الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

صفقة تجديد شرايين قلاع النسيج بالمحلة وكفر الدوار.. 10.5 مليار جنيه عقود شراء خطوط إنتاج من سويسرا وألمانيا وإيطاليا

صفقة تجديد شرايين قلاع النسيج بالمحلة وكفر الدوار..  10.5 مليار جنيه عقود شراء خطوط إنتاج من سويسرا وألمانيا وإيطاليا
صفقة تجديد شرايين قلاع النسيج بالمحلة وكفر الدوار.. 10.5 مليار جنيه عقود شراء خطوط إنتاج من سويسرا وألمانيا وإيطاليا




فى خطوة غير مسبوقة وبعد عقود من الإهمال حتى تحولت القلاع الصناعية بالمحلة وكفر الدوار  إلى «خرابات « جاءت ساعة الحسم لوقف نزيف الخسائر لإعادة إحياء صناعة الغزل والنسيج بإرادة سياسية قوية لإعادة تلك القلاع الصناعية إلى سابق عهدها ووضعها على طريقة المنافسة العالمية والتصدير.. فخلال ساعات من الآن توقع وزارة قطاع الأعمال العام صفقة تطوير مصانع الغزل والنسيج بـ 10.5 مليار جنيه كمرحلة أولية لتمويل شراء خطوط إنتاج جديدة من سويسرا وألمانيا وإيطاليا لتجدد بذلك شرايين تلك الصناعة الاستراتيجية وتعود إلى الحياة.

ماكينات الإنتاج الأوروبية تعيد الحياة لشركات الغزل

تتجه وزارة قطاع الأعمال العام خلال الأسبوع الجارى إلى التعاقد على شراء معدات والالات لشركات الغزل والنسيج من أجل تنفيذ خطة إعادة الهيكلة من سويسرا وألمانيا وإيطاليا بتكلفة تصل إلى 10,5مليار جنيه وتم الاتفاق على جزء كبير منها وجار توقيع عقود توريدها خلال ساعات.
وقال هشام توفيق وزير قطاع الأعمال إن قطار التطوير فى هذا القطاع قد انطلق تنفيذ خطة شاملة للنهوض بهذه الصناعة وفقا لدراسة أعدها استشارى عالمي، وبدأت بإنشاء أول محلج مطور فى الفيوم ويجرى تشغيليه التجريبى قريبا.
خطة الهيكلة تشمل تطوير البنية التحتية وشراء أحدث الماكينات لمصانع الغزل والنسيج من سويسرا وألمانيا وإيطاليا مع رفع كفاءة الكثير من المعدات القائمة فى المصانع، إلى جانب تدريب وتأهيل العاملين فى مراكز صناعية متكاملة بالمحلة وكفر الدوار وحلوان.
وأكد أن خطة تطوير صناعة الغزل والنسيج غير مسبوقة لإحداث نقلة نوعية فى الشركات التابعة، ومضاعفة الطاقة الإنتاجية الحالية 4 مرات وذلك بتكلفة استثمارية نحو 25 مليار جنيه، وتستهدف تحويل خسائر شركات الغزل والنسيج من 2.5 مليار جنيه إلى صافى ربح يتعدى 3 مليارات جنيه بعد إتمام خطة التطوير.
كما أن خطة التطوير تتضمن شراء أحدث الماكينات لشركات الغزل والنسيج من كبار الموردين على مستوى العالم، وتحويل ثلاث شركات (المحلة – كفر الدوار – حلون) إلى مراكز صناعية متكاملة كبرى مع تخصيص ثلاثة مراكز للتصدير فى المحلة وكفر الدوار والدلتا.
وفى هذا الإطار جار التعاقد مع الاستشارى وارنر - الذى قام بإعداد دراسة التطوير – للمتابعة والإشراف على تنفيذ الخطة، إلى جانب التعاقد مع استشارى عام للأعمال الهندسية لتقييم حالة المبانى والبنية التحتية للمصانع وإعداد الرسومات الهندسية.
ومن ضمن الخطة يتم إنشاء إدارة مركزية بالشركة القابضة لتسويق منتجات الشركات التابعة والتوسع فى أسواق جديدة، والعمل على توحيد وميكنة إجراءات العمل فى إطار خطة وزارة قطاع الأعمال العام لإدخال نظام تخطيط موارد المؤسسات فى الشركات التابعة لها، فضلا عن الجهود المبذولة لتسوية مديونيات الشركات لصالح الغاز والكهرباء والتأمينات الاجتماعية.
وقد أظهرت نتائج أعمال الشركة القابضة للغزل والنسيج وشركاتها التابعة عن العام المالى 2017/2018، تحسن حيث حققت الشركة القابضة (كوحدة مستقلة) إجمالى إيرادات بحوالى 92.4 مليون جنيه، وتمكنت من تحقيق صافى ربح بلغ 25.2 مليون جنيه وذلك للمرة الأولى منذ عدة سنوات.
أما فى الشركات التابعة، فقد بلغت إيرادات النشاط الجارى 3.9 مليار جنيه عن العام المالى 2017/2018، فيما شهدت نتائج الأعمال تحسنًا نسبيًا بمعدل 7.3% مقارنة بالعام المالى 2016/2017 إذ تقلصت الخسائر إلى 2.5 مليار جنيه. كما ارتفعت قيمة الصادرات إلى 880 مليون جنيه بنسبة زيادة 39% عن العام 2016/2017، كما تم زيادة رأس مال الشركة بمبلغ حوالى 1.7 مليار جنيه (قيمة مبالغ مستحقة لوزارة المالية لدى الشركة) وبذلك يصبح رأس المال بعد التعديل نحو 9.1 مليار جنيه.
وتتمثل ايضا خطة تطوير شركات الغزل والنسيج التابعه لقطاع الأعمال فى دمج 23 شركة فى 9شركات والاتجاه لشراء معدات المصانع الجديدة من حصيلة إيرادات بيع الأصول والأراضى غير المستغلة التابعة للشركات وخاصة أراضى المحالج حيث تقرر الاستغناء عن 14 محلجًا تابعًا للشركة القابضة والاكتفاء بـ11 محلجا فقط من اصل 25 محلجا طبقا لخطة المكتب الاستشارى الأمريكى «وارنرا».
وتصل حصيلة بيع الأراضى غير المستغلة لـ 14محلجا من 25الى 27 مليار جنيه سيتم استخدام جزء منها فى التطوير وجزء للسداد الديون المتبقية على القابضة للغزل والنسيج وكما تمتلك الشركة القابضة وشركاتها التابعة 3.6 مليون متر مربع أراض غير مستغلة، بقيمة 43مليار جنيه، سيتم استخدامها لتمويل خطة التطوير التى تتكلف نحو 1.1 مليار دولار على 3 سنوات بدلا من 5سنوات.
وطبقا للخطة التطوير سيتم تكهين الآلات القديمة فى 25 محلجا واستيراد آلات حديثة لنحو 11 محلجا جديدا، بعد التشغيل التجريبى لمحلج الفيوم الذى تم تنفيذه بالشراكة مع شركة «باجاج» الهندية واستيراد معداته جزء منها من الهند والآخر من امريكا وتوقيع مذكرة تفاهم بين الشركة القابضة ومجموعة ماروبينى اليابانية لإنشاء مصنع جديد للغزل والنسيج والصباغة والتجهيز بمحافظة كفر الشيخ، بتمويل من البنك اليابانى للتعاون الدولى ضمن إطار خطة تطوير وإعادة هيكلة شركات الحليج والغزل والنسيج والملابس وما يستلزمه ذلك من تحديث للمصانع القائمة وبناء مصانع جديدة فى المدن الصناعية خارج الكتلة السكنية.