الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الاقتصاد ينتعش

الاقتصاد ينتعش
الاقتصاد ينتعش




 

يواصل الاقتصاد المصرى الخطى بثبات فى طريق النهوض وكشفت تقرير أداء الاقتصاد عن تحسن المؤشرات المبدئية للاقتصاد المصرى خلال الفترة من يوليو – مارس حيث تراجع عجز الموازنة لـ5.3% مقرنة بـ6.2% فى نفس الفترة من العام المالى السابق.
وخفضت وزارة المالية فى تقريرها توقعات النمو للعام المالى 2018/2019 لـ5.6% مقابل توقعات سابقة بـ5.8%
وأظهر التقرير تحقق فائض أولى فى الموازنة خلال الـ9 أشهر بواقع 0.74% مقارنة بـ 0.2% من الناتج.
وتسعى الحكومة لتحقيق فائض أولى بالموازنة بواقع 2% بنهاية العام المالى وهو ما يقدر بنحو 102مليار جنيه بحسب تقديرات وزارة المالية.
وأرجعت «المالية» تحقيق فائض فى الموازنة إلى تطبيق إصلاحات هيكلية فى الموازنة خاصة الدعم ورسوم لتنمية الجديدة وقانون إنهاء المنازعات الضريبية.
وعلى جانب الإيرادات خلال الـ 9أشهر الأولى من العام المالى الحالى فقد ارتفعت الحصيلة الضريبية بنسبة .16%
وتوقعت الوزارة تحقيق رسوم ضريبية قدرها 756 مليار جنيه بنهاية العام المالى مقابل توقعات سابقة بـ770 مليار جنيه.
وكشفت البيانات عن ارتفاع ضريبة الدخل بـ20% والإيرادات الجمركية بـ18% وضريبة القيمة المضافة ارتفعت بـ18% فيما قفزت حصيلة الضريبة العقارية لـ71% مقارنة بنفس الفترة من العام المالى الماضى.
وكشفت البيانات عن ارتفاع تكلفة الأجور لـ270 مليار جنيه مقارنة بمستهدف 266  مليار جنيه بسبب انفاق ما يعادل 1.3% من الناتج المحلى الإجمالى على حزم اجتماعية للحد من الأثر السلبى للإجراءات الإصلاحية.
كشف التقرير عن زيادة كبيرة فى الاستثمارات الحكومية المنفذة خلال الفترة من يوليو وحتى نهاية مارس بنحو 50% لتحقق نحو 90 مليار جنيه منها 68 مليار جنيه ممولة من الخزانة.
وارتفعت مخصصات التعليم والصحة خلال تلك الفترة وشراء السلع والخدمات بنحو 48%.