الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

حعبى وبسماتيك..إله النيل والملك يلتقيان على كتلة حجرية بمتحف سوهاج

حعبى وبسماتيك..إله النيل والملك يلتقيان على كتلة حجرية بمتحف سوهاج
حعبى وبسماتيك..إله النيل والملك يلتقيان على كتلة حجرية بمتحف سوهاج




 

إذا ذهبت فى يوم ما الى متحف سوهاج القومي، ورأيت كتلة حجرية من الأسرة السادسة والعشرين العصر المتأخر، وهى من الجرانيت الوردى، فاعلم أنك تشاهد أحد الكنوز التى تم جلبها من الدير الأبيض بسوهاج.
وهذه الكتلة كما رصدناها قد تحمل ارتباطا ضمنيا بأعياد الربيع وتفتح الزهور والجمال، حيث يظهر عليها منظر غير مكتمل للمعبود حعبى إله النيل والفيضان السنوى، ومن أمامه الملك بسماتيك الأول .
وحعبى هو حابى إله النيل عند الفراعنة المصريين القدماء، ومعناه السعيد أو جالب السعادة، ويذكر كثير من كتب التاريخ أن النيل إله يدعى حابى غير أنه للنيل الجغرافى اسم آخر النهر «أترو« ولورا عينا الدقة أكثر فإن النهر العظيم أترو عا (ومنها ظهرت كلمه ترعة).
 وكانوا يصورونه على هيئة شخص بدين منبعج البطن ذى ثديين متدليين ولونوه بلون أخضر وأزرق أى بلون مياه الفيضان وكان عارى الجسم طويل الشعر أشبه بصياد السمك فى المستنقعات.
 أما بسماتيك الأول هو الذى طرد الآشوريين من مصر، وقد وحد بسماتيك الأول مصر فى العام الثامن من حكمه عندما أرسل أسطولاً قوياً فى مارس 656 ق.م. إلى طيبة وأجبر «زوجة الإله آمون» (ملكة مصر، وكانت من النوبة) على اتخاذ ابنته نيتوكريس كوريثة لها .
كما دوّن فى مسلة التبنى نجاحه فى السيطرة على طيبة، وحطم آخر مظاهر سيطرة الأسرة النوبية على مصر العليا بقيادة تنوت امانى، ونيتوكريس ابنة بسماتيك الأول بقيت فى منصبها فى طيبة لمدة 70 عاماً من 656 ق.م. حتى وفاتها فى 585 ق.م. .
 بعد ذلك قام بسماتيك الأول بالعديد من الحملات ضد هؤلاء الحكام الإقليميين الذين عارضوا توحيده لمصر، وأحد انتصاراته على عصابات ليبية ذكرت فى مسلة من العام 10-11 من عهده فى واحة الداخلة.
وقد كان بسماتيك الأول فرعونا عظيمًا لمصر حيث حررها من الآشوريين، ثم أسس علاقات وطيدة مع الإغريق وشجع العديد منهم على الاستقرار فى مصر، وأنشأ مستوطنات لهم وشجعهم على الانخراط فى الجيش المصري، كما نشطت التجارة بين مصر واليونان فى ذلك العهد .