الإثنين 23 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

خالد صديق رئيس صندوق تطوير العشوائيات لـ«روزاليوسف»: 356 مليار جنيه مخصصات الدولة للإنفاق على تطوير العشوائيات حتى 2030

خالد صديق رئيس صندوق تطوير العشوائيات لـ«روزاليوسف»:  356 مليار جنيه مخصصات الدولة للإنفاق على تطوير العشوائيات حتى 2030
خالد صديق رئيس صندوق تطوير العشوائيات لـ«روزاليوسف»: 356 مليار جنيه مخصصات الدولة للإنفاق على تطوير العشوائيات حتى 2030




كشف خالد صديق المدير التنفيذى لصندوق تطوير العشوائيات التابع لوزارة الإسكان أن إجمالى ما تم إنفاقه على تطوير العشوائيات خلال الخمس سنوات الماضية يبلغ 31 مليارا، ومن المتوقع أن تصل التكلفة ما يقرب من 356 مليارا بحلول 2030، كذلك تطوير حياة الانسان بتوفير حياة كريمة ومسكن آمن له بالمحافظات الحدودية لتعزيز الانتماء ومنها جنوب سيناء وأسوان والوادى الجديد وحلايب وشلاتين ومرسى مطروح، وأنه تم الانتهاء من مشروع «الرويسات 1» وجار العمل بالمرحلة الثانية من المشروع..  وذلك خلال حوار «روزاليوسف» معه:

■ ما التطور الحادث فى العشوائيات منذ خمس سنوات؟
ـــ تطور كبير، فقبل خمس سنوات ومنذ 2008 وهى بداية إنشاء الصندوق تم تطوير 31 منطقة عشوائية غير آمنة بإجمالى تكلفة 10مليارات جنيه، ومنذ خمس سنوات تم الانتهاء من تطوير 158 ألف مشروع، وجار الانتهاء من تطوير 265 مشروعا بإجمالى تكلفة حتى الآن 31 مليار جنيه مقسمة على الخمس سنوات مستمرة حتى الآن، وفى العام المالى 2019 _ 2020 تم تخصيص 15 مليارا لتطوير العشوائيات.. ومن المتوقع أن تبلغ إجمالى تكلفة تطوير العشوائيات بحلول عام 2030 وهى الخطة المستقبلية التى وضعتها الدولة 356 مليار جنيه.
■ ما أنواع العشوائيات وفقًا لتقسيمها من قبل الصندوق؟
- تنقسم العشوائيات إلى ثلاثة أنواع، مناطق مخططة ومناطق غير مخططة ومناطق غير آمنة، ويحدد لكل تصنيف استراتيجية خاصة لأساليب التدخل وحل المشاكل وعددها 357 منطقة مقسمة حسب درجات الخطورة لمناطق خطرة ومناطق غير آمنة ومناطق غير مخططة، وتبلغ المسطحات العمرانية فى مصر غير المخططة 40 %، بما يزيد على 100 ألف فدان، وكل هذه المناطق يقطنها 223 ألف أسرة فى 223 ألف وحدة سكنية، وقد تم الانتهاء من 158 مشروعا يقطنها 88 ألف أسرة، وذلك إما من خلال تنفيذ وحدات سكنية جديدة لأهالى بعض المناطق أو إزالة مصدر الخطورة بالنسبة للمناطق التى تتعرض لأخطار سيول أو خطوط ضغط عال وغيرها، بينما يجرى العمل فى 14 منطقة أخرى من النوع الأخير من المناطق التى تتعرض لمخاطر.
