الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«ورش الكتابة» تنافس المؤلفين الملاكى

«ورش الكتابة» تنافس المؤلفين الملاكى
«ورش الكتابة» تنافس المؤلفين الملاكى




انتشرت بقوة فى السنوات الأخيرة المسلسلات التى تقوم فى كتابتها على ورش الكتابة التى يشارك بها مجموعة من شباب المؤلفين وبعد أن كانت حكرًا على النجوم الشباب أصبح يستعين بها نجوم كبار مثل عادل إمام ويسرا وليلى علوى وغيرهم.
وخلال الموسم الرمضانى المقبل هناك ما يقرب من 10 مسلسلات كتابها من الورش معظمهم يكررون تعاونهم مع عدد من النجوم بعد أن حققت مسلسلاتهم صدى جيدًا فى الموسم الماضية.
البداية مع مسلسل «لآخر نفس» والذى كان يحمل اسم «الملكة» حيث استعانت النجمة ياسمين عبدالعزيز بورشة كتابة مكونة من أمين جمال ومحمد محرز اللذين سبق وحققا نجاحًا العام الماضى مع الزعيم عادل إمام حيث تحاول ياسمين الخروج فى هذا العمل من ثوب الكوميديا وتقدم التراجيديا وتجسد خلال المسلسل شخصية مهندسة تتعرض لكثير من المواقف الصعبة فى حياتها، ومتزوجة من ضابط شرطة ولديها ولد وبنت ويشاركها البطولة أحمد العوضى وركين سعد وأحمد كمال وإيهاب فهمى ومراد مكرم وهند عبدالحليم ويخرجه حسام على.

أيضًا استعانت الفنانة مى عز الدين بورشة كتابة لمسلسلها «البرنسيسة بيسة» وهم مصطفى عمر وفاروق هاشم وتقوم مى بدور فتاة شعبية، تعمل فى مجال الأفراح، وترث مدرسة عن عمها، الذى يعيش فى إيطاليا ويقع فى حبها شاب وتعيش مى مع جدتها وبشكل كوميدى تفرض إتاوات على أهل المنطقة ومن هنا تظهر خلال الأحداث مفارقات كوميدية
يشارك فى بطولة البرنسيسة بيسة بوسى وسليمان عيد وأحمد حلاوة ومحمد أنور وإيمان السيد وإخراج أكرم فريد.
أيضًا من المسلسلات التى تقوم على ورشة كتابة «الزوجة الـ18» بطولة حسن الرداد وناهد السباعى ومحمود البزاوى ومحمود الليثى وهيدى كرم ويخرجه مصطفى فكرى حيث قام بكتابة المسلسل أمين جمال ووليد أبوالمجد، وتدور الأحداث فى إطار كوميدى  حول فكرة تعدد الزوجات وخطورتها.
كما استعانت الفنانة إيمى سمير غانم فى أول بطولة تليفزيونية لها وهو مسلسل «سوبر ميرو» بنفس الورشة التى كتبت لها العام الماضى مسلسل «عزمى وأشجان» وهما محمد محمدى وأحمد محيى ويخرجه إسلام خيرى، ويشارك فيه  سمير غانم، نسرين أمين، رجاء الجداوى، محمد ثروت، بدرية طلبة، ملك قورة، بيومى فؤاد، محمد سلطان وعدد من ضيوف الشرف وتقدم خلاله إيمى شخصية صحفية تخوض عددًا من المغامرات فى إطار كوميدى.
الفنان على ربيع يستعين هو الآخر فى مسلسله الرمضانى «فكرة بمليون جنيه» ورشة كتابة مكونه من  أمين جمال، إبراهيم محسن، محمد فتحى عبدالمقصود، شريف يسرى ويخرجه وائل إحسان وبطولة صابرين وصلاح عبدالله وطارق عبدالعزيز، وكريم عفيفى، ومحمد محمود، ووليد فواز، وندى عادل وسهر الصايغ ويجسد ربيع خلال الأحداث شاب يؤمن بفكرة ما، ويرى فيها حلاً لكثير من المشكلات التى يمر بها مجتمعه الصغير، فيحاول تنفيذها بكل طريقة ممكنة.
أيضا من الأعمال الكوميدية التى تقوم فى كتابتها على ورش كتابة مسلسل «الواد سيد الشحات» بطولة أحمد فهمى وهنا الزاهد ومحمد عبدالرحمن وبيومى فؤاد وأكرم حسنى الذى يشارك كضيف شرف  وتقوم  أحداثه فى اطار من الحلقات المنفصلة المتصلة وكتبه كل من  مصطفى صقر ومحمد عز وكريم يوسف وإبراهيم خطاب ويخرجه أحمد الجندى.
أيضا هناك مسلسل اللعبة بطولة هشام ماجد وشيكو ومى كساب وأحمد فتحى ومحمد ثروت وعارفه عبدالرسول وهو تأليف فادى أبوالسعود ومحمد صلاح خطاب وإخراج معتز التونى.  
الناقد محمود قاسم يرى أن معظم المسلسلات التى قدمت فى السنوات الأخيرة وقائمة على ورش الكتابة تفتقد للروح واصفًا إياها بالأعمال المسلوقة التى لا طعم لها ولا ريحة.
وقال قاسم : فكرة ورش الكتابة ليست حديثة العهد وسبق وأشرف عليها أسماء كبيرة بداية من عبدالحى أديب وأسامة أنور عكاشة وغيرهم من كبار الكتاب لكن فى رأيى أن أى عمل سواء فيلم أو مسلسل لا بد أن يحمل وجهة نظر صاحبه وهم تمامًا مثل الكتاب لا يمكن أن يكتبه كاتبان ويحمل وجهة نظرهما معًا.
وبرر قاسم افتقاد الدراما التليفزيونية فى السنوات الأخيرة للرومانسية بأن السبب هو مسلسلات ورش الكتابة التى انتشرت مؤخرًا.
وأشار قاسم إلى أن نجاح الورش أو فشلها يحدده الكاتب الذى يشرف عليها ويعطيهم من خبرته.