السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«مصر الخير» تطالب بسرعة تنفيذ تكليفات الرئيس بوضع التشريعات للحد من ظاهرة الغارمين

«مصر الخير» تطالب بسرعة تنفيذ تكليفات الرئيس بوضع التشريعات للحد من ظاهرة الغارمين
«مصر الخير» تطالب بسرعة تنفيذ تكليفات الرئيس بوضع التشريعات للحد من ظاهرة الغارمين




قالت سهير عوض مدير برنامج الغارمين بمؤسسة مصر الخير، إن مؤسسة مصر الخير تعمل على مد مظلة الحماية الاجتماعية والاقتصادية للغارمين، من أجل توفير حياة كريمة لهم فى إطار مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسى، مطالبة الحكومة ومجلس النواب سرعة تنفيذ تكليفات الرئيس بوضع التشريعات اللازمة للحد من ظاهرة الغارمين.
وقالت سهير عوض فى الورشة التى عقدها برنامج الغارمين، اليوم الأربعاء، حول تكليف الرئيس عبدالفتاح السيسى للحكومة دراسة ظاهرة الغارمين ووضع التشريعات اللازمة للقضاء عليها، أن مصر الخير تعمل على إيجاد فرص عمل للغارمين فى مصانع مصر الخير للسجاد والكليم أو من خلال إقامة مشروعات صغيرة خاصة بهم، لتوفير دخل ثابت للأسر حتى لا يعود لدائرة الغرم مرة أخرى، ويوفر لهم حياة كريمة.
أوضحت أنه جار عمل علامة تجارية خاصة بمنتجات مصانع الغارمين لمصر الخير من الكليم موضحة أن الرسومات مستوحاة من التاريخ والتراث الفرعونى، مع مواكبة التطورات الحديثة، مشيرة إلى أن سجاد مصانع مصر الخير مصنف رقم واحد، ويتم تسويقه داخل مصر وخارجها ويلق إقبالا ورواجا منقطع النظير.
وأكدت سهير عوض أن برنامج الغارمين بمؤسسة  مصر يولى أهمية كبيرة بالمرأة لأنها هى عماد الأسرة والمجتمع، لأنها أساس أى مجتمع سليم.
من جانبه قال المستشار سامح عبد الحكم رئيس محكمة الاستئناف، إن مشروع مسودة قانون العقوبات المقيدة للحرية بالنسبة  للجرائم البسيطة والمعروف بقانون (إلغاء الحبس للغارمين والغارمات)، تم تقديمه لمجلس النواب منذ عام، وتمت إحالته إلى اللجنة التشريعية، وفى انتظار مناقشته وأخذ الموافقة عليه لطرحه فى اللجنة العامة.
وأضاف المستشار سامح عبدالحكم، أن بداية الفكرة جاءت منذ إنطلاق مبادرة (مصر بلا غارمات) التى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى فى عام 2014 والتى أرسى فيها الخطوط العريضة للتعامل مع هذه الإشكالية والتغلب عليها والتى تهدف بالأساس لإعلاء مبدأ الحماية الاجتماعية بتحقيق التكافل الإجتماعى وبتمكين الغارمين والغارمات اقتصادياً عن طريق توفير فرص عمل نمطية وغيرنمطية لخلق مصدر رزق يضمن حياة كريمة وبتأمين الأسر الفقيرة من الاحتياج والاستدانة.