الإثنين 23 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ميريت آمون.. العروسة الجميلة التى أحبها أهالى أخميم فى سوهاج

ميريت آمون.. العروسة الجميلة التى أحبها أهالى أخميم فى سوهاج
ميريت آمون.. العروسة الجميلة التى أحبها أهالى أخميم فى سوهاج




إذا ذهبت إلى سوهاج فلا بد لك أن تزور العروسة، هذه ليست مزحة بل حقيقة، حيث إن مدينة أخميم فى سوهاج بها تمثال من أروع ما أنتجت الحضارة المصرية القديمة، ومن فرط براعة ودقة وروعة نحت التمثال ونقوشه يطلقون عليه هناك العروسة.
كانت وزارة الآثار قد نجحت منذ فترة فى إعادة تجميع أجزاء تمثال رمسيس الثانى بالمنطقة وترميمها وإعادة إيقافه مرة أخرى، ليلفت النظر إلى تمثال آخر بجواره وهو للملكة البيضاء كما يسمون ميريت آمون، والتمثال ارتفاعه 13 مترًا ومصنوع من الحجر الجيرى الأبيض.
وميريت آمون إحدى بنات رمسيس الثانى التى رفعت بعد وفاة أمها نفرتارى إلى مكانة الزوجة الملكية الكبري، وأى مشاهد للتمثال لن تخطئ عيناه الابتسامة الجميلة والرائعة على وجه التمثال، وكانت صاحبته من فرط الدقة تكاد تنطق وتضحك، ويمتزج هذا مع نحت الخصلات فى شعرها وكأنه حقيقى فعلًا.
ويعلو رأس ميريت آمون قاعدة مستديرة يحيط بها إفريز من ثعابين متوجة بأقراص الشمس، وتظهر حلى الملكة خاصة قرطين مستديرين وقلادة عريضة ذات أفرع متعددة من خرز أصفر يحاكى الذهب.
والأميرة ميريت آمون هى الابنة الرابعة للملك رمسيس الثانى وزوجته الملكة نفرتاري، وأصبحت هى الملكة بعد وفاة والدتها، حيث تزوجها والدها الملك رمسيس الثانى، وحملت لقب الزوجة الملكية، كما كانت كاهنة للربة حتحور، وتتولى إقامة الشعائر لها، وجاء اسمها ميريت آمون أى حبيبة آمون، والتمثال تم اكتشافه عام 1981 بمدينة أخميم وزنه 31 طنًا ويعد التمثال أجمل ما صدر فى عصر الرعامسة.