الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

المصريون قالوا نعم للتعديلات الدستورية

المصريون قالوا نعم للتعديلات الدستورية
المصريون قالوا نعم للتعديلات الدستورية




 

 فيما وصفه بالعبور الجديد، أعلن المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، موافقة الشعب المصرى على تعديل الدستور بنسبة 88.83% وحضور بلغت نسبته 44.33% بإجمالى 27 مليونًا و193 ألفًا و593 ناخبًا، من إجمالى المقيدين بالكشوف الانتخابية ممن يحق لهم التصويت البالغ عددهم 61 مليونًا 344 ألفًا 503 ناخبين، وهو إجمالى المواطنين البالغين 18 عامًا.
وأكد المستشار لاشين إبراهيم، خلال المؤتمر الصحفى العالمى الذى عقد  أمس بمقر الهيئة العامة للاستعلامات، أن إجمالى المشاركة فى الاستفتاء بلغت 27 مليونًا و193 ألفًا و993 ناخبًا، بنسبة 44.33%، موضحا أن إجمالى الأصوات الصحيحة 26 مليونًا و362 ألفًا و421 بنسبة 96.94%، وإجمالى الأصوات الباطلة بلغ 831 ألفًا و172 صوتًا بنسبة 3.6%.
وأضاف أن إجمالى من صوت بـ»نعم» بلغت 23 مليونًا و416 ألفًا و741 ناخبًا، بنسبة 88.83%، فيما بلغ إجمالى من صوت بـ»لا» بلغت مليونين و945 ألفًا و680 ناخبًا بنسبة 11.17 %.
وأكد، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، أن الاستفتاء على الدستور خرج فى أبهى صورة تليق بمستقبل مصر وتطلعها للغد، وأجمل ما فيها أبناء مصر، مشيرًا إلى أننا انتقلنا من مرحلة إعادة بناء الدولة إلى ترسيخ الديمقراطية.
وأضاف أن الديمقراطية توجد بإرادة شعبية بوصفها السبيل الأوحد للمشاركة فى إدارة شئون البلاد، وتترسخ بممارستها، وأسمى صورها فى إبداء الرأى فى الاستفتاءات، مؤكدًا أن المشاركة الجادة والفعالة تمثل إفصاح عن رغبة الشعب المصرى اتخاذ الديمقراطية وممارسة الحق فى صناعة المستقبل.
وشدد على أن الإقبال على لجان الانتخابات، تأكيد على أن الشعب هو مصدر السلطات، منوهًا بأن الأيام التى مضت أعادت روح الوطن فينا، وتعالى الهتاف باسم مصر ورفرفت الأعلام عاليًا تعانق السماء ووقف المصريون أمام لجان الاقتراع رجالًا ونساءً ليتناقشوا ويعاونوا بعضهم البعض للإدلاء بالأصوات.
واعتبر أن وقفة المواطنين واحتشادهم أمام لجان الاقتراع، بمثابة احتشاد خلف الوطن، والتزامًا فرضته علينا مصريتنا، لافتاً إلى تزامن إعلان نتائج الاستفتاء مع عدد من الأعياد الدينية والقومية، وهى عيد تحرير سيناء، وليلة النصف من شعبان، وعيد القيامة المجيد، واقتراب حلول شهر رمضان المبارك، مشيرًا إلى أن تنفيذ الاستفتاء جرى فى وقت قياسى بالخارج من خلال 124 دولة يمثلها 150 بعثة دبلوماسية ومقر انتخابى للمصريين بالخارج، وكذلك تصويت المصريين بمختلف محافظات الجمهورية.
وألمح رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، أن أيام الاستفتاء شهدت إعلاء قيم ومعايير الإنسانية، حينما حمل المواطنون كبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة بمساعدة أفراد القوات المسلحة والشرطة، ودنا منهم القضاة المشرفون بصناديق الاقتراع لضمان ممارسة حقهم وواجبهم الوطني، مشيدًا بموقف النساء والشباب من خلال المشاركة الإيجابية فى الاستفتاء على تعديل الدستور، موجهًا الشكر إلى كل فئات الشعب المصرى وأن راية وطننا ستبقى مرفوعة من بعدنا.
وقال المستشار لاشين، إن بناء الأوطان أمر شاق وعسير، بينما هدمها بالأمر اليسير، مؤكدًا أن البناء لا يكتفى بالشعارات ولكن بالعمل الجاد وبذل الدم والعرق، ليعتلى الشعب ربوة عالية وسط عالم مضطرب، لتصبح مصر فى مكانة رفيعة بين الأمم، موضحًا أن الهيئة كانت دائمًا على تواصل مع المواطنين من خلال الخط الساخن، والمؤتمرات الصحفية لمواجهة الشائعات والتشكيك من قوى الشر والظلام، مبينًا أن تلك الشائعات تضمنت منع وسائل الإعلام من حضور الفرز، ومد عملية التصويت يومًا إضافيًا.