الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الفارس «عمر عدلى» فى حوار خاص: للأسف.. الفروسية «للى معاهم فلوس»

الفارس «عمر عدلى» فى حوار خاص: للأسف.. الفروسية «للى معاهم فلوس»
الفارس «عمر عدلى» فى حوار خاص: للأسف.. الفروسية «للى معاهم فلوس»




تعد ممارسة ركوب الخيل من اقدم الرياضات التى عرفها الانسان عبر التاريخ ونظراً لارتفاع تكلفتها فقد أقتصرت على طبقه أجتماعيه معينه وبالرغم من ذلك ينجذب الشباب من مختلف الاعمار لركوب الخيل والتقاط الصور التذكاريه ووضعها على مواقع التواصل الاجتماعى كنوع من التفاخر «روزاليوسف» حاولت الاقتراب اكثر من عالم الخيل والتقت الفارس السكندرى عمر محمد عدلى يكن والحاصل مؤخراً على المركز الثانى فى البطوله الدوليه لركوب الخيل والمؤهله لكاس العالم فى بولندا 2020.

■ كم تبلغ من العمر؟
ـــ 22 عاما.
■ منذ متى بدات تمارس الفروسيه؟
ـــ منذ أن كان عمرى 10 سنوات وبدءت المشاركه منذ أن كان عمرى 13 سنه..واول بطوله حصلت عليها كان عمرى 15 سنة وعقب ذلك حصلت على المركز الثالث والثانى والسادس والاول عدة بطولات للجمهورية.
■ ما دراستك؟
ــ أدرس بروسيا بالصف الثانى بكلية الهندسة.
■ ماهى قصتك مع ركوب الخيل؟
ــ أعشق الخيل بشكل غير طبيعى وكنت منذ الصغر متعلق بهم بدرجة غريبة ولا أستطيع ان يمر يوم دون أن أشاهدها فعلاقة خاصة والحصان يشعر بصديقه وبمحبته.
■ ما أنوع الخيول؟
ــ خيول الفروسية تكون دائما أجنبية أما الخيول البلدى للمرحل الصغيرة فى التعليم.
■ وماذا عن الخيول العربية؟
ـــ الخيل العربى الأصيل هو فقط لمسابقة الجمال لأن الخيل العربى شكله مميز جدا وجميل والخيل العربى «لا ينط» لارتفاعات ولكن يمكنه الجرى أسرع من الخيل الاجنبى.
■ ما عمر الخيل؟
ـــ من 7 سنوات يبدء يشارك فى المسابقات حتى 25 عاما وأقصى عمر لها 30 عاما وهو فى الحياه عموما أيضاً عمره لايتعدى الثلاثين.
■ ما أسعار خيول السباق؟
ـــ يبدأ السعره من 20 ألف يورو حتى 300 ألف يورو.
■ مالذى تنصح به من يرغب فى تعلم ركوب الخيل؟
ــ أنصحه أن يكون شجاع لان الخيل لو شعر بالخوف يرفض اقتياده وممكن أن يسقط راكبه.. وهناك خيول طباعها سيئه أنما لا يوجد حصان يغدر بصاحبه لان الخيول أوفياء.
■ ماعدد ساعات التدريب التى تحتاج اليها يوميا؟
ـــ أمارس التدريب اربع ساعات فى اليوم، الحصان يتدرب جرى ويتدرب على السير بطريقه معينه, حيث تكون التدريبات للحصان أكثر منها للفارس.
■ هل الحصان ذكى ومالذى يحزنه والذى يسعده؟
ـــ نعم الحصان ذكى جدا واكثر شىء يحزنه ان صديقه لايهتم به ..والذى يسعده الاهتمام به واحضار الجزر له واطعامه السكر المكعبات والتفاح وتمشيته وتنظيفه.
■ ما اصعب المواقف التى تعرضت لها؟
ـــ تعرضت لمواقف كثيرة منها السقوط من الخيل ولكن اكثر حاجة لا أتحمله وتحزنى مرض الخيل واشهر مرض يتعرض له الخيل هو مغصه تجعل «مصارين» الحصان تلف حول نفسها ولها أسباب كثيرة فقد تحدث نتيجه لقلة الاكل او دخول نشارة الخشب فى فمه.
■ ملابس مسابقات الخيل هل هى مرتفعه؟
ــ ملابس الفروسية مرتفعة جداً الجاكت قد يصل سعره إلى 20 الف جنيه والبنطلون من 6 إلى 10 آلاف جنيه والتيشرت أيضاً من 6 إلى 10 والبطوت من 10 إلى 20ألفا  والسرجى الخاص بالخيل»الذى يوضع على ظهر الخيل» يصل سعره  من 20 الفا إلى 100 الف جنيه لانه مهم جدا .
■ وماشكل المسابقات؟
ـــ هناك مسابقات للجمهورية تقسم لثمانى حفلات لان فى الفروسية البطولة تسمى حفله  هناك حفلات دولية تكون منظمة ودرجات أى مستويات اقصى درجة فى مصر نجمتين.
■ وماهم أشهر الفرسان؟
ـــ لدينا كابتن محمد البرعى من اشهر الركيبه بالخارج وقديماً كابتن ادهم حماد وهو معروف عالمياً وعمرو جمال من الشباب المصريين بالخارج والفارس موده.
■ وما اشهر الدول فى الفروسيه؟
ــ ألمانيا وفرنسا وهولند والمنافسة هناك قوية.
■ ما مميزات ركوب الخيل؟
- فوائده النفسية كبيرة فهو يمنح احساس بالسعادة والهدوء النفسى.
■ هل ركوب الخيل يقتصر على طبقة الاثريا؟
ـــ للاسف.. لانه يحتاج  مصاريف مرتفعة جدا
■ مالذى تعلمته من ركوب الخيل؟
ــ التفكير الجيد قبل اتخاذ القرار لان اى قرار متسرع من الممكن ان يكلف الانسان حياته.