الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

نواب البرلمان: نزول الملايين للاستفتاء خير رد على محاولات زعزعة الاستقرار

نواب البرلمان: نزول الملايين للاستفتاء خير رد على محاولات زعزعة الاستقرار
نواب البرلمان: نزول الملايين للاستفتاء خير رد على محاولات زعزعة الاستقرار




واصل نواب البرلمان جولاتهم بالدوائر لحث المواطنين على المشاركة فى استفتاء  التعديلات الدستورية، مؤكدين أن التعديلات الدستورية متوازنة وتحقق الخير والاستقرار للوطن، موضحين أن مشاركة المواطنين فى الاستفتاء أصابت جماعة الإخوان الإرهابية فى مقتل.
وأدلى النائب سليمان وهدان، وكيل مجلس النواب، بصوته فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية على دستور 2014، بمدرسة جبر الشامى بمحافظة بورسعيد، قائلًا: إن الدستور أهم وثيقة فى الوطن وهو ضمانة للحقوق والحريات، مؤكدًا أن البرلمان وقياداته حرصت كل الحرص على خروج مواد التعديلات متوازنة لتحقق الخير للوطن داعيًا المصريين للمشاركة فى الاستفتاء.
وحرص النائب محمد المسعود على أن  يجوب دائرة قصر النيل بعدد من الاتوبيسات السياحية الكبيرة وتواجد أطفال الدائرة معه مرتدين ملابس علم مصر وحاملين أعلامًا وجاب بهم قصر النيل والزمالك وبولاق أبوالعلا للتصويت على الاستفتاء وحث المواطنين على الاستفتاء.
وأكد النائب محمد المسعود أن المشاركة الإيجابية للمصريين فى الاستفتاء الدستورى بمثابة كتابة تاريخ جديد للدولة المصرية، مشيرًا إلى أن هناك حالة وعى يعيشها أبناء الوطن ستدفعهم للمشاركة والحشد أيام الاستفتاء.
وقال المسعود: إن المشاركة بقوة أمام لجان الاستفتاء تسهم فى ترسيخ مبدأ الديمقراطية، وتنقل صورة صحيحة وإيجابية للعالم كله عن استقرار الأوضاع فى مصر ووجود لحمة وطنية بين الشعب وقيادته السياسية، مشددًا على أن الدستور كفل لكل فرد حرية التعبير عن رأيه، لذلك فصوت كل فرد أمانة وشهادة من أجل وطنه يجب أن يؤديها، مضيفًا أن مصر تمر بمرحلة دقيقة ومهمة يظهر فيها معدن المصريين من خلال وقوفهم بجانب دولتهم.
وأشار «المسعود» إلى أن هناك الكثير ممن يحاولون عرقلة مصر عن مسيرتها نحو التنمية، خاصة بعد تحقيق تقدم كبير فى إنجاز المشروعات القومية الكبرى والبنية التحتية التى لم تشهدها مصر طوال تاريخها من بناء شبكة الطرق ومحطات الطاقة والتى تعود بالإيجاب على تحسن الأوضاع الاقتصادية فى مصر.
قال النائب هشام مؤمن، عضو مجلس النواب عن محافظة الفيوم: إن هناك إقبالًا كبيرًا من أهالى المحافظة على المشاركة فى الاستفتاء على تعديل الدستور، مثمنًا جهود المواطنين فى الحشد للمشاركة فى الاستفتاء، مؤكدًا أن تعديلات الدستور، توفر العديد من الضمانات لاستقرار الدولة المصرية والنظام السياسى.
ولفت النائب إلى أن حجم المشاركة الواسعة للمواطنين فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية أصاب الجماعة الإرهابية فى مقتل، بعدما راهن أعضاؤها على عدم مشاركة المصريين فى الاستفتاء.
وأشادت النائبة سارة صالح، عضو مجلس النواب عن محافظة جنوب سيناء، بالدور العظيم الذى يقوم به رجال القوات المسلحة والشرطة المدنية فى تأمين الجبهة الداخلية للحفاظ على أمن الوطن واستقراره، وحماية إرادة المواطنين خلال الإدلاء بأصواتهم فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية، وحرصهما على توفير المناخ الملائم للمواطنين للإدلاء بأصواتهم بحرية كاملة، وعدم السماح بأى محاولة للتأثير على إراداتهم الحرة.
وقالت النائبة: إن رجال القوات المسلحة والشرطة هم الأبطال المجهولون فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية، الذين يواصلون الليل بالصباح ويسهرون على حماية إرادة الناخبين، لأجل الخروج بالعرس الديمقراطى فى أزهى صوره، مسجلين بذلك ملحمة وطنية جديدة فى تاريخ بطولاتهم، موجهة التحية لأبناء الشعب المصرى العظيم، الذين تحملوا المسئولية الوطنية والنزول إلى اللجان الانتخابية فى جميع المحافظات، من أجل كتابة صفحة جديدة فى تاريخ وطنهم، الذى يمر بلحظات فارقة فى تاريخه الحديث.
وقال النائب أحمد أبوخليل، عضو مجلس النواب، وعضو الهيئة البرلمانية لحزب مصر الحديثة: إن الاستفتاء على التعديلات الدستورية، يوم مهم فى تاريخ الوطن، لترسيخ عقد اجتماعى بين الدولة والمواطن.
وأوضح النائب، أن المشاركة الإيجابية مهمة، كما أن النزول إلى لجان الانتخابات علامة وعى وثقافة بمعنى وأهمية الدستور والتعديلات.
وأضاف النائب أحمد أبوخليل، أن نزول الملايين من المصريين إلى الاستفتاء، خير رد على الذين يحاولون زعزعة الاستقرار فى هذا الوطن، كما يؤكد وعى المواطن الحريص على بناء الدولة والمساند لقيادتها وسط تحديات جسام دولية وإقليمية وداخلية.
ونوه نائب حزب مصر الحديثة بالبرلمان إلى أن خروج المواطنين فى الخارج والصورة الجميلة فى سفاراتنا خاصة فى أمريكا وفرنسا ودول الخليج يؤكد أن المواطن المصرى انتماؤه لا يحتاج إلى رهان وأنه يرد على الدعايات المغرضة بالذهاب إلى الصناديق رغم بعد المسافات بين القنصليات أو السفارات ومقار إقامتهم تحملوا الصعاب من أجل أن يقولوا نعم للدولة وسيادتها.
وأكد المهندس علاء والى رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب – وأمين عام حزب مستقبل وطن بالجيزة، أن مدينة «كرداسة وقراها» تشهد ملحمة وطنية لم تشهدها من قبل لليوم الثانى على التوالى خلال عملية التصويت فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية، حيث خرج الحشود من أهالى كرداسة ليضربوا أروع الأمثلة فى أول الأيام ويستكملوا عرسهم فى ثانى أيام الاستفتاء فى محاولة إيجابية منهم لتغيير الصورة السلبية عن هذه المدينة الوطنية والسياحية، وذلك بخروجهم فى حشود إلى صناديق الاستفتاء حاملين الأعلام ورافعين أياديهم بعلامات النصر والوقوف بجانب الدولة المصرية والحفاظ على أمنها واستقرارها بالمشاركة القوية من الشباب وكبار السن والنساء والفتيات ليعلنوا للجميع أن مدينة كرداسة وطنية وليست إرهابية .
وقال «علاء والى» إن أهالى كرداسة ثبتوا لليوم الثانى على التوالى أنهم على قدر المسئولية الوطنية وحافظوا على حقهم وواجبهم الوطنى الذى كفله الدستور وعملوا الصح تجاه دولتهم العظيمة فى اليوم الأول، والذى كان للشباب فيه دور فعال فى مساعدة المواطنين فى معرفة لجانهم الانتخابية والتسهيل على المواطنين فى ظل الحضور الكثيف من الأهالى الذين صنعوا خلاله عرسًا ديمقراطيًا أمام اللجان الانتخابية على أرض الواقع بمشاركتهم ونزولهم إلى صناديق الاستفتاء.
وأضاف أمين حزب مستقبل وطن بالجيزة أن شباب كرداسة الأوفياء يبعث برسالة وطنية للجميع فى مساندتهم للدولة المصرية والحفاظ على مكتسباتها التى تحققت خلال الفترة الماضية والوقوف خلف القيادة السياسية.
وكانت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، ذكرت أن إجمالى عدد اللجان العامة للتصويت على الاستفتاء يبلغ 368 لجنة، وتضم 10878 مركزًا انتخابيًا، و13919 لجنة فرعية، تفتح أبوابها على مدار الثلاثة أيام من التاسعة صباحًا وحتى التاسعة مساءً.
ويحق التصويت لـ61 مليونًا و344 ألفًا و503 ناخبين، وتُجرى عملية الاستفتاء على التعديلات الدستورية أيام الجمعة والسبت والأحد 19 و20 و21 أبريل للمصريين فى الخارج، وأيام السبت والأحد والاثنين 20 و21 و22 أبريل للمصريين فى الداخل.
وكان مجلس النواب استغرق أكثر من شهرين فى مناقشة التعديلات الدستورية إعمالًا لأحكام المادة 226 من الدستور المتعلقة بإجراءات التعديل.