الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الممر».. ملحمة درامية لأبطال حرب الاستنزاف

«الممر».. ملحمة درامية لأبطال حرب الاستنزاف
«الممر».. ملحمة درامية لأبطال حرب الاستنزاف




كتيبة صاعقة شاركت فى حرب 67 وكافحت فى حرب الاستنزاف وعبرت للنصر فى 1973، تلك هى الخطوط العريضة لأحدث عمل سينمائى أحداثه تدور على أرض سيناء سيطرح فى موسم عيد الفطر القادم بعد خمس سنوات من التحضير والتصوير.


فيلم» الممر» تحول من مجرد حلم لصناعه إلى واقع ملموس سيراه المشاهد فى بضعة أسابيع، وهنالك تفاصيل كثيرة مر بها العمل ليخرج للنور، إذ أن ميلاد عمل سينمائى بإنتاج ضخم وفريق عمل أهل بالثقة وتوثيق لفترة زمنية مهمة من تاريخ مصر وهى حرب أكتوبر وإعادة تجسيد استعادة بقعه غالية من أرضنا وهى سيناء الحبية، لم يكن بالأمر السهل.
المنتج هشام عبدالخالق قال: حلمت منذ دخولى مجال الإنتاج السينمائي، بتقديم أفلام تظهر بطولات الجيش المصرى قديما وحديثا، بما يواكب امكانيات العصر الحديث، حيث اننا تطورنا فى الجرافيك والتصوير والأكشن عن السبعينات، ولسنا أقل من الأمريكان الذين يقدموا هذه النوعية بنجاح، ولدينا بطولاتنا التى تصنع عشرات الأفلام.
عبدالخالق، كشف أنه عرض فى عام 2014 على المخرج شريف عرفة، تقديم فيلم حربي، لأنه يثق فى قدراته، وبالفعل تقدما بموضوع الممر للشئون المعنوية ووجدا منهم استجابة كبيرة بعدما وجدوا منهما جدية فى التنفيذ، وبدأ العمل على المشروع بدعم من القوات المسلحة من ناحية المعدات والجنود.
هشام أوضح أن ميزانية «الممر» تعدت حاجز الـ60 مليون جنيه، ومازالوا فى الخطوات الأخيرة من تسجيل الموسيقى التصويرية وأعمال الجرافيك والعمليات الحربية، إذ أن أماكن التصوير لم تكن سهله، وتنقل فريق العمل بين الغردقة وشرم الشيخ وأماكن متفرقة فى سيناء.
منتج الممر، نفى أن تكون قصة الفيلم، تجسيد حى للسيرة الذاتية للبطل إبراهيم الرفاعي، مشيراً إلى أنه كان لديه عمل اخر عن الشخصية، وتم ترشيح أحمد السقا لتجسيده، لكن أحداث «الممر» بالكامل من وحى خيال شريف عرفة، إذ تدور الأحداث حول قصة كتيبة صاعقة تضم نماذج متعددة من الجنود والضباط شاركوا فى حروب 67 والاستنزاف و73، والفرقة ترمز لإنسان يمر بلحظات ضعف وهزيمة لكن بالأمل والعزيمة ينتصر.
وعن خوضه مغامرة انتاجية فى تقديم عمل حربى قال: اى فيلم بالنسبة لى مغامرة لا يمكن معرفة نتائجها، والوحيد الذى يحدد نجاحه هو الجمهور، وأعتقد أنه عندما يتوافر للمشاهد معطيات فنية جيدة سيقبل عليه، والحمد لله إعلان الفيلم حقق نسب مشاهدة عالية سواء على السوشيال ميديا أو فى السينمات، خاصة ان هناك اكثر من جيل لم يعاصروا فترات الحرب.
الفنانه هند صبري، أحد ابطال الفيلم عبرت عن سعادتها بالمشاركة فيه حتى لو ضيفة شرف، حيث أنها تقيس اعمالها بقوة وتأثير الدور وليس بمساحته، فقد يكون المشهد واحد له تأثير أكبر من تقديم دور كامل من البداية للنهاية.
الفنان محمد فراج، الذى يجسد شخصية عسكرى صعيدي، أشاد بتعاونه مع المخرج شريف عرفة، وأوضح أن الفترة التى تدور بها معظم أحداث الفيلم وهى حرب الاستنزاف، لم تتناولها فى الاعمال الدرامية بشكل كافي، رغم انها مهمة وهى الأساس الذى قام عليه نصر أكتوبر العظيم، علاوة على أن الأفلام التى تتناول بطولات الجيش المصرى ليست كثيرة، لذلك فمن الشرف لأى فنان ان يشارك بعمل مثل «الممر» ولو بدور بسيط.