الأربعاء 18 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

فحص ١٥٠٠ مريض بالوادى الجديد واستعدادات مكثفة لمواجهة أمراض الأنيميا والسكرى بالمدارس

فحص ١٥٠٠ مريض بالوادى الجديد واستعدادات مكثفة لمواجهة  أمراض الأنيميا والسكرى بالمدارس
فحص ١٥٠٠ مريض بالوادى الجديد واستعدادات مكثفة لمواجهة أمراض الأنيميا والسكرى بالمدارس




فى إطار مبادرة الرئيس السيسى «حياة كريمة» تستعد مؤسسة صناع الخير للتنمية، ومدارس المصرية للغات برئاسة نسرين جاب الله، لإطلاق قافلة «أولادنا فى عنينا» للكشف عن الأنيميا والسكرى والعيون بالمدارس برعاية وزارة التربية والتعليم.

صرح هانى عبدالفتاح، المدير التنفيذى لمؤسسة صناع الخير للتنمية، أن القافلة ستنطلق يوم الأحد بإحدى مدارس عزبة الهجانة بمدينة نصر، بحضور اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة وسيجرى خلال القافلة الكشف على أمراض الأنيميا والسكرى والعيون، بحضور أفضل استشارى طب الأطفال بمستشفيات جامعة القاهرة، وأيضا إجراء التحاليل الطبية والتى تتم بدقة عالية لمعرفة نسبة الأنيميا بالدم.
وقالت نسرين جاب الله رئيس مجلس إدارة مدارس المصرية للغات، إن هذه القافلة هى ثانى قوافل التعاون المشترك مع مؤسسة صناع الخير للتنمية، وكانت القافلة الأولى بمدرسة الجراى الابتدائية بالفيوم، حيث تم الكشف على أمراض الأنيميا والسكرى والعيون لجميع تلاميذ المدرسة بحضور ممثلى وزارة التربية والتعليم والتضامن.. وأضافت جاب الله، أن مدارس المصرية للغات مستمرة فى دعم كافة المدارس فى القرى الأكثر فقرا، من خلال مبادرة «أولادنا فى عنينا» وفى إطار المشاركة فى مبادرة الرئيس «حياة كريمة» لتوفير حياة كريمة داخل المدارس لأولادنا.
وأكدت الدكتورة ولاء الأمير استشارى طب الأطفال بمستشفيات جامعة القاهرة، والمستشار الطبى لمبادرة «أولادنا فى عنينا» أن المسح الشامل للأطفال من أهم الأسباب فى اكتشاف الأنيميا، حيث إن أمراض الأنيميا والسكرى من أكثر الأمراض شيوعا بين تلاميذ المدارس والتى قد لا ينتبه إليها الأمهات خاصة أن أعراض الأنيميا عند الأطفال تكون مستترة وغير واضحة، وتكتشف عن طريق تحليل سريع بنقطة دم واحدة لنسبة الهموجلوبين، مشيرة إلى أن نسبة الأنيميا فى مصر 60% وفقا لآخر إحصائية معلنة.
وتضيف الأمير، عند اكتشاف انخفاض فى معدل الهموجلوبين فى الدم يجب التوجه الى الطبيب المعالج لإجراء تحاليل صورة دم كاملة و قياس لنسب و مخزون الحديد بالدم ، وعلاج الأنيميا يتم بإعطاء جرعات من أدوية الأنيميا والتوصية بتناول القدر اللازم من اللحوم الحمراء ولحم الدواجن والكبدة.
وأشارت  عضو الفريق الطبى للحملة ضرورة الانتظام فى الكشف على الأطفال، وخلال «مبادرة أولادنا فى عنينا» تم قياس نسبة الأنيميا فى بداية المبادرة وكانت مرتفعة للغاية بين الأطفال، وتم قياس نسبة الأنيميا مرة أخرى بعد شهر من الانتظام على أخذ جرعات الأدوية التى تم توزيعها خلال المبادرة وجدنا انخفاضا فى نسبة الأنيميا، وتحسنا فى الحالة الصحية للطفل، وهذا هو هدفنا الأساسى من المبادرة.
ومن ناحية أخرى أطلقت جمعية الدكتور مصطفى محمود قافلة طبية لمحافظة الوادى  الجديد ضمن مبادرة  الرئيس عبد الفتاح السيسى «حياة  كريمة»، وشارك فيها ٢٥ طبيبا ومثلهم من الخدمات الفنية و الإدارية حيث تم الكشف على أكثر  من ١٥٠٠ كما تم إجراء أكثر ١٥٠ عملية جراحية كبرى.
وقال الدكتور أحمد الخربوطلى رئيس مجلس إدارة جمعية مصطفى محمود الذى أشرف على القافلة  أنه  تم توزيع سلع غدائية على الأسر الأكثر احتجاجا  فى قرى محافظة الوادى الجديد وكذلك تنظيم احتفالية ليوم اليتيم و توزيع أكثر من ٢٠٠ هدية وشنط  و ملابس للأطفال اليتامى وذوى الاحتياجات  الخاصة.