الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

دراما رمضان فى حالة طوارئ

دراما رمضان فى حالة طوارئ
دراما رمضان فى حالة طوارئ




«وحدة التصوير الثانية» تعد الحل الامثل الذى يلجأ اليه اغلب صناع الدراما ليستطيعوا الانتهاء من اكبر عدد حلقات ممكن من مسلسلاتهم، ليتم تسليمها بