الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

وسائل الإعلام الصينية تحتفى بزيارة الرئيس لبكين

وسائل الإعلام الصينية تحتفى بزيارة الرئيس لبكين
وسائل الإعلام الصينية تحتفى بزيارة الرئيس لبكين




أبرزت وسائل الإعلام الصينية، لقاءات الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال زيارته الحالية لبكين  للمشاركة فى منتدى الحزام والطريق للتعاون الدولى، والتى ألقى فى جلستها الافتتاحية كلمة استعرض فيها رؤية مصر حول مبادرة الحزام والطريق، وأهميتها للتنمية المشتركة فى ظل محورية موقع مصر الجغرافى والإمكانيات الهائلة لمحور تنمية قناة السويس.
تحت عنوان «بمستقبل واعد.. التعاون الصينى المصرى يتعمق بفضل ثمار مبادرة الحزام والطريق»، تناولت شبكة تليفزيون الصين الدولية «سى جى تى إن» لقاء الرئيس عبدالفتاح السيسى ونظيره الصينى «شى جين بينج»، فى قاعة الشعب الكبرى بالعاصمة بكين، وتأكيده أن حضور الرئيس السيسى للدورة الثانية لمنتدى الحزام والطريق للتعاون الدولى يعكس رغبة مصر الصادقة فى المشاركة بنشاط فى البناء المشترك للحزام والطريق، ويمثل أيضًا صوتًا مشتركا للدول الإفريقية لتحقيق المنفعة المتبادلة والتنمية المشتركة.
وأضافت الشبكة، أن الرئيس الصينى أكد أيضًا أهمية تعميق الثقة السياسية المتبادلة، ومواصلة الدعم والتعاون بين الجانبين فى القضايا المتعلقة بالمصالح والاهتمامات الرئيسية، مُبديًا رغبة بلاده فى المشاركة بنشاط فى خطة تطوير ممر قناة السويس.
وأشارت الشبكة الإخبارية الصينية، إلى أن اللقاء تناول كذلك تأكيد الرئيس «شى جين بينج» للرئيس السيسى دعم بلاده للمبادرة الإفريقية للسلام والأمن والتنمية المستدامة وعملية التكامل الغفريقي، ودعم بكين لتقدم إفريقيا وعزمها العمل مع مصر -الرئيس الدورى للاتحاد الغفريقى – لتعزيز بناء البنية التحتية فى إفريقيا بشكل مشترك.
ولفتت شبكة «سى جى تى إن» إلى تأكيد الرئيس السيسى، خلال اللقاء  إلى أن مصر أول دولة عربية تقيم علاقات دبلوماسية مع الصين الجديدة، وإعرابه عن استعداد مصر ربط خطتها التنموية بمبادرة الحزام والطريق لتعميق التعاون فى مجموعة واسعة من المجالات.
ونوهت الشبكة إلى إبداء الرئيس السيسى استعداد مصر للسعى إلى تعميق العلاقات الودية والتعاون بين إفريقيا والصين، وتقدير مصر عاليًا مواقف الصين العادلة فى قضايا الشرق الأوسط ، وأمله أن تواصل الصين لعب دورها البناء.
وتحت عنوان «الحزام والطريق يوجه التعاون الصينى المصرى للتنمية عالية الجودة» أبرزت وكالة الأنباء الصينية الرسمية «شينخوا» مشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسى فى مبادرة الحزام والطريق فى بكين، واجتماع الرئيس مع بعض رؤساء الشركات الصينية الكبيرة, حيث تبادل معهم آفاق التعاون وفرص الاستثمار فى مصر واستمع تعريفهم بمشاريعهم القائمة والمخططة فى مصر.
وأشارت «شينخوا» إلى أنه عندما خرج هان شياو جون، مدير عام شركة الهندسة الميكانيكية الصينية، من صالة الاجتماع، كان لا يزال متأثرًا بطموح السيسى لإسراع التنمية الاقتصادية فى مصر وعزمه القوى، مشيرًا إلى أنه يولى اهتمامًا بالغًا بتنفيذ المشاريع التعاونية بين مصر والصين فى إطار «الحزام والطريق» فى أسرع وقت ممكن.
وتخطط شركة هان التى اتفقت مع شريكها المصرى، أن تبنى قريبًا مجمعًا للمبيدات الحشرية فى مصر، لنقل التكنولوجيا الإنتاجية الصينية إلى مصر بديلا عن تصدير المنتجات فقط، اذ أعربت هان عن عزم الشركة فى أن تسهم بدورها فى تعزيز عملية التصنيع والتحول الصناعى والتنويع الاقتصادى فى مصر، متمسكة بروح التعاون والمنفعة المشتركة التى تتماشى مع مبادرة الحزام والطريق.
ولفتت وكالة شينخوا إلى أن إحصائيات الجمارك الصينية أظهرت أن حجم التجارة بين الصين ومصر وصل إلى 13.8 مليار دولار أمريكى فى عام 2018، بزيادة 27.7% على أساس سنوى.
من جانبها، أبرزت وكالة أنباء صحيفة الشعب وشبكة الصين لقاء الرئيس عبدالفتاح السيسى مع كبير المستشارين السياسيين الصينيين «وانغ يانغ»، وتأكيد المسئول الصينى أن سعى البلدين المشترك فى مبادرة الحزام والطريق تعمق خلال السنوات القليلة الماضية، وأن الصين ترغب فى تنفيذ التوافق الذى توصل إليه رئيسا البلدين وتعزيز التبادلات الثنائية والتعاون فى مختلف المجالات.
وأشارت وسائل الإعلام الصينية إلى إعراب الرئيس السيسى، خلال اللقاء، عن رغبة مصر فى تعزيز الدعم لمبادرة الحزام والطريق، وتعميق التعاون العملى بين مصر والصين، والدول العربية والصين، وإفريقيا والصين فى جميع المجالات.