الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«الرئيس» يتسلم رئاسة أول قمة إسلامية بعد ثورة يناير




تستضيف القاهرة يومي 6و7 فبراير أول قمة إسلامية بعد ثورة 25 يناير، ومن المقرر أن يفتتح الرئيس محمد مرسي أعمال القمة التي تعقد تحت شعار «العالم الإسلامي.. تحديات جديدة وفرص متنامية» بكلمة يتناول فيها قضايا العالم الإسلامي، كما سيتسلم رئاسة القمة لمدة ثلاث سنوات 2013-2016 من رئيس السنغال الرئيس الحالي للقمة.

وتكتسب القمة أهمية خاصة كونها أول قمة إسلامية تعقد في مصر منذ انطلاق منظمة المؤتمر الإسلامي خلال قمتها الاولي في الرباط خلال الفترة من 22 إلي25 سبتمبر 1969 علي خلفية حريق الأقصي في 21 أغسطس من نفس العام، حيث طرح وقتها مبادئ الدفاع عن شرف وكرامة المسلمين المتمثلة في القدس وقبة الصخرة ولإيجاد قاسم مشترك بين جميع فئات المسلمين.
وتعتبر مصر إحدي الدول المؤسسة لمنظمة التعاون، ولم يتوقف دورها عند هذا البعد التاريخي المهم فقد تواصل هذا الدور بجهود مستمرة لتعزيز التنسيق السياسي والتعاون الاقتصادي بين الدول الأعضاء.
وسوف يشارك في القمة رؤساء وملوك 56 عضوا في المنظمة فيما عدا سوريا التي جري تعليق عضويتها خلال قمة مكة الاستثنائية في أغسطس الماضي.
وتتصدر القضية الفلسطينية والاستيطان الاسرائيلي مناقشات القادة في القمة الاسلامية، اضافة الي تطورات الأمة السورية الاوضاع في الصومال والمسائل السياسية ذات التأثير علي دول المنظمة ومكافحة ازدراء الدين الاسلامي ومعتنقيه فيما يعرف بالاسلاموفوبيا وأنشطة نشر قيم التسامح والوسطية وسبل التواصل مع المجتمعات غير المسلمة.