الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الدولى للقوى»: الشكل الجديد للدورى الماسى لن يضر الأفارقة

«الدولى للقوى»: الشكل الجديد للدورى الماسى لن يضر الأفارقة
«الدولى للقوى»: الشكل الجديد للدورى الماسى لن يضر الأفارقة




أكد الاتحاد الدولى لألعاب القوى فى بيان له أن  المتسابقين الأفارقة، لن يفقدوا فرصة التنافس فى المسابقات بسبب النظام الجديد لمنافسات الدورى الماسي، لتصبح أقل زمنًا بدءًا من العام المقبل. وسيتم تقليص عدد لقاءات الدورى الماسى من 14 إلى 12 إضافة للنهائي، مع استبعاد السباقات الأطول من 3 آلاف متر من برنامج المنافسات.
وانتقد جاكسون تووى رئيس الاتحاد الكينى لألعاب القوى هذا القرار، وقال إنه من غير المنصف استبعاد سباقى 5، و10 آلاف متر للذين يتفوق فيهما الأفارقة.
والتقى سيباستيان كو رئيس الاتحاد الدولى وجون ريدجون الرئيس التنفيذى للاتحاد الدولى مع جاكسون تووى على هامش إحدى البطولات بالدنمارك، وقدما ضمانات أن متسابقى كينيا، وباقى دول شرق أفريقيا لن يتعرضوا لأى ضرر.
وأوضح كو أن غياب سباق 5 آلاف متر عن البرنامج الرسمى لن يمنع لقاءات الدورى الماسى من تنظيم هذا النوع من السباقات بشكل مستقل خارج فترة البث التلفزيونى الممتدة على مدار 90 دقيقة.
ومن المقرر ان يناقش الاتحاد الافريقى للعبة برئاسة حماد كالكابا الأزمة فى اجتماعات جمعيته العمومية المنعقدة حاليا بمدينة ابيدجان الايفوارية، والتى سوف يحضرها سيباستيان كو.
يذكر ان اجتماعات الجمعية العمومية للاتحاد الافريقى للعبة تتضمن اجراء انتخابات مجلس ادارة جديد للاتحاد.
على جانب اخر إنتخب النرويجى سفن آرنى هانسن، رئيسًا للاتحاد الأوروبى لألعاب القوى لولاية ثانية، مدتها 4 أعوام. وحصل هانسن 72 عاما على 100 % من الأصوات خلال اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الأوروبى الذى عقد فى مدينة براج التشيكية، ليستمر فى المنصب الذى انتخب له أول مرة فى عام 2015. وجرى انتخاب البريطانية شيرى ألكسندر والبلغارى دوبرومير كارامارينوف والتشيكى ليبور فارهانيك، نوابا للرئيس، كما اختار المصوتون 13 عضوا جديدا فى مجلس الاتحاد. وأوضح الاتحاد الأوروبى أن مجلسه يضم حاليا خمس سيدات وهو أمر غير مسبوق فى تاريخه.