الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

6 أماكن أثرية تخلد ذكرى تحرير سيناء

6 أماكن أثرية  تخلد ذكرى تحرير سيناء
6 أماكن أثرية تخلد ذكرى تحرير سيناء




يحتفل جميع أبناء الشعب المصرى فى الخامس والعشرين من أبريل من كل عام، بذكرى عيد تحرير سيناء، وذلك بعد التحرر الكامل من الاحتلال الإسرائيلي، بعد صراع طويل بين مصر وإسرائيل تم فيه رفع العلم المصرى فوق شبه جزيرة سيناء.. وفى هذا الإطار نقدم مجموعة من الأماكن الأثرية التى يمكن زيارتها فى ذكرى النصر:


النصب التذكاري:
يمكنك زيارة النصب التذكارى للجندى المجهول، والذى يجاوره مقبرة الرئيس الراحل محمد أنور السادات.
واستخدام هيكل الهرم فى تصميم النصب للإيحاء بالانتصار، إلا أن تداخل رموز أخرى معه كأسماء رمزية للشهداء المجهولين المحفورة على سطحه الجرانيتى بخطٍ عربى أعطته شيئًا من روح الشهداء الذين وهبوا حياتهم لمصر.


بانوراما حرب أكتوبر
النصب التذكارى لبانوراما لحرب أكتوبر متاح للجمهور، ويمكنك فيها معايشة الواقع، واسترجاع ذكريات الحرب، وأحاسيس النصر، فيقدم لك المكان الموجود فى مدينة نصر، عرض بانورامى للحرب، مع مجسمات وتفاصيل ومؤثرات صوتية كأنك جندى فى ساحة المعركة.


 المتحف الحربى

يعد المتحف الحربى واحدا من أهم مزارات قلعة صلاح الدين، التى تضم «مسجد السلطان قلاوون، جامع محمد علي، قصر الجوهرة، جامع سارية الجبل، متحف الركايب، متحف الشرطة، متحف المضبوطات، متحف الآثار الإسلامية»، ويفتح أبوابه من الساعة الثامنة صباحا وحتى السادسة مساء.


 متحف القوات الجوية
تم افتتاحه 31 مايو 2016، ويضم نماذج من الطائرات الحربية منذ تأسيس القوات الجوية، ومنطقة عرض للطائرات وقاعة مزودة بشاشة سينمائية ثلاثية الأبعاد، فضلا عن مكتبة تاريخية لتوثيق المراجع العربية والأجنبية التى تحدثت عن القوات الجوية المصرية والحروب التى خاضتها، ويشتمل المتحف نموذج لغرفة عمليات حرب أكتوبر المجيدة.

تبة الشجرة
 تقع على بعد 10 كم من مدينة الإسماعيلية، وتحتوى على الخنادق والدبابات ووسائل الإعاشة التى استخدمها الجيش الإسرائيلى أثناء الحرب، وتحول المكان بعد ذلك لمزار سياحى.


 متحف بورسعيد الحربى
تم إنشاؤه تخليدًا لمعركة بور سعيد 1956، وتم افتتاحه فى العيد القومى للمحافظة عام 1964، يضم ساحة للعرض المكشوف إضافة إلى 3 قاعات، الأولى تعرض نبذة تاريخية عن مدينة بورسعيد ونشأتها وتاريخ المنطقة، والثانية لعرض مرحلة حرب 1956، والثالثة لمرحل حرب أكتوبر 73.