الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الزراعة: تعرّض مخزون القمح للإصابة الحشرية بسبب انخفاض سحب التموين




كشف تقرير أعده بنك التنمية والائتمان الزراعى عن أن معوقات تطوير شون التخزين التى يمتلكها البنك  والبالغة 362 شونة على مستوى الجمهورية تتمثل فى عدة عوامل على رأسها انخفاض سحب وزارة التموين لكميات القمح المخزنة من الشون مما يعوق دون بدء تطوير هذه الشون ويؤثر على قدرة البنك فى استلام قمح الموسم القادم من الفلاحين .

وأشار التقرير الذى حصلت «روزاليوسف» على نسخة منه إلى أن معدل سحب الأقماح المحلية من شون القمح منذ شهر يوليو 2012 وحتى 23 يناير 2013 وصل لـ49.75% فقط ، فيما لم يتبق سوى مدة لا تتجاوز الـ3 شهور على بدء استلام أقماح الموسم الجديد ، لافتا إلى أن طول فترة بقاء القمح فى الشون لمدة تصل مابين 10 إلى 14 شهرًا قد يعرض مخزون القمح للإصابة الحشرية ويرفع الأعباء التى يتحملها البنك فى إجراء عمليات التبخير للحفاظ على القمح .
وأوضح التقرير ان التكلفة الفعلية لتخزين القمح عن موسم 2011 طبقا لشهادة الجهاز المركزى للمحاسبات هى 96 جنيهًا للطن  فيما يتقاضى البنك 60 جنيهًا فقط من الحكومة ، بما يجعل البنك يتحمل 36 جنيهًا عن كل طن بإجمالى 70 مليون جنيه سنويا.
وأضاف التقرير: إن كميات القمح التى استلمتها الحكومة من الفلاحين خلال الموسم الماضى هى 3 ملايين و720 طنًا تسلم منها  البنك  مليونًا و802 ألف طن فيما استلمت الجهات التسويقية الأخرى كالمطاحن 970 ألف طن والشركة القابضة للصوامع استلمت 947 ألف طن.
وتوقع البنك زيادة الكميات الموردة من القمح هذا العام للجهات الحكومية المختلفة بنسبة 300 ألف طن أخرى من المتوقع أن يستلم منها البنك 60 ألف طن زيادة عن الماضى وتستلم الصوامع والمطاحن الباقى.