الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الإعلام الفرنسى يركز على أعمال العنف فى مصر




ركزت وسائل الإعلام والصحف الفرنسية أمس على تطورات الوضع وأعمال العنف التى تشهدها عدة محافظات على مستوى مصر منذ نحو خمسة أيام.. وأبرزت وسائل الإعلام الفرنسية الدعوة التى وجهها الرئيس محمد مرسى للحوار الوطنى أمس الأول الأحد وموقف المعارضة وجبهة الإنقاذ الوطنى منها.

 
وذكرت صحيفة (لوموند) أن الرئيس مرسى دعا - فى كلمة بثها التليفزيون - السياسيين البارزين للحوار بينما طالبت المعارضة الموحدة فى جبهة الإنقاذ الوطنى بـ «حل شامل» للأزمة السياسية بما فى ذلك تشكيل حكومة إنقاذ وطني.
 
ونقلت الصحيفة عن فلوريان كوهستال أستاذ العلوم السياسية قوله «إن الوضع فى مصر يوشك على الانفجار».. معتبرا أن الرئاسة المصرية ليست لديها استراتيجية لمواجهة الأزمة الحالية وتعتقد أن المتظاهرين سوف يرهقون وخاصة عندما لم يكن لديهم دعم قوى من الشعب الذى يعانى هو أيضا.
 
وقال المحلل السياسى وبحسب الصحيفة الفرنسية: إن الرئيس لم يظهر الرغبة فى تهدئة المتظاهرين، كما أن الدعوة التى قدمها لفتح حوار وطنى هى أيضا غير عملية.. معتبرا أن جماعة الإخوان المسلمين لا تريد تشكيل حكومة إنقاذ وطنى ولا تمتلك أيضا مخرجا للخروج من الأزمة الحالية.. وذكر أن استراتيجية جماعة الإخوان المسلمين تعول بالتأكيد على الانتخابات البرلمانية المرتقبة خلال الأشهر المقبلة، على أمل أن تحصل على أغلبية المقاعد لاسيما وأن الجماعة بحاجة إلى البرلمان من أجل الحكم.
 
ومن جانبها، أشارت صحيفة (لوفيجارو) إلى رفض الائتلاف الرئيسى للمعارضة المصرية دعوة الرئيس للحوار الوطنى فى محاولة لحل الأزمة التى تمر بها البلاد.