السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

بنك القاهرة يُعدّل مساره إلى تمويل المشروعات على حساب الاستثمارات المالية

بنك القاهرة يُعدّل مساره إلى تمويل المشروعات على حساب الاستثمارات المالية
بنك القاهرة يُعدّل مساره إلى تمويل المشروعات على حساب الاستثمارات المالية




قال طارق فايد، رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة، إن مجلس إدارة البنك عدّل من خطط البنك واستراتيجياته ليكون أكثر إفادة لاقتصاد الدولة والمساهمة فى التنمية الاقتصادية، موضحًا أن ذلك جاء من خلال التحول للتركيز على قروض المشروعات بدلاً من الاتجاه الذى كان يسلكه البنك قبل ذلك نحو تعزيز الاستثمارات فى الأوراق المالية.
وأطلق بنك القاهرة رسميا الهوية والعلامة التجارية الجديدة له والتى تمثل حقبة جديدة فى تاريخ البنك والتى تعبر عن حجم التطور والابتكار فى سياساته والإنجازات التى حققها فى نتائج أعماله خلال عام.  
جاء ذلك على هامش المؤتمر الصحفى الذى عقده البنك للإعلان أيضا عن نتائج أعماله خلال عام 2018 والتى سجلت طفرة فى معدلات النمو بجميع قطاعاته المصرفية لتنعكس على مستوى الربحية التى ارتفعت قبل خصم الضرائب إلى 3.9 مليار جنيه مقارنة بـ 2.3 مليار جنيه خلال نفس الفترة من عام 2017.
كما ارتفع صافى الأرباح بعد الضرائب الى 2.5 مليار جنيه مقارنة بـ807 مليون جنيه خلال فترة المقارنة بمعدل نمو يزيد على 200%.
وكشفت نتائج أعمال بنك القاهرة خلال عام 2018 عن زيادة صافى الدخل من العائد لتصل إلى 38% محققة 6.5 مليار جنيه مقارنة بعام2017، إلى جانب زيادة نسبة صافى الدخل من العائد(NIM)  لتصل إلى 4.7% فى المتوسط مقارنة بـ 3.8% فى عام 2017، كما ارتفع صافى الدخل من الأتعاب والعمولات بنسبة 29% ليصل إلى 1.1 مليار جنيه.
وأوضحت نتائج الأعمال استمرار المركز المالى للبنك فى النمو لترتفع إجمالى الأصول لـ 165.7 مليار جنيه بنسبة نمو 13% مقارنة بعام 2017، مدعوما بارتفاع محفظة القروض بقيمة 21.4 مليار جنيه لتصل إلى 66 مليار جنيه بنسبة نمو 48% مقارنة بعام2017، متنوعة بين محفظة قروض الشركات التى نمت بحوالى90%.
وتعليقا على نتائج الأعمال، قال طارق فايد رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذى لبنك القاهرة إن العام المالى 2018 يعد نقطة تحول كبيرة فى استراتيجية البنك تم خلاله تحقيق العديد من الإنجازات فى جميع المجالات المصرفية.
كما لفت إلى نجاح بنك القاهرة فى تنويع محفظة قروض الشركات بالتوسع فى جميع القطاعات والمناطق الجغرافية المختلفة، الى جانب إنشاء 11 مركز أعمال متخصصة لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ضمن خطته لإنشاء 20 مركزاً بنهاية عام 2019.
وأكد فايد أن تغيير العلامة التجارية يمثل حقبة جديدة فى تاريخ البنك، حيث جاءت تلك الخطوة بعد إجراء العديد من الدراسات لتطوير الاستراتيجية التسويقية للبنك، بما يعكس التزامنا تجاه عملائنا، والذى يتضح من خلال شعار البنك الجديد «فرص بلا حدود».
وفى مجال القروض المشتركة، أفاد عمرو الشافعى نائب رئيس مجلس الإدارة حرص البنك على أن يكون له دور أكثر فاعلية من خلال ترتيب القروض إما بشكل فردى أو بمشاركة البنوك الأخرى ولا يقتصر دوره على المساهمة فقط، حيث يشارك البنك فى العديد من القروض المشتركة الموجهه لتمويل المشروعات القومية.
فيما أوضح حازم حجازى نائب رئيس مجلس الإدارة أن خطة البنك تستهدف بصورة أساسية التوسع فى الشمول المالى وإطلاق منتجات جديدة لضم شرائح عملاء جديدة، مؤكداً أن البنك يعتزم إطلاق أول فرع ذكى .«Digital Branch».