الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«الطيران والبترول» تطوران مجالات التعاون

«الطيران والبترول» تطوران مجالات التعاون
«الطيران والبترول» تطوران مجالات التعاون




عقد الفريق يونس المصرى وزير الطيران المدنى والمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية اجتماعاً موسعا صباح أمس الأول بمقر وزارة الطيران المدنى بحضور لفيف من قيادات الوزارتين والهيئات و الشركات التابعة لهما وذلك فى إطار التنسيق المستمر بين وزارتى البترول والطيران المدنى.
وخلال الاجتماع ناقش الجانبان عددا من الموضوعات المشتركة ومن بينها كيفية سداد المستحقات المتأخرة على وزارة الطيران لوزارة البترول بشكل منتظم ووضع آلية لجدولة تلك المستحقات وفقاً للمعادلة الموضوعة من الطرفين على أن تتم مراجعة المستجدات كل ستة أشهر وفقاً للتغيرات فى أسعار الوقود العالمية، وتم الاتفاق على تحديد الإطار العام لوضع مذكرة تفاهم جديدة بين الوزارتين وكذلك العمل على ترسيخ مبادئ العمل المشترك فى المستقبل.
ومن جانبه توجه وزير الطيران بالشكر لوزير البترول لدعم الوزارة الدائم لكافة قطاعات الدولة بصفة عامة و لقطاع الطيران المدنى بشكل خاص خاصة الخدمات والتسهيلات التى توفرها لمصرللطيران ومساندة الشركة الوطنية ، مشيراً إلى أهمية فتح أفق جديدة من التعاون بين الوزارتين بالمجالات ذات الصلة فى المرحلة المقبلة كما أشاد وزير الطيران بالتنسيق الفعال بين الجهات التابعة للوزارتين خلال الفترة الماضية.
 وفى نفس السياق أشاد وزير البترول بالجهد المشترك بين الوزارتين فى ظل التحديات التى شهدها القطاعان خلال السنوات الماضية مؤكداً أهمية وضع أطر جديدة لاستكمال العمل والتنسيق بين الوزارتين وبذل المزيد من الجهد لضمان توفير أفضل الخدمات للمواطنين.
وفى سياق آخر، قام الفريق يونس المصرى وزير الطيران المدنى خلال الأسبوع الجارى بجولة تفقدية مفاجئة بمطار القاهرة الجوى لمتابعة حركة السفر والوصول داخل المطار، وكذلك الاطمئنان على حركة التشغيل وانتظامها فى ضوء كثافة التشغيل التى يشهدها المطار خلال هذه الفترة.
كما تفقد وزير الطيران البوابات الإلكترونية التى تم تنفيذها مؤخرا والتی سوف تسهم فى تسهيل حركة دخول وخروج السيارات من وإلى المطار، كما تعمل على منع تكدس السيارات، وخلال الجولة أبدى المصرى بعض الملاحظات منها استبعاد الكافيتريات المتواجدة أمام صالة الوصول بمبنى الركاب 3 والتى لا تتناسب مع المظهر الجمالى لمطار القاهرة ولا تليق بالمكانة الحضرية للمطار باعتباره بوابة مصر الأولى وواجهته المشرفة أمام العالم.
وعلى صعيد آخر، أكد الطيار أحمد جنينة رئيس الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية، أنه يجرى تنفيذ خطة لاستقبال ضيوف مصر من الوفود الأفريقية، التى تشارك اليوم الجمعة، فى قرعة بطولة الأمم الأفريقية، مشيرًا إلى أن كل المطارات فى المحافظات التى تقام بها البطولة جاهزة لاستقبال الفرق والجماهير المصاحبة لها.
وأضاف «جنينة»، أنه تنفيذًا لتعليمات الفريق يونس المصرى وزير الطيران المدني، تم الاستعداد من قبل الشركة القابضة للمطارات، لاستقبال الوفود المشاركة فى القرعة والتى تعد بروفة حقيقة لاستقبال الوفود الرسمية خلال قبل بدء بطولة الأمم الأفريقية.
وأشار إلى تخصيص صالة (4) لاستقبال البعثات الرياضية المشاركة فى الحدث، مؤكدًا إنه سوف يتم إطلاق اسم البطولة على الصالة خلال فترة انعقادها، وسيتم تخصيص كاونترات ولوحات إرشادية لتقديم التسهيلات للمشاركين والوفود فضلًا عن تشكيل فرق عمل من العلاقات العامة بشركتى ميناء القاهره الجوى ومصر للطيران يرتدون زى مخصص لتسهيل وسرعة إنهاء إجراءات وصول وسفر الوفود المشاركة.
وفى سياق آخر، تفقد وفد من سلطة الطيران الأوغندي، الأكاديمية المصرية لعلوم الطيران، لتفعيل بروتوكول التعاون بين الأكاديمية، وسلطة الطيران الأوغندية.
وتفقد الوفد، كلية المراقبة الجوية، والمعامل، كما تفقد الكلية المصرية للطيران.
شاهد الوفد عرضًا تفصيليًا لكافة أنشطة الأكاديمية، وأحدث البرامج التدريبية من أجهزة الطيران التمثيلى لتدريب الطيارين، التى تشمل طرازات إيرباص A330 - A340 - A320، وبوينج B777/ B737- 800، وأجهزة تدريب الطوارئ وتقديم الخدمة لأطقم الضيافة الجوية، وسابقة الخبرة والعملاء الحاليين من أنحاء العالم، وذلك كبداية تعاون مثمر بين الطرفين.
وأبدى أعضاء الوفد إعجابهم الشديد بالإمكانيات العالية التى توجد داخل الأكاديمية، وبوجود هذا الصرح التدريبى الكبير فى مصر.