■ ما الموقف الحالى من المشروعات الجارى العمل بها حاليًا؟
ـ يجرى العمل حاليا فى 117 منطقة منها مناطق بـ15 مايو وبنى سويف والمنيا والاسكندرية وسيناء سيستفيد منها 108 آلاف أسرة، وهذه المشروعات سيتم الانتهاء منها قبل يونيو المقبل، من بينها 82 منطقة هى مناطق ملكية خاصة، أى أن الأرض المقام عليها العشوائيات ملك أفراد وليست ملك دولة مثل باقى المناطق السابقة، وبالتالى فإن التعامل مع هذه المناطق يتم من خلال الأفراد المقيمين عليها وأصحاب الأرض لذا تم إعداد استراتيجية للتمكين من خلال وضع مخطط عام للمنطقة واشتراطات مع تسهيل الإجراءات للسكان للتطوير، بحيث يتم تمكينهم من استخراج تراخيص وتوفير الهدم والبناء إذا لزم الأمر، وذلك من خلال وزارة الإسكان وهيئة التخطيط العمرانى مع المحليات، وبالفعل تم اعتماد نماذج لـ 8 مناطق من هذا النوع، على أن يتم تعميمها فى حالة الموافقة عليها.
وتبلغ قيمة الأعمال التى يقوم الصندوق بتنفيذها حاليًا بقيمة 18 مليار جنيه تم صرف 8 مليارات منها على الأعمال المنفذة، والباقى يصرف تباعا لحين الانتهاء من كل المشروعات خاصة أن هناك مناطق جديدة مستحدثة مؤخرا، وتم إدراجها ضمن خطة الصندوق، وبالفعل تم الانتهاء من 85% من المناطق التى يجرى تنفيذها على أن يتم الانتهاء من كل هذه المناطق البالغة 117 منطقة قبل منتصف العام المقبل.
■ ما المشروعات التى تم الانتهاء منها حتى الآن؟
ـــ تم الانتهاء من تنفيذ وتجهيز أربعة مشروعات سكنية كبرى بالقاهرة وسيناء والبحر الأحمر ضمن مشروعات وخطة الدولة لمواجهة العشوائيات، وقد تم فرش جميع مساكن هذه المشروعات وتنتظر تحديد ساعة الصفر للافتتاحات الرئاسية لها قريبًا.
ويأتى المشروع الأول ممثلا للمرحلة الثالثة من «الاسمرات» الذى تم تنفيذه على مساحة 56 فدانا ويتضمن 124 عمارة سكنية تشمل 7304 وحدات سكنية و176 محلا تجاريا وبلغت تكلفة التنفيذ مليارا و700 مليون جنيه.
ويضم مشروع الأسمرات3 جميع الخدمات الصحية والتعليمية وبناء مركز شباب على أعلى مستوى على مساحة 26 فدانا ومجمع مدارس ومنطقة تجارية واستثمارية على مساحة 8 أفدنة لخدمة الأهالى ومسجد وكنيسة وقسم شرطة وعدد من المنافذ لتوزيع المواد الغذائية.
والمشروع الثانى هو روضة السيدة زينب الذى يضم 816 وحدة سكنية على طراز معمارى ذى طاع مميز، وتكلف 330 مليون جنيه، وتم الانتهاء من فرشه وتجهيزه للسكن.
كما تم الانتهاء من مشروع الرويسات فى سيناء ويضم 496 وحدة سكنية بتكلفة بلغت 230 مليون جنيه وينتظر الافتتاح قريبا.. وهى المرحلة الأولى من المشروع وجار العمل فى المرحلة الثانية.
والمشروع الرابع يتم تنفيذه بعدد من مدن محافظة البحر الأحمر فى القصير والغردقة وسفاجا حيث تم تنفيذ 1260 وحدة سكنية بتكلفة 600 مليون جنيه إيذانا بإعلان البحر الأحمر محافظة خالية من العشوائيات قبل نهاية ابريل الجارى.
■ هل يتعاون الصندوق مع جهات أجنبية ممولة لمشروعاته؟
ــ بالطبع فهناك تمويلات ومنح من الاتحاد الأوروبى ومنظمة GIZ وهى منظمة ألمانية معنية بتمويل العشوائيات والبنية التحتية الخاصة بها، من مرافق وخدمات للارتقاء بمستوى معيشة الانسان ومنظمة اليونيسيف وهيئة بلان والبنك الإفريقى.. كذلك هناك مساهمات من جهات مصرية خيرية مثل صندوق «تحيا مصر» ومؤسسة الأزهر الشريف ومؤسسة «معا» لمحمد صبحى بالإضافة إلى مساهمات من رجال أعمال.
■ وماذا عن تطوير العشوائيات بالمحافظات المتطرفة؟
ـــ هناك 5 محافظات حدودية يجرى العمل على القضاء على العشوائيات بهم وهى الوادى الجديد ومرسى مطروح وجنوب سيناء وحلايب وشلاتين وبورسعيد، جار تطوير مشروع الرويسات بمدينة شرم الشيخ، والذى يتضمن إنشاء 70 عمارة سكنية، توفر 1120 وحدة سكنية لأهالى مناطق الرويسات، على مرحلتين للمشروع، بتكلفة إجمالية قدرها 317 مليون جنيه للمرحلتين، مشروع تطوير منطقة الجبيل بمدينة طور سيناء، وسيتم به إنشاء 62 منزلا على الطراز البدوى، بتكلفة إجمالية 28 مليون جنيه، ومشروع إزالة الخطورة عن منطقة المزينة بمدينة نويبع، من خلال إقامة سدود للحماية من أخطار السيول، كما يجرى البدء فى إجراءات تطوير منطقة الترابين بمدينة نويبع، كذلك فى طابا كما يجرى فى محافظة أسوان تطوير مناطق الصحابى ونجع السايح على الطراز النوبى، حيث يحرص الصندوق على الجانب الجمالى للمساكن بحيث يتلاءم مع البيئة المحيطة ولا يكون منفرا للأهالى.
■ وماذا عن مشروع تطوير مثلث ماسبيرو، والموقف التنفيذى منه حاليًا؟
ـــ المشروع يضم أكثر من 900 وحدة سكنية، ويتضمن المشروع إنشاء مشروع تطوير مثلث ماسبيرو، فندقى وسكنى وتجارى وإدارى وترفيهى وسياحى، وأطوال الأبراج ستصل لـ30 دورا، وسيتم تنفيذه بحيث يكون عبارة عن صورة مصغرة من دبى، كما سيتم إنشاء أبراج سياحية وفندقية فى المنطقة التى تقع على النيل وخلف مبنى ماسبيرو، أما الناحية الغربية من المشروع تم تخصيصها للإدارية والتجارية، ووسط المشروع سيكون عبارة عن منطقة ترفيهية، وذلك بتكلفة استثمارية مبدئية 10 مليارات جنيه، وفيما يخص الموقف التنفيذى للوحدات السكنية التى يجرى تنفيذها، فنحن الآن فى أعمال الحفر ووضع الاساسات للأبراج السكنية، وهناك من السكان ممن كانوا يسكنون تلك الوحدات فضل العودة إلى تيك المنطقة بعد التطوير لذلك تم وضع أسس واضحة فى التعامل مع السكان بعد عودتهم إلى وحداتهم الجديدة، فمن اختار منهم نظام الإيجار التمليكي، فلا يحق له التصرف فى الوحدة، طوال فترة الإيجار، وفى حالة المخالفة يتم حساب قيمة الوحدة بسعر السوق، وفى حالة التقاعس عن السداد يتم إلغاء التخصيص.
■ وماذا عن تطوير الأسواق العشوائية، وهل تم توفير بدائل للباعة الجائلين؟
ــ يوجد لدينا نحو 1100 سوق على مستوى الجمهورية، يتم تطويرها على مناطق من خلال نقلهم إلى مكان يتم تنسيقه بشكل حضارى ويراعى فيه أن يكون قريبا من المنطقة الأصلية للسوق حتى لا يهرب الجماهير من البائعين فى الأسواق البديلة بحيث تلبى رغبة البائع والمستهلك، ومن الاسواق التى تم تطويرها سوق غزة بالزاوية الحمراء وسوق الكنيسة بالجيزة وكذلك سوق شارع الجيش بأسوان وسوق الداخلة بالوادى الجديد، مما يساهم فى خلق فرص عمل جديدة للشباب، بالاضافة إلى سوقى الجمعة والروضة، وجار تطوير سوق فارسكور حاليًا وإنشاء سوق جديدة بالاسماعيلية.. بإجمالى تكلفة حتى الآن 250 مليون جنيه.