الأربعاء 8 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الوطنية للانتخابات: حظر نشر مؤشرات التصويت والتعديلات الدستورية نافذة بمجرد إقرارها

الوطنية للانتخابات: حظر نشر مؤشرات التصويت والتعديلات الدستورية نافذة بمجرد إقرارها
الوطنية للانتخابات: حظر نشر مؤشرات التصويت والتعديلات الدستورية نافذة بمجرد إقرارها




انتهت آخر أيام التصويت على الاستفتاء على التعديلات الدستورية، مساء أمس، سواء فى الداخل أو الخارج، حيث قال المستشار محمود الشريف، نائب رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات والمتحدث باسمها: إن اليوم الثالث للاستفتاء على التعديلات الدستورية شهد إقبالا كثيفا من الناخبين على مستوى جميع اللجان وأن غرفة عمليات الهيئة لم تتلق أى شكاوى وأن ما تتلقاه عبر وسائل تواصلها مع المواطنين مجرد استفسارات عن أماكن اللجان.
وأكد نائب رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، أن اللجان الانتخابية فتحت فى مواعيدها فى التاسعة صباحا، أمس، بعد أن تأكد رؤساء اللجان الفرعية من سلامة الصناديق وسلامة جميع الأوراق واتبعوا الخطوات المقررة قانونا والمحددة من قبل الهيئة فى فتح اللجان، حيث استمر التصويت حتى آخر ناخب موجود فى المجمع الانتخابى.
وقال الشريف: إن اللجان الفرعية ستقوم بالفرز دون إعلان النتائج، ثم ترسلها إلى اللجان العامة، التى ستقوم بدورها بتجميعها وإرسالها إلى المحاكم الابتدائية، التى ستقوم بإرسالها للهيئة الوطنية للانتخابات، تمهيدا لإعلان النتيجة بشكل رسمى.
وأكد فى رده على سؤال لـ«روزاليوسف» خلال المؤتمر الصحفى الذى عقد مساء أمس، بشأن إمكانية نشر المؤشرات الأولية لنتائج التصويت من خلال وسائل الإعلام سواء المحلية أو الأجنبية المتابعة للجان الفرعية، أنه لايجوز لوسائل الإعلام إعلان نتائج اللجان الفرعية أو العامة وفقا للقانون، موضحا أن ما يحدث فى الانتخابات يختلف عن الاستفتاءات، وأن إعلان النتائج حق أصيل للوطنية للانتخابات.
وشدد نائب رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات والمتحدث باسمها على أن الهيئة الوطنية للانتخابات ستعلن نتيجة الاستفتاء للمصريين فى الخارج مع إعلان نتائج الاستفتاء للمصريين فى الداخل، منوها إلى أن النتائج ستكون مجمعة وستعلن خلال مؤتمر صحفى.
ونوه إلى أن الهيئة تسلمت، نتائج المصريين فى الخارج من وزارة الخارجية، مشيرا إلى أن المؤتمر الصحفى ستعقده الهيئة خلال الأيام الخمسة التالية للانتهاء من عملية الاستفتاء وفقا للقانون، وأن التعديلات الدستورية ستكون نافذة عقب إعلان نتيجة الاستفتاء، مؤكدا خلال المؤتمر الصحفى للهيئة لاستعراض سير اليوم الثالث والأخير لعملية الاستفتاء، أن النتيجة لا تستلزم نسبة معينة من المشاركة وإنما يتم حسابها بالأصوات الصحيحة المشاركة.
وشدد على أن هناك 22 منظمة دولية وجهة، منها: 14 سفارة والاتحاد الأوروبى وجامعة الدول العربية، فضلا عن 58 منظمة محلية، يتابعون عملية الاستفتاء، مشددا على أن الهيئة ترحب بهذه المتابعة.
يذكر أن الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، ذكرت أن إجمالى عدد اللجان العامة للتصويت على الاستفتاء يبلغ 368 لجنة، وتضم 10878 مركزًا انتخابيا، و13919 لجنة فرعية.
ويحق التصويت لـ61 مليونا و344 ألفا و503 ناخبين، حيث جرت عملية الاستفتاء على التعديلات الدستورية أيام الجمعة والسبت والأحد 19 و20 و21 أبريل للمصريين فى الخارج، وأيام السبت والأحد والاثنين 20 و21 و22 أبريل للمصريين فى الداخل.
وأشرف على الاستفتاء 19 ألفا و339 قاضيًا على صناديق، كما بلغ عدد الموظفين الذين يساعدون القضاة فى الإشراف على عملية الاستفتاء نحو 120 ألف موظف، وأشرف على انتخابات الخارج أعضاء البعثات الدبلوماسية حسبما حدد القانون.