الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«اللى بيته من إزاز» يذهل العالم

«اللى بيته من إزاز» يذهل العالم
«اللى بيته من إزاز» يذهل العالم




يقول المثل الشائع «اللى بيته من إزاز ميحدفش الناس بالطوب»، وصناعة الزجاج فى عصور ما قبل الميلاد كانت من أشد الأسرار التى تتمتع بها الحضارات والممالك القديمة، ومؤخراً أصبح استعمال الزجاج من ضمن مواد البناء أصبح واحدة من أهم المميزات التى تتمتع بها الهندسة المعمارية الحديثة،

 

معهد كاناجاوا للتكنولوجيا بطوكيو

 

أكثر المبانى شفافية فى العالم تم تصميمه على يد المهندس المعمارى جونيا إشيجامي، ويتكون المبنى من غرفة واحدة بمساحة حوالى 2000 م2، تم استخدام الألواح الزجاجية فى البناء مع الأعمدة الفولاذية مختلفة الأحجام والأشكال.

بيت فارنسورث فى بلانو


يقع بجانب نهر فوكس فى مدينة بلانو، إلينوي، جنوب غرب وسط مدينة شيكاغو، وهو أقدم الأبنية المذكورة فى القائمة تم تصميمه على يد المهندس المعمارى الشهير لودويج ميس فان ديروه،  وميزة المبنى هو أنه شفاف فيجعل نزلاؤه وكأنهم يعيشون بداخل الطبيعة المحيطة الخلابة وقد تم الإنتهاء من هذا المبنى عام 1951 للدكتور إيديث فارنسورث وقد تم إعلانه كأثر تاريخى وطنى عام 2006 والآن هو متحف.

حديقة نباتات كورتيبا بالبرازيل


تأثراً بفنون معمار القرن التاسع عشر تم بناء حديقة النباتات عام 1991 فى مدينة كورتيبا، حيث يزورها السياح للتمتع بمناظر النباتات الجميلة ومنظر البيت الزجاجي.
أو كما يسمى الصوبة الزجاجية، وبداخلها نباتات مختلفة، ويقع المبنى على مساحة أكبر من 450 م2 ويحيط به النافورات والشلالات من كل جانب.

وزارة الصحة الباسكية فى بلباو


جمال هذا المبنى يكمن فى كونه أقرب لأن يكون متحفا أو معرضا فنيا وليس مبنى إدارى به بعض المكاتب وهذا المبنى ذو الـ13 طابقا يعد واحدا من أشهر المبانى فى أسبانيا وقد تم تصميمه على يد كول باريو أركيتيكتوس بواجهة زجاجية كاملة تسمح بدخول الضوء الطبيعى وانعكاسه فى بعض الأحيان مما يضيف على المبنى مظهر جمالى أخاذ وهو واحد من أهم المناطق السياحية فى بلباو.