الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

3 ملايين مصرى يصوتون فى السعودية ومشاركة قوية فى الكويت

3 ملايين مصرى يصوتون فى السعودية ومشاركة قوية فى الكويت
3 ملايين مصرى يصوتون فى السعودية ومشاركة قوية فى الكويت




فتحت السفارات المصرية فى عواصم العالم أبوابها أمام الناخبين للإدلاء بأصواتهم فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية.
وحرصت الجالية المصرية بالخارج على المشاركة فى عرس ديمقراطى كبير، رصدته وسائل الإعلام المحلية والعالمية، حيث أظهرت الصور المواطنين وهم يحملون أعلام مصر ويرددون الأغانى الوطنية خلال مشاركتهم فى التصويت على الاستفتاء.

فرنسا
قال السفير هشام ماهر، قنصل عام مصر فى مارسيليا جنوب فرنسا: إن هناك إقبالا كبيرا جدا من الجالية المصرية على المشاركة فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية.
وأشار «ماهر» فى تصريح خاص لـ«روزاليوسف»، إلى أن الأعداد فى تزايد مستمر، لافتًا إلى حرص الجاليات على الحضور من المدن البعيدة مثل موناكو ونيس ونيون التى تبعد عن القنصلية نحو 800 كيلو متر.
وتوقع قنصل عام مصر فى مارسيليا جنوب فرنسا، تزايد الإقبال بصورة أكبر نظرًا لوعى المواطنين وحرصهم على المشاركة.


صربيا
فيما قال عمرو الجويلى، سفير مصر لدى صربيا، إن عملية الاستفتاء على التعديلات الدستورية، تسير بانتظام بداخل لجنة الاقتراع بمقر السفارة المصرية فى بلجراد، مشيرا إلى أن السفارة حرصت على توفير كل الاستعدادات والتجهيزات اللازمة التى من شأنها التيسير على المقترعين؛ وفقا للقرارات الصادرة بهذا الشأن من الهيئة الوطنية للانتخابات. وذكر «الجويلى» فى تصريح خاص لـ«روزاليوسف»، أن السفارة كانت قد خاطبت سلطات دولة الاعتماد لتسهيل الإجراءات والترتيبات اللوجستية والأمنية من أجل توفير المناخ المناسب لإتمام عملية الاستفتاء على التعديلات الدستورية بشكل سلس. ولفت سفير مصر لدى صربيا، إلى أن اليوم الأول شهد مشاركة كبيرة من الناخبين المصرين فى صربيا، فيما شهد اليوم الثانى حضور بعض الناخبين مصطحبين أفراد أسرهم لمرافقتهم، باعتبار أن اليوم السبت هو بداية عطلة نهاية الأسبوع فى صربيا بما يتيح لتلك التجمعات الأسرية.


الكويت
وفى السياق ذاته قال سفير مصر لدى الكويت طارق القونى، إن هناك انسيابية كبيرة على التصويت فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية، بمقر السفارة فى الكويت، مؤكدًا أن عملية الاقتراع لا تستغرق أكثر من دقيقتين، منذ دخول الناخب للمقر الانتخابى، والإدلاء بصوته وخروجه.
وأضاف القونى أن أبناء الجالية المصرية فى الكويت، حرصوا على التواجد منذ الصباح الباكر للمشاركة فى هذا العرس الديمقراطى، انطلاقًا من حسهم الوطنى، ووعيهم بقضايا وتحديات الوطن، مشيدًا فى الوقت نفسه، بتعاون المتطوعين من أبناء الجالية مع السفارة، فى التجهيز لهذا الاستحقاق الدستورى.
كما تقدم سفير مصر لدى الكويت بالشكر للسلطات الكويتية، ممثلة فى وزارتى الداخلية والخارجية، على جهودها الواضحة للتسهيل على الناخبين وتأمين عملية الاستفتاء، وكذلك جمعية الهلال الأحمر الكويتى، التى وفرت سيارة إسعاف، ومسعفين وكراسى متحركة للتعامل مع الحالات الطارئة.

روسيا
قال إيهاب نصر سفير مصر فى روسيا: إنه استعداد للاستفتاء على تعديلات الدستور تم التواصل بين المكتب الإعلامى للسفارة المصرية بروسيا وتجمعات الجالية المختلفة, حيث تم شرح التعديلات التى يستعد البرلمان لمناقشتها وفور التصديق عليها تم نشر نصوصها على المواقع المختلفة للجالية, كما تم طباعة نسخ التعديلات وتسليمها للأفراد قبل التصويت.

ولفت سفير مصر فى روسيا فى تصريح خاص لروزاليوسف، إلى أن المكتب الإعلامى للسفارة ممثلا فى رئيسه المستشار الإعلامى أيمن موسى حرصوا على التواصل مع وسائل الإعلام المحلية فى روسيا لشرح أبعاد وأهمية التعديلات، مشيرًا إلى أن أعضاء السفارة بالكامل يحرصون على التواجد فى اللجنة الانتخابية من الساعة التاسعة صباحا إلى التاسعة مساء من أجل تسهيل عملية التصويت ومساعدة الناخبين فى الوصول والانتقال بسهولة إلى مقر السفارة، مؤكدًا أن نسبة الإقبال جيدة للغاية.


واشنطن
أكد ياسر رضا سفير مصر بواشنطن، حرص المصريين فى الولايات المتحدة الأمريكية على المشاركة والإدلاء بأصواتهم فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية، رغم بعد معظم الولايات الأمريكية عن مقر السفارة المصرية بالعاصمة واشنطن. وقال السفير المصرى، بواشنطن: إنه مع بدء فعاليات اليوم الأول للاستفتاء على التعديلات الدستورية، فإن السفارة والقنصليات المصرية فى الولايات المتحدة فى مدن نيويورك وشيكاغو ولوس أنجيلوس وهيوستون استعدت لتقديم جميع التسهيلات للمصريين المقيمين فى الولايات المتحدة للإدلاء بأصواتهم والرد على استفساراتهم وتساؤلاتهم.

 

ماليزيا
ومن جهته قال جمال متولى، سفير مصر فى ماليزيا، إن اليوم الأول للاستفتاء على التعديلات الدستورية شهد إقبالا جيدا جدًا  على الرغم من أنه يوم عمل فى ماليزيا إلا أن المصريين حرصوا على التواجد للإدلاء بأصواتهم  منذ الساعات الأولى قبل الذهاب إلى أعمالهم ودراستهم.
وأوضح «متولى» فى تصريح خاص لـ«روزاليوسف»، أن اللافت للنظر غالبية من حضروا كانوا من فئة الشباب الدارسين فى الجامعات الماليزية. وأكد سفير مصر فى ماليزيا، أن الإقبال فاق التوقعات وكان جيدا للغاية، وهو ما يدل على الوعى الذى بدأ يتكون لدى المواطن خاصة قطاع الشباب بأهمية الدور الذى يلعبه المواطن فى بناء الوطن وتحديد مستقبله.  وتوقع سفير مصر فى ماليزيا، زيادة الإقبال بصورة أكبر اليوم الأحد، باعتباره إجازة نهاية الأسبوع.