الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

مصر تتفق مع البنك الدولى على تطوير مشروعات الملاحة النهرية لتشجيع حركة التجارة مع دول إفريقيا

مصر تتفق مع البنك الدولى على تطوير مشروعات الملاحة النهرية لتشجيع حركة التجارة مع دول إفريقيا
مصر تتفق مع البنك الدولى على تطوير مشروعات الملاحة النهرية لتشجيع حركة التجارة مع دول إفريقيا




كتب - ناهد إمام وهيثم يونس

التقت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، مختار ديوب، نائب رئيس البنك الدولى للبنية الأساسية، وذلك فى ختام اجتماعات الربيع للبنك الدولى بواشنطن.

حضر اللقاء الدكتور شهاب مرزبان، كبير مستشارى الوزيرة، والسفير راجى الإتربى، المدير التنفيذى لمصر لدى البنك، ومعتز يكن، مستشار أول الوزيرة، وبحث الجانبان، الإسراع فى دعم البنك لتنفيذ مشروعات البنية الأساسية فى دول القارة الإفريقية فى ضوء رئاسة مصر للاتحاد الإفريقى لهذا العام، وفى إطار ما خصصته مجموعة البنك لدعم إفريقيا  بقيمة 57 مليار دولار على مدار الـ3 سنوات المقبلة، واتفق الجانبان على التعاون فى تطوير مشروعات التكامل الإقليمى مع دول إفريقيا  خاصة فى تطوير مشروعات الملاحة النهرية لتشجيع حركة التجارة والنقل بين دول القارة.
وتناولت المناقشات التعاون المستقبلى بين مصر والبنك الدولى فى مجالات تطوير البنية الأساسية لمساندة جهود التنمية الاقتصادية وجذب وتحفيز استثمارات القطاع الخاص.
وأكدت الوزيرة حرص مصر على الاستفادة من خبرات البنك فى مجال التحول الرقمى خاصة فى إطار التعاون مع دول الشرق الأوسط فى هذا المجال من خلال الاستفادة من أفضل الخبرات الدولية، وفى ضوء ما أعلنه البنك الدولى من تخصيص 25 مليار دولار لدعم التحول الرقمى.
وناقش الجانبان، مجالات التعاون فى تطوير قطاع ريادة الأعمال خاصة فى المجالات التكنولوجية والرقمية وأهمية تفعيل التعاون فى تبادل الخبرات مع وادى السيليكون لزيادة قدرة الشركات المصرية الناشئة على المنافسة عالميا، وتم الاتفاق على قيام البنك بدعم قطاع النقل باعتباره من القطاعات ذات الأولوية وفى هذا الإطار، أكدت الوزيرة على ضرورة النظر إلى هذا القطاع بشكل استراتيجى من خلال التكامل بين القطاعات الفرعية المختلفة من سكك حديدية وطرق برية وموانئ بحرية ونهرية.
وأكد مختار ديوب، أن مصر تعد دولة مهمة للغاية فيما يخص مجالات عمل البنك، ومن ثم كان حرص البنك الدولى على المساهمة بفاعلية فى جهود تحقيق التنمية فى مصر، لاسيما فى ظل إجراءات الإصلاح الاقتصادى والتشريعى التى ساهمت فى تحسين مناخ الاستثمار فى مصر، معربا عن تطلع البنك إلى تكثيف التعاون مع مصر خلال رئاسة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، للاتحاد الإفريقى فى عدة مجالات هى النقل والتعاون فى مجال الطاقة وريادة الأعمال والتحول الرقمى.