الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

شقيق البنا.. عاش مناهضا لـ«الإخوان» ومات بعيداً عن «العشيرة»




كتب - صبحي مجاهد وتغريد الصبان

لم يتقمص دور «شقيق المرشد» طوال حياته بل كان مخالفا علي طول الطريق لفكر الإخوان.. إنه المفكر الإسلامي جمال البنا الذي وافته المنية أمس بأحد مستشفيات القاهرة عن عمر ناهز 93 عاما بعد صراع مع المرض، حيث شيعت جنازته من مسجد علي بن أبي طالب بالدقي وسط مئات الحضور .
«البنا» المولود عام 1920 هو الشقيق الأصغر لمؤسس جماعة الإخوان حسن البنا ورغم ذلك يعتبر النقاد أن كتاباته مثيرة للجدل خاصة فيما يتعلق بالقضايا الإسلامية ومخالفة أفكاره للجماعة.
صدر أول كتاب لـ«البنا» بعنوان «ثلاث عقبات في الطريق إلي المجد» عام 1945 ثم توالت مؤلفاته في الصدور ليتجاوز عددها الـ150 كتابا وأسس «دار الفكر الإسلامي» لنشر مؤلفاته.
شقيق المرشد، عمل محاضرا في الجامعة العمالية والمعاهد المتخصصة  منذ عام 1963 وحتي 1993 وعمل أيضا خبيرا بمنظمة العمل العربية.
ولدي «البنا» العديد من الآراء الفقهية التي يعتبرها بعض علماء الإسلام مخالفة للكتاب والسنة ومنها حق المرأة في الإمامة من الرجال إذا كانت أعلم بالقرآن وأن الحجاب ليس فرضا علي المرأة وأن القرآن الكريم خص به نساء الرسول وأن الارتداد من الإسلام إلي اليهودية أو المسيحية لا يلزم حدالقتل وأن التدخين أثناء الصيام لا يبطل الصوم.