السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الرئيس يلتقى نظيره الجنوب إفريقى

الرئيس يلتقى نظيره الجنوب إفريقى
الرئيس يلتقى نظيره الجنوب إفريقى




للتشاور إزاء مختلف القضايا الإفريقية ذات الاهتمام المشترك، استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى، الرئيس سيريل رامافوزا رئيس جنوب إفريقيا، بحضور سامح شكرى وزير الخارجية، وعباس كامل رئيس المخابرات العامة.
السفير بسام راضى المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، أكد أن الرئيس أعرب خلال اللقاء عن اعتزاز مصر بعلاقاتها الوثيقة بجنوب إفريقيا، مؤكدًا حرص مصر على تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون المشترك بين الدولتين.
من جانبه، أكد رئيس جنوب إفريقيا حرص بلاده على تدعيم العلاقات المتميزة التى تربطها بمصر، وتعزيز أطر التعاون بين البلدين فى شتى المجالات، معربًا عن شكره للرئيس لدعوته للقمة التشاورية حول السودان، وقمة الترويكا حول ليبيا، مشيرًا لأهمية مواصلة التنسيق والتشاور بين البلدين إزاء الموضوعات الإقليمية المختلفة بما يدعم مسيرة العمل الإفريقى المشترك.
اللقاء شهد تناول القضايا الإفريقية ذات الاهتمام المشترك، حيث أشار الرئيس إلى سعى مصر لتنسيق المواقف حيال القضايا الملحة المطروحة على الساحة الإفريقية، مؤكدًا أهمية صياغة رؤية إفريقية للتعامل مع الأزمات التى تنشب فى دول القارة، استنادًا إلى مبدأ الحلول الإفريقية للأزمات الإفريقية، ومعربًا عن التطلع للمزيد من التشاور والتنسيق مع جنوب إفريقيا فى هذا الشأن، خاصة فى ضوء رئاسة مصر الحالية للاتحاد الإفريقى، وبصفة جنوب إفريقيا عضو ترويكا الاتحاد وكونها عضوًا حاليًا بمجلس الأمن الدولى.
الزعيمان تناولا تطورات الأوضاع فى السودان، حيث أكد الرئيس دعم مصر الكامل لخيارات الشعب السودانى الشقيق، مشيرًا إلى أهمية تضافر الجهود لمساعدة السودان على تجاوز هذه المرحلة بنجاح، بما يصون إرادة الشعب السودانى ويحفظ مؤسسات دولته.