الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

وداعـاً طوابيـر المعـاشـات

وداعـاً طوابيـر المعـاشـات
وداعـاً طوابيـر المعـاشـات




أعلنت وزارة التضامن الاجتماعى ممثلة فى الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، اكتمال منظومة الخدمات الإلكترونية الشاملة لأصحاب المعاشات، تنفيذا لاستراتيجية الدولة للتحول الرقمى والشمول المالى، وتوفير جميع خدمات المعاشات للمواطنين بأسهل وأسرع وأحدث الطرق والآليات.
وتتضمن المنظومة أكثر من 10 خدمات متنوعة للوفاء بجميع احتياجات المواطنين من أصحاب المعاشات، ويمكن الاستفادة بها مباشرة عن طريق الخدمة الصوتية أو الاستعانة بتطبيق «معاشي» الإلكترونى أو عن طريق ماكينات «نقاط البيع» المتواجدة فى كل مكاتب وفروع هيئة التأمينات البالغة 600 مكتب فى جميع أنحاء الجمهورية.
وتشمل خدمات تطبيق «معاشى» للهواتف الذكية العاملة بنظامى أندرويد وIOS والذى يعد إحدى قنوات التعامل مع المنظومة الخاصة ببطاقة المعاشات خدمات دفع الفواتير، بالإضافة إلى جميع خدمات البطاقة كالاستعلام عن الرصيد وطلب كشف حساب ووقف وتفعيل وإصدار البطاقات وتغيير كلمة السر أو استرجاعها.
وكما سيتمكن أصحاب المعاشات من خلال  الخدمة الصوتية (IVR) من الاتصال برقم«19630»، للاستعلام عن الرصيد المتاح ببطاقة استلام المعاش، أو وقف البطاقة حال ضياعها، أو تفعيلها أو تغيير الرقم السرى أو طلب رقم سرى جديد حال نسيان الرقم السرى الأصلى، كما ستتيح الخدمة الصوتية للمتصل، إعادة إصدار البطاقة أو طلب كشف حساب مختصر.
وستتاح من خلال مكاتب التأمينات المنتشرة على مستوى الجمهورية جميع خدمات الدفع والتحصيل الإلكترونى مثل دفع فواتير الكهرباء واشتراكات التأمينات الاجتماعية.
من جهتها صرحت غادة والى وزير التضامن الاجتماعى أن الخدمات الجديدة تأتى فى محاولة من وزارة التضامن لتسهيل حصول أصحاب المعاشات على مستحقاتهم دون عناء وتوفير الوقت والجهد وتكلفة المواصلات.
يأتى الإعلان عن هذه الخدمات المقدمة من قبل وزارة التضامن الاجتماعى لأصحاب المعاشات تزامناً مع توجهات الرئيس عبدالفتاح السيسى بزيادة المعاشات بنسبة 15% بحد أدنى 150 جنيهًا، ورفع الحد الأدنى للمعاشات من 750 لـ900  جنيه؛ لمواجهة التضخم.