الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

4 ملايين شنطة رمضانية من الجمعيات الأهلية

4 ملايين شنطة رمضانية من الجمعيات الأهلية
4 ملايين شنطة رمضانية من الجمعيات الأهلية




انتهت الجمعيات الأهلية من وضع الرتوش النهائية لتوفير المساعدات العينية لمحدودى الدخل خلال شهر رمضان وبدأت فى التنسيق فيما بينها لوضع خطة شهر رمضان  بالتنسيق مع وزارة التضامن   لتوزيع السلع الغذائية على الأسر محدودة الدخل  حيث تقوم الجمعيات الأهلية سنويا بتوفير ما يقرب من 4 ملايين شنطة رمضانية لتوزيعها  على الأسر الفقيرة يستفاد منها ما يزيد على 20 مليون مواطن.
وتعتمد  الجمعيات الأهلية  على خريطة الفقر التى وضعتها الحكومة لرفع مستوى معيشة الأسر الفقيرة حيث تنسق الجمعيات فيما بينها لعدم تكرار التوزيع فى منطقة ما وترك أخرى فى حاجه لمساعدات وهو ما نجحت فيه الحكومة من خلال عملية التشبيك بين الجمعيات وبعضها البعض.  
  ومن جانبه كثف  بنك الطعام المصرى  استعداداته لتوزيع الشنط الرمضانية على الأسر الفقيرة خاصة أنه يقوم ببرنامج  الإطعام على الأسر المستحقة شهريا، كما أنه يتم الاستعداد للاستعداد لشهر رمضان قبلها بشهرين على الأقل،.
وأكد البنك أن  خلية عمل قوية تعمل على مدار اليوم داخل مصنع هدية التابع لبنك الطعام لتجهيز وتعبئة كراتين الطعام والبدء فى توزيعها فى جميع المحافظات قبل بداية الشهر الكريم لتوفير احتياجات الأسر المستحقة من الطعام لتكفيهم خلال شهر رمضان.
ويوفر بنك الطعام  كرتونة  تحتوى على جميع احتياجات الأسرة من الأرز والسكر والزيت واللحوم والمكرونة والصلصة وغيرها من متطلبات الأسرة.
فيما أعلنت مؤسسة مصر الخير، عن إطلاق  حملة إفطار صائم من أجل الاستعداد لاستقبال شهر رمضان المبارك لتشمل توفير الخدمات الغذائية من كراتين وخيم رمضانية بجانب إفطار مسافر وزكاة الفطر وذلك للعام السابع على التوالى لتشمل قرى مصر الأكثر استحقاقا، وذلك بمشاركة مجتمعية موسعة لأكثر من 300شاب مصرى .
 وأكدت مؤسسة مصر الخير أن  الحملة ترتكز  هذا العام على عدة محاور هى أولًا: الكراتين الغذائية، لتشمل كرتونة العائلة والتى تزن 23 كيلو بقيمة 375 جنيها للفئات المتبرعة من أفراد وشركات – وأرجعت  ارتفاع سعر الكرتونة بسبب وضع علبة كيلو لحم بالخضار المطهى بداخل الكرتونة ،بجانب كرتونة الخير التى تزن 19 كيلو مخفضة السعر لتتناسب مع احتياجات المستحقين موجهة أيضا للمتبرعين من أفراد وشركات، بقيمة 250 جنيها.
وأخيرًا كرتونة الأسرة التى تزن 12 كيلو وهذه تتناسب مع حجم الأسر البسيطة فى الشهر الكريم بقيمة 150 جنيه للمتبرعين. ثانيًا، الخيم الرمضانية التى توفر 300 وجبة داخل الخيمة و 200 وجبة خارجية توزع على الأسر فى النطاق الجغرافى. كما تضم حملة إفطار صائم خدمات إفطار مسافر التى توفر شنطة إفطار للمسافرين وقيمتها 15 جنيها. وزكاة الفطر بقيمة تقديرية حوالى 35 جنيها للفرد.
وقال أحمد على رئيس قطاع التكافل الاجتماعى بمؤسسة مصر الخير: إنه من خلال تبرعات الشعب المصرى نستطيع توصيل خدمات حملة إفطار صائم السنوية والتى استطاعت على مدار ٦ أعوام تقديم الخدمات الغذائية لأكثر من20 مليون مواطن مستحق. فالمؤسسة تؤدى رسالتها بالمساهمة فى بناء الإنسان والمجتمع من خلال الحملات الموسمية للمؤسسة والتى تشمل التدخلات التنموية فى مجالات متعددة. فنحن نتميز هذ العام بإطلاق «أكبر» كرتونة رمضانية فى مصر بهدف توصيل الخدمات الغذائية لأكبر عدد من المتسحقين».
وأشارت مصر الخير إلى أن الوجبات تتضمن مواد غذائية جيدة توفر قيمة غذائية متكاملة. بالإضافة إلى أن الحملة تفتح المجال للمتطوعين وتحريك العجلة الاقتصادية داخل القرية من خلال الإعتماد على الموردين من أهل القرية نفسها لتعزيز قيم المشاركة والمساعدة والانتماء والسعادة لدى المستحقين بمختلف أعمارهم فضلًا عن تأثيرها الإيجابى على المتبرعين، مؤكدة  أن ثواب إفطار الصائم كبير لذا قال النبى صلى الله عليه وسلم : ( مَنْ فَطَّرَ صَائِمًا كَانَ لَهُ مِثْلُ أَجْرِهِ غَيْرَ أَنَّهُ لا يَنْقُصُ مِنْ أَجْرِ الصَّائِمِ شَيْئًا ).
يأتى ذلك فى الوقت الذى أعلنت فيه جمعية الأورمان عن توزيعها كميات كبيرة من اللحوم طوال شهر رمضان على الأسر محدودة الدخل  حيث تتعاون  الجمعية  مع أكثر من 4 آلاف جمعية أهلية صغيرة، فى جميع المحافظات لضمان وصول هذه الكميات إلى مستحقيها بشكل فعلي، وذلك  تحت إشراف مباشر من مديريات التضامن الاجتماعى بالمحافظات.
ومن المقرر أن تعلن  جمعية الأرومان خلال الأيام القليلة المقبلة عن خطتها لتوزيع شنط رمضان حيث قامت العام الماضى بتوزيع ما يقرب من 250 ألف شنطة رمضانية .