الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

مجلس الأمة يستنكر دعوات إغلاق طريق المطار





استنكر عدد من نواب مجلس الأمة الكويتى دعوة بعض ما أسموهم بالغوغائيين للتظاهر أمس.
واغلاق الشوارع المؤدية إلى المطار بالعاصمة الكويت، فى صورة من صور العصيان المدنى.
وقال النائب نبيل الفضل إن اختيارهم لذلك اليوم تحديدًا  لم يكن صدفة ، بل لأنه يتوافق مع تدفق الوفود الدولية المشاركة فى مؤتمر الكويت لدعم الشعب السورى، مشيرا الى ما سبق أن دعوا اليه خلال القمة التشاورية الآسيوية من تجمع امام قاعة المؤتمر، للنيل من سمعة الكويت .
فيما اعتبر رئيس مجلس الأمة الكويتى السابق جاسم الخرافى أن الشروع فى تنظيم العمل السياسى فى بلاده بات ملحاً للخروج من الأزمات المتتالية، التى تساءل مشكّكاً: لانعرف كيف تبدأ وكيف تُفرّخ. وقال فى هذا الصدد إن «مشكلة الكويتيين فى عدم وجود مشاكل لديهم.»
ورفض الخرافى، السياسى المخضرم الذى تبوّأ رئاسة مجلس الأمة لأربع دورات متعاقبة (من 1999 إلى 2009)، ما يقال إن ما يجرى فى الكويت ربيع عربي، ورد على هذه المقاربة بالقول: «فى بلدان الربيع العربى يطالبون الحكومات بالرحيل ونحن نطالب الحكومة بأن تحكم، وتحسم».
ووصف الخرافى الربيع العربى بأنّه كارثة، وشدّد على أنّ استبدال الديكتاتور بديكتاتور ليس حلاً.. وركّز على ان الحل فى القبول بالديمقراطية الحقّة، وفى «تغيير عقلية إدارة الدولة».
من ناحية أخرى، قلص فريق من أعضاء مجلس الامة الكويتى والحكومة الكويتية أولويات المرحلة القادمة فى البلاد من 96 أولوية منها 56 من الحكومة و40 من النواب إلى 18 أولوية سيتم عرضها خلال اجتماع مع رؤساء اللجان الأحد المقبل للاتفاق على تواريخ لانجاز تقاريرها فى شأن المقترحات والمشاريع المحالة للجان البرلمانية.
وفى هذا الاطار، يعقد وزيرالمالية مصطفى الشمالى اجتماعا مع عدد من النواب لشرح ابعاد معالجة ملف القروض وما توصلت اليه اللجنة المالية من صيغة لاسقاط الفوائد وموقف الحكومة من آلية المعالجة.
واكد مصدر نيابى ان الاجتماع يأتى بطلب من الوزير للوقوف على حل توافقى للقروض يسهم فى خلق حالة قبول لدى غالبية النواب لتمرير الاقتراح الانسب ، لافتا الى ان الاجتماع سيعقد قبل طرح تقرير اللجنة المالية على مجلس الامة فى جلسة بحث فوائد القروض.