صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 اغسطس 2019

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

مصر على طريق الحرير

25 ابريل 2019



كتب ـ أحمد إمبابى وأحمد قنديل

 
تكتسب مصر يومًا بعد يوم ثقلًا وقوة على الساحة الدولية، لما لها من أهمية استراتيجية ورؤية واضحة وممتدة من العمق الإفريقى إلى قلب آسيا، إذ تحمل على عاتقها أن تكون جسرًا بين دول القارتين، كونها رئيسًا للإتحاد الإفريقى، ولعلاقتها القوية مع الدول الآسيوية الكبري، وانطلاقًا من هذه الأرضية، وصل الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمس، إلى العاصمة الصينية بكين، لحضور قمة منتدى «الحزام والطريق» للتعاون الدولي، وذلك تلبية لدعوة وجهها له الرئيس الصينى «تشى جين بينج».
السفير بسام راضي، المتحدث الرسمى لرئاسة الجمهورية، أكد أن مشاركة الرئيس فى القمة تأتى فى إطار أهمية مبادرة «الحزام والطريق» على الصعيد الدولي، وحرص مصر على التفاعل معها، كون أن القاهرة تعد من الشركاء المحوريين للصين فى المبادرة.
ويعد منتدى «الحزام والطريق» مبادرة للتنمية السلمية والتعاون الاقتصادي، وليست تحالفا جيوسياسيا أو عسكريًا، ويبلغ حجم تجارة الصين مع الدول المشاركة فى المنتدى 6 تريليونات دولار، وفرت 300 ألف فرصة عمل فى 24 دولة من أصل 37 دولة مشاركة فى القمة. وزاد تدفق التجارة بين الدول المشاركة فى «الحزام والطريق» بنسبة 4.1%، وفقا لدراسة نشرها البنك الدولي.
ومن المقرر أن تشهد الزيارة قمة بين «السيسي» و«جين بينج»، لبحث سبل تعزيز علاقات الشراكة الاستراتيجية التى تربط البلدين، فضلاً عن مواصلة المشاورات والتنسيق الثنائى حول عدد من الملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، خاصة سبل مكافحة الإرهاب، فضلاً عن عدد من الأزمات التى تمر بها منطقة الشرق الأوسط. كما يتوقع أن يعقد الرئيس عدة لقاءات مع مسئولين ونخب رجال الأعمال الصينيين، لدفع التعاون فى المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين الجانبين.
كما سيعقد الرئيس على هامش القمة لقاءات مع عدد من رؤساء الدول والحكومات، لبحث سبل دفع التعاون الثنائى والتشاور حول مختلف القضايا الإقليمية والدولية.
وتعد زيارة «السيسى» إلى الصين هى الزيارة السادسة منذ توليه السلطة، ومن المقرر أن تشهد توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التعاون المشترك بين مصر والصين، لتحقيق مزيد من معدلات الاستثمارات المباشرة للصين فى مصر، وزيادة حجم التبادل التجارى بين البلدين. بعد أن ارتفع إلى 13.87 مليار دولار العام الماضى، مقارنة بـ10.8 مليار دولار عن عام 2017، وزيادة الصادرات المصرية إلى الصين لأكثر من 1.8 مليار دولار العام الماضى، فيما بلغت الاستثمارات الصينية فى مصر 7 مليارات دولار بنهاية 2018.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

أرض الفيروز مسار العائلة المقدسة «1».. تاريخ الحج المسيحى إلى القدس يمر عبر سيناء
العلـم حيـاة والعلمـاء نـورها
«يد مصر» تحكم العالم
الرئيس يهنئ منتخب اليد للناشئين لحصوله على كأس العالم
بارتفاع 19 مترًا.. تزيين ميـدان التحرير بمسلـة فرعونية
الانتهاء من مشروع قانون جديد لترشيد الإنفاق العام
سمير عثمان يفتح قلبه لـ«روزاليوسف»: لن «أعند» مع أى ناد.. وأستعين بطبيب نفسى!

Facebook twitter rss