الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

العلاقات الثنائية والأوضاع الإقليمية على مائدة قمة «السيسى ــــ ترامب»

العلاقات الثنائية والأوضاع الإقليمية على مائدة قمة «السيسى ــــ ترامب»
العلاقات الثنائية والأوضاع الإقليمية على مائدة قمة «السيسى ــــ ترامب»




كتب - أحمد إمبابى وأحمد قنديل


قمة مرتقبة اليوم تجمع الرئيس عبدالفتاح السيسى مع نظيره الأمريكى دونالد ترامب عقب وصوله أمس الاثنين إلى العاصمة الأمريكية واشنطن، فى إطار سلسلة اللقاءات لتعزيز علاقات الشراكة الاستراتيجية التى تربط بين مصر والولايات المتحدة، بما يحقق المصالح الاستراتيجية للدولتين والشعبين، فضلًا عن مواصلة المشاورات الثنائية حول القضايا الإقليمية وتطوراتها.
تتصدر مباحثات اللقاء السادس بين الرئيسين   السيسى وترامب، فى البيت الأبيض، اليوم الثلاثاء، عددًا من الملفات ذات الصلة بالعلاقات الثنائية فى كافة المجالات بما يسهم فى ترسيخ التعاون المشترك بين البلدين.
ومن المقرر أن تتناول القمة المصرية الأمريكية الثانية بالبيت الأبيض القضايا الآتية:
1- تعزيز العلاقات الاستراتيجية بين البلدين فى مختلف المجالات، فضلا عن بحث القضايا الإقليمية والدولية وتطورات الأوضاع فى الشرق الأوسط، لاسيما كيفية مواجهة الإرهاب والجماعات المتطرفة، ودفع عملية السلام بالشرق الأوسط.
2- استعراض مجمل التطورات على الساحة الإقليمية، وأهمية التوصل إلى حلول سياسية للأزمات القائمة بعدد من دول المنطقة، ما يحفظ وحدة وسيادة تلك الدول وسلامتها الإقليمية، ويصون مؤسساتها الوطنية ومقدرات شعوبها.
3- مناقشة أهمية تضافر الجهود الدولية من أجل التصدى لخطر الإرهاب والتطرف الذى أصبح يهدد العالم بأكمله، وتأكيد أهمية دور مصر فى المنطقة بوصفها دعامة رئيسية للأمن والاستقرار، وجهود مصر لمكافحة الإرهاب والتصدى للتطرف، بجانب الخطوات التنموية المهمة التى اتخذتها الحكومة المصرية خلال الفترة الماضية، بالإضافة إلى تنفيذ برنامج متكامل للإصلاح الاقتصادى.
4- استعراض الدور الذى تلعبه مصر باعتبارها إحدى القوى الرئيسية والفاعلة فى تحقيق الأمن والاستقرار بالمنطقة، وما تبذله من جهود لتحقيق الأمن والاستقرار والتنمية ومواجهة التطرف والإرهاب، فضلا عن استعراض اللقاء عناصر الرؤية المصرية تجاه الأزمات، والجهود التى تبذلها القاهرة للمساعدة فى تعزيز استقرار المنطقة، وإيجاد حلول لتلك الأزمات.
5- تأكيد أهمية الارتقاء بالعلاقات الثنائية على جميع الأصعدة السياسية والاقتصادية والعسكرية، بما يصب فى صالح البلدين واستعراض خطة تحقيق التنمية الاقتصادية الشاملة بخطى ثابتة من خلال العديد من الإجراءات الاقتصادية الحاسمة، التى تهدف إلى إحداث تطور كبير فى البنية الأساسية على مستوى الجمهورية.
6- يستعرض اللقاء الرؤية المصرية تجاه أزمات المنطقة مثل سوريا، وليبيا، والعراق، واليمن، والتى تستند إلى ضرورة الحفاظ على الدولة الوطنية فى المنطقة، والعمل على دعم مؤسساتها وتعزيز تماسكها بما يحقق وحدتها وسلامة أراضيها، والإشارة إلى أن تحقيق ذلك من شأنه محاصرة تمدد الإرهاب فى المنطقة عن طريق إنهاء حالة الفراغ التى سمحت بوجوده ونموه خلال السنوات الماضية، وبلورة استراتيجية مشتركة لسبل التعامل مع التحديات والأزمات القائمة.
7- يبحث اللقاء القضية الفلسطينية وتأكيد التوصل إلى حل عادل وشامل لها، وأن تحقيق السلام فى المنطقة سيسفر عن واقع جديد يؤدى إلى إفساح المجال لدول المنطقة لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية التى تتطلع إليها شعوبها، فضلًا عن القضاء على إحدى أهم الذرائع التى تستند إليها التنظيمات الإرهابية لتبرير أفعالها.