الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

جمعة: أموال الأوقاف فى المحافظات تريليون و37 مليار جنيه

جمعة: أموال الأوقاف فى المحافظات تريليون و37 مليار جنيه
جمعة: أموال الأوقاف فى المحافظات تريليون و37 مليار جنيه




قال الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، إن أطلس الأوقاف يشتمل على حصر كامل لجميع أملاك الوقف فى محافظات الجمهورية والتى تبلغ تريليونا و37 مليارا و370 مليونا و78 ألف جنيه.
وأوضح وزير الأوقاف، خلال كلمته بمؤتمر صحفى بمقر أكاديمية الأوقاف الدولية لتدريب الأئمة أن الوزارة أنتجت هذا الأطلس فى 2018 ضمن أعمال بروتوكول تعاون تم توقيعه فى أغسطس 2016 بين وزارة الأوقاف ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والهيئة المصرية العامة للمساحة، من أجل تطوير منظومة المعلومات بهيئة الأوقاف المصرية باستخدام تكنولوجيا المعلومات.
وتضم خرائط الأطلس أحجاما ملونة مقياس رسم ٥٠٠٠:١ مصغرة من الخرائط الفيصلية مقياس رسم ٢٥٠٠:١ والغرض من استخدام مقياس الرسم من تلك الصورة هو إظهار تفاصيل الأوقاف وتلوينها على الخرائط حتى يمكن تحديدها بشكل كامل من حيث الموقع والوصف (اسم الوقف، رقم التولية، نوع الوقف) وسهولة قراءة البيانات.
ورتبت الأوقاف خرائط كل محافظة فى الأطلس بناءً على تسلسل مركز المحافظة وتشتمل الصفحة الأولى على خريطة تبين أسماء وحدود مراكز المحافظة، ثم الصفحة الثانية عبارة عن خريطة تبين الحد الإدارى لأول مركز بالمحافظة وحدود القرى وأسمائها داخل المركز.
وجمعت الوزارة بيانات الأطلس من خلال الرفع المساحى والتوقيع على الخرائط المساحية من خلال مديريات المساحة بالمحافظات بناء على إرشاد الفنيين والمهندسين المختصين ويتضمن الأطلس خرائط لـ ٢٥ منطقة أوقاف.
وأضاف خلال مؤتمر بأكاديمية الأوقاف أن أطلس الأوقاف قدم شهادات ميلاد لكل قطعة وقفية، حيث جرى مطابقة بيانات كل جهة مع الأخرى فى عمل ضخم لم يسبق لهيئة المساحة أن تخرج عملا مستحيلا فى هذا الحجم ولا يوجد أطلس وقفى فى العالم بهذه الدقة والحجم.. وأوضح أن الأطلس نفذ بجهد 100 موظف وفنى فى حصر ورقى منهم 40 موظفا من الأوقاف والمحاسبة عملوا على مدى 3 سنوات.