صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

23 يوليو 2019

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

7 زيارات للرئيس رسمت ملامح العلاقات بين القاهرة وواشنطن

7 ابريل 2019



كتب – أحمد إمبابى وأحمد قنديل


يبدأ الرئيس عبدالفتاح السيسي، غدا الاثنين زيارة رسمية إلى العاصمة الأمريكية واشنطن؛ تلبية دعوة من الرئيس الأمريكى دونالد ترامب.
لقاء القمة المرتقب بين السيسى وترامب الثلاثاء المقبل هو اللقاء السادس الذى سيجمعهما، حيث سبق وأن التقى الرئيس السيسى ترامب خمس مرات من قبل.
أول لقاءات السيسى وترامب كانت فى سبتمبر 2016 بنيويورك على هامش اجتماعات الأمم المتحدة، حيث كان ترامب مازال مرشحا عن الحزب الجمهورى لرئاسة أمريكا.
وثانى هذه اللقاءات كان لقاء القمة الذى جمع السيسى بترامب فى أبريل 2017 بالبيت الأبيض بعد تولى الأخير منصبه بأشهر قليلة، وكان اللقاء الثالث فى مايو 2017 بالرياض على هامش القمة الإسلامية التى استضافتها السعودية وقتها.
وكان رابع هذه اللقاءات التى جمعت الرئيسين فى سبتمبر 2017 بنيويورك على هامش اجتماعات الأمم المتحدة وقتها، ثم كان خامس اللقاءات وآخرها فى سبتمبر الماضى بنيويورك أيضا.
زيارة الرئيس السيسى إلى واشنطن هذا الأسبوع هى السابعة له منذ توليه رئاسة الجمهورية فى يونيو 2014، حيث سبق وأن زار نيويورك 5 مرات على التوالى للمشاركة فى اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، بينما قام بزيارة ثنائية لواشنطن التقى خلالها الرئيس الامريكى دونالد ترامب فى إبريل 2017.
وكانت أولى زيارات الرئيس إلى نيويورك فى اجتماعات الدورة الـ69 للأمم المتحدة فى سبتمبر 2014، ثم كانت الزيارة الثانية فى اجتماعات الأمم المتحدة سبتمبر 2015، والثالثة فى سبتمبر 2016، والتى التقى خلالها دونالد ترامب لأول مرة قبل انتخابه رئيسا لأمريكا.
ثم كانت الزيارة الرابعة فى إبريل 2017 لواشنطن، حيث كانت زيارة ثنائية التقى خلالها السيسى نظيره الأمريكى بالبيت الأبيض، ثم جاءت الزيارة الخامسة لنيويورك فى سبتمبر 2017، وكانت سادس هذه الزيارات فى سبتمبر الماضى للمشاركة باجتماعات الأمم المتحدة أيضا بنيويورك.
إلى ذلك أكد السفير بسام راضى المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، أن الزيارة تأتى فى إطار سلسلة اللقاءات التى تجمع بين الرئيسين بهدف تعزيز علاقات الشراكة التى تربط بين مصر والولايات المتحدة، بما يحقق المصالح الاستراتيجية للدولتين والشعبين، فضلا عن مواصلة المشاورات الثنائية حول القضايا الإقليمية وتطوراتها.
من جانبه أعلن البيت الأبيض: أن ترامب سيستضيف الرئيس السيسى الثلاثاء التاسع من أبريل؛ لبحث تعزيز الشراكة الإستراتيجية والأولويات المشتركة فى منطقة الشرق الأوسط.
وذكر البيت الأبيض، فى بيان، أن الزعيمين سيبحثان البناء على التعاون القوى فى المجالات العسكرية والاقتصادية ومكافحة الإرهاب، بالإضافة إلى التكامل الاقتصادى الإقليمي، والدور طويل الأمد الذى تضطلع به مصر كدعامة أساسية للاستقرار الإقليمي.
ومن المقرر أن يبحث السيسى مع ترامب؛ آخر مستجدات القضية الفلسطينية والأوضاع فى كل من سوريا وليبيا واليمن، وجهود مصر فى تحقيق الاستقرار والأمن ومكافحة الإرهاب والتطرف، ودفع جهود التوصل لحلول سياسية للأزمات التى تموج بها المنطقة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

زعيم المعارضة يطالب باستفتاء شعبى على بقاء «أردوغان» فى الحكم
تصدى له الأبطال
توجيهات رئاسية لإقامة صناعة وطنية لإدارة المخلفات
أغرب الأشياء المصنوعة من الذهب
فنانة تحول منزلها إلى متحف فى بريطانيا بـ10 آلاف بلاطة مزخرفة
دعم دول حوض النيل
«زياد» يستقبل وفدًًا من جوجل العالمية

Facebook twitter rss