الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الحكومة.. السند فى الأزمات

الحكومة.. السند فى الأزمات
الحكومة.. السند فى الأزمات




 

فى مجهود ملاحظ للحكومة المصرية تم الانتقال السريع لموقع انهيار  العقار بالزوية الحمراء، حيث انتقل مدير أمن العاصمة، ومدير فرقة شمال القاهرة، ومحافظ القاهرة، ونائب محافظ القاهرة للمنطقة الغربية، اللواء.إبراهيم عبد الهادى، كما قامت لجنة من مديرية الشئون الصحية بالقاهرة لمتابعة والوقوف على مدى الإصابات لتحديد المستشفيات المطلوب نقلهم إليها، بحسب الحالة، وكذلك، لنتقل محافظ القاهرة لموقع الانهيار، كما توافد إلى موقع الانهيار رؤساء أحياء القاهرة التابعين للمنطقة الغربية، لتقديم الدعم اللازم، فى الوقت الذى تسارعت فيه خطى قوات الإدارة العامة للحماية المدنية، وقامت قوات الأمن بفرض كردون أمنى حول الموقع، حفاظا على أرواح المواطنين، كما قام رئيس حى الزاوية الحمراء.اللواء.هشام عبد الحميد ووفد مرافق له بزيارة المصابين وتقديم الورود لهم بالمستشفى، لافتا إلى أن حالة الوفاة الوحيدة جاءت نتيجة صدمة عصبية لرجل مسن مصاب بالفشل الكلوى.
وأشار رئيس حى الزاوية الحمراء، اللواء.هشام عبد الحميد، إلى أن جمعية الأحلام والأشراف، برئاسة عادل فرج، قامت بتجهيز مبنى كامل مكون من 25 شقة لاستقبال الأسر المضارة، حيث تقوم الجمعية بتقديم الوجبات وتوفير الرعاية الكاملة، مشددا على عدم تأثر عقارات أخرى بالانهيار، وأن العقار المجاور كتداعيات لانهيار العقار الأول، والذى سوف يتم تحديد القرار الهندسى المناسب له، بعد معاينة اللجنة الهندسية المكلفة.  
كانت غرفة العمليات المركزية بمحافظة القاهرة، تلقت بلاغا بوقوع انفجار بالعقار رقم 41 شارع محمود عبد السلام، بحى الزاوية الحمراء، نتيجة تسرب الغاز، ما أسفر عن حالة وفاة وإصابة 6 أشخاص تم نقلهم لمستشفى معهد ناصر لتلقى العلاج اللازم.
وأضاف رئيس الحى أنه تم إخلاء العقارين من السكان دون المنقولات، وأصدر محافظ القاهرة، اللواء.خالد عبد العال، تعليماته لرئيس الحى بسرعة عمل الصلبات والتحفظات اللازمة لتأمين المارة والعقارات المجاورة مع التنسيق مع مديريتى التضامن الاجتماعى والشباب والرياضة لتوفير إيواء عاجل للسكان وعددهم 12 أسرة.
وقرر محافظ القاهرة تشكيل لجنة هندسية لبيان مدى تأثير الانفجار على العقارات المجاورة  كما طالب بضرورة رفع المخلفات الناتجة عن الإنفجار فور انتهاء النيابة من المعاينة.
قال مدير مديرية التضامن الاجتماعى بالقاهرة، محمد سيد، إنه سوف يتم صرف إعاشة لكل فرد من أفراد الأسر التى تم إخلاؤها من عقارى الزاوية الحمراء، اللذين انهارا أمس، الأربعاء، بواقع 250 جنيها لكل فرد، لحين الانتهاء من إجراءات تدبير السكن البديل.
وأضاف أنه بالنسبة للوفاة سوف يتم الصرف طبقا للقرار الوزارى، فيما سوف يتم صرف إعاشة لكل مصاب، بحسب مدة بقائه بالمستشفى، كما أنه سوف تقوم لجنة بمتابعة المصابين الذين تم نقلهم للمستشفى، فيما سوف يتم حصر الخسائر فى المملوكات والمفروشات، لتقديم التعويضات اللازمة عنها، مع توفير الأغطية والمواد الغذائية للأسر المضارة.
وفى الوقت ذاته، شهد محافظ القاهرة، حفل توزيع 35 دراجة بخارية على ذوى الاحتياجات الخاصة، وتسليم أجهزة كهربائية لـ 29 عروسة مقبلة على الزواج من غير القادرات، تشمل، ثلاجة، وغسالة، وبوتاجاز، والذى نظمته المحافظة بالتعاون مع مديرية التضامن الاجتماعى بالقاهرة والاتحاد الإقليمى للجمعيات الأهلية.