الأربعاء 8 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

فريد خميس: 1919 كانت ثورة لشعب ونهضة لأمة

فريد خميس: 1919 كانت ثورة لشعب ونهضة لأمة
فريد خميس: 1919 كانت ثورة لشعب ونهضة لأمة




أكد محمد فريد خميس، رئيس مجلس أمناء الجامعة البريطانية فى مصر، أن ثورة 1919 كانت  ثورة لشعب ونهضة لأمة، جاء ذلك خلال الاحتفالية الكبرى للجامعة، بمئوية ثورة ١٩١٩ .

 وأثنى خميس على الدور الوطنى العظيم، لزعيم الأمة سعد زغلول، والذى قال:  إننى أفضلُ أن أكون خادماً فى بلادى المستقلة، على أن أكون سلطاناً فى بلادى المحتلة.
وأشار خميس إلى أن السلطةُ البريطانية أصدرت أمراً بعدم ذكر اسم سعد زغلول، لا فى جريدة ولا فى مجلة، ولا فى كتاب أو منشور، فكتب المصريون على كل ورقة بنكنوت (يحيا سعد)، وقبض كبار الإنجليز فى الحكومة المصرية مرتباتهم مكتوب عليها (يحيا سعد) وكان التجار المصريون يرفضون أية ورقة بنكنوت ليس مكتوباً عليها (يحيا سعد) ويقولون العملة دى (برانى) أى مزيفة، وتكرر الأمر على المراسلات البريدية، وعلى كل الجدران والحوائط، وكان سعد زغلول يفخر دائماً بأنه زعيم الرعاع، ويسعد بوصف ثورته بأنها ثورة فلاحين، حتى قال كثير من المحللين، ثورة عرابى كانت عسكرية، و ثورة مصطفى كامل كانت شبابية، وثورة سعد زغلول كانت ثورة فلاحين.
أقيمت الاحتفالية بمشاركة صحيفة الأهرام، وأكاديمية الشروق وبحضور جمع  من المفكرين، ورؤساء الأحزاب، ورؤساء تحرير الصحف، والدكتور هانى سرى الدين، سكرتير عام حزب الوفد.
كما تم خلال الاحتفالية، تكريم الدكتور عثمان القاياتى، حفيد الشيخ مصطفى القاياتى، من علماء الأزهر الشريف، وأحد قادة الثورة، وإدوارد سرجيوس، حفيد القمص سرجيوس، خطيب الثورة، والدكتور علاء الشوالى، حفيد سعد زغلول.. كما أقيم على هامش الاحتفالية، معرض الصور النادرة  لسعد زغلول، وأحداث الثورة، وثلاثة أفلام وثائقية عن الثورة، وحفل موسيقى لفرقة سيد درويش.