الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

18 مليون موظف بالقطاع الخاص ينتظرون تطبيق الأدنى للأجور

18 مليون موظف بالقطاع الخاص ينتظرون تطبيق الأدنى للأجور
18 مليون موظف بالقطاع الخاص ينتظرون تطبيق الأدنى للأجور




كتب – أحمد زغلول


يتطلع موظفو القطاع الخاص إلى تطبيق الحد الأدنى للأجور، أسوة بما أعلنه الرئيس بالنسبة للعاملين فى الدولة، ويأتى ذلك فى ظل عدم التزام رجال الأعمال بتطبيق حد أدنى للأجور، حيث لم يلزمهم القانون بذلك.
وأفادت مصادر مطلعة أن المجلس القومى للأجور، سيجتمع خلال الأيام القادمة لتحديد موقف العاملين فى القطاع الخاص من زيادات الأجور، والبحث عن آلية للوصول إلى توافق مع رجال الأعمال.
وطالب عبد المنعم الجمل، رئيس النقابة العامة للعاملين بالبناء والأخشاب، نائب رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، رجال الأعمال بالعمل على إعادة النظر فى الحد الأدنى للأجور، للعاملين بالقطاع الخاص، أسوة بما أعلنه الرئيس بالنسبة للعاملين فى الدولة.
وشدد الجمل، فى تصريحات صحفية، على أن رجال الأعمال عليهم دور وطنى فى تحفيز العاملين من خلال تحسين الأجور، وزيادة الحد الأدنى، لمواجهة أعباء المعيشة.
ودعا أصحاب الأعمال لتحمل المسئولية الاجتماعية تجاه العاملين لديهم، مؤكدا أن تحسين أوضاع العاملين فى القطاع الخاص، أفضل الحلول لتحفيز العاملين على مزيد من بذل الجهد، مما يؤثر فى زيادة معدلات الإنتاج.
وطالب الجمل بضرورة تحريك الحد الأدنى للأجور أيضا بالنسبة للعاملين بقطاع الأعمال العام، مثلما أعلنه الرئيس بالنسبة للعاملين بالدولة.
على جانب آخر، أشاد نائب رئيس اتحاد نقابات عمال مصر، بما أعلنه الرئيس فى هذا الشأن، مؤكدا أن مثل هذه القرارات تؤدى لمزيد من الارتياح فى الشارع المصرى.
وقال أحمد فرغل عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب إن تطبيق الحد الأدنى للأجور فى القطاع الخاص يحتاج إلى مناقشة لبحث آلية التنفيذ والإلزام بالحد الأدنى للأجور، لافتا إلى أن تلك الخطوة تحتاج إلى حوار مع شركات القطاع الخاص وبعدها يتم التطبيق.