الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مهرجان الطبول بالهندى والمصرى والإفريقى.. من أجل السلام

مهرجان الطبول بالهندى والمصرى والإفريقى.. من أجل السلام
مهرجان الطبول بالهندى والمصرى والإفريقى.. من أجل السلام




فى إطار مشاركتها فى مهرجان الطبول الدولى فى دورته السابعة، والذى يأتى هذا العام تحت عنوان «حوار الطبول من أجل السلام.. رسالة من أجل التواصل الإنسانى بين الشعوب»، قامت السفارة الهندية بالقاهرة وبالتعاون مع وزارة الثقافة المصرية باستضافة فرقة (نارتيا كالا للرقص الشعبى الهندى) وذلك لتقديم عدد من العروض خلال فترة إقامة مهرجان الطبول والذى بدأت فعالياته 20 أبريل وتستمر حتى 27 من الشهر نفسه.
ومن المتوقع أن تقدم الفرقة الهندية عروضها من الرقصات الفولكلورية الخاصة بولاية ماديا براديش فى عدد من الأماكن التراثية المصرية منها قبة الغورى، والقلعة، كما ستقدم عرضًا فى ختام المهرجان على مسرح بئر يوسف بالقلعة.
وتنتمى الفرقة  لولاية ماديا براديش، وهى تقدم ألوانا مختلفة ومتنوعة من أشكال الفنون الفلكلورية الثرية الهندية، كما يُعد الفنان سانتوش بانديا- رئيس الفرقة- من أشهر راقصى فن (راى) الفلكلورى  الهندى، وحصل على العديد من الجوائز فى الهند.
كذلك شاركت الفرقة فى العديد من المهرجانات الشعبية فى العديد من دول العالم.
وفى ذات السياق، تطلق جمعية مصر الجديدة برئاسة د.فاروق الجوهرى،  فعاليات المهرجان الدولى للطبول وذلك فى الحادية عشر من صباح غد الخميس فى مركز الطفل للحضارة والإبداع  «متحف الطفل».
قال د.نبيل حلمى، أمين عام جمعية مصر الجديدة  أن المهرجان الذى يتم تنظيمه تحت رعاية وزارة الثقافة برؤية فنية لمؤسسة الفنان انتصار عبد الفتاح يدق الطبول بهدف تقارب الثقافات وإحياء فكرة الحوار وتقبل الآخر، إلى جانب إطلاق رسالة لكل دول العالم من مصر بلد الأمن والآمان والفنون بكل أنواعها.
من جانبه قال د.أسامة عبدالوارث مدير عام متحف الطفل إن عروض المهرجان تبدأ فى الساعة الحادية عشرة من صباح يوم الخميس 25 إبريل 2019، بعروض مبهرة لفرق دولة الكونغو الديمقراطية، بولندا، أرمينيا ومن مصر فرقة السيرك القومى وفرقة فنون الأراجوز.
وأشار إلى أنه سوف يتم تخصيص طبل لكل مشارك يعزف من خلاله بتناغم وانسجام مع ضابطى الإيقاع، ومع فواصل إيقاعات طبول القارة السمراء، يستمتع زوار المهرجان بالمشاركة فى رسم لوحات موسيقية، تعكس الثراء الكبير الذى تحفل به القارة الإفريقية على صعيد الثقافة والفنون الإبداعية.