناء علي رغبة غالبية النواب، بعد أن تسلموا تقرير اللجنة المشتركة من مكتبي الشئون التشريعية والدفاع والأمن القومي والذي تم اعداده في أقل من ساعتين وكتابته وطباعته وتوزيعه علي النواب للإسراع بتمريره.