الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الخناس».. رواية التفتيش فى رسائل الشيطان

«الخناس».. رواية التفتيش فى رسائل الشيطان
«الخناس».. رواية التفتيش فى رسائل الشيطان




عن دار المتنبى للترجمة والطباعة والنشر تصدر قريبا الرواية السادسة للكاتب العراقى هيثم نافل والى والتى تحمل اسم «الخناس»، وعن عنوان روايته يقول «والى»: ذلك الاسم الجميل الملتهب الذى دفعنى عنوة بأن أغير عنوان الرواية من مصير الشيطان، إلى رسائل الشيطان، ثم استقر الاسم على «الخناس» والسبب غرابته، تفرده، قربه من مواصفات وسلوكيات الأساس الذى تقوم عليه دراما الرواية.
يكمل: قبل الأزمة الصحية الخطيرة التى تعرضت لها كنت قد بدأت بكتابة الفصول الخمسة منها، ثم أهملتها بسبب اعتزالى العمل الكتابة، لكنها بقيت تطاردني، تهمس لى فى كل لحظة حتى أتممتها.
ثم يصف حاله فى حالة محاسبة للنفس وجلد للذات: بقيت من دون الآخرين شارد الذهن، غائب العقل لا أعرف كيف أمضى فى الحياة حتى التقيت بآدم الذى حاول أن يعلمنى مبدأ أساس الحياة، كيف يعتنى الإنسان بذاته، يصونها ويكبرها ويرعاها لأنها طريق الخلاص، وكما كان يردده على مسامعي، الثقة بالنفس أول درس من دروس الحياة، ومن يحب ذاته دون المساس بكرامة الآخرين يكون من الناجحين.. ولم تجد كلماته تلك وقتها آذانا صاغية عندي، فذهبت أدراج الرياح رغم أهميتها وحاجتى القصوى لها، لأننى كنت أطلب التعلم دون عمل، أن أرى دون أكلف نفسى النظر، أن أكون هكذا مثله بلا جهد فبقيت محلك سر كما يقولون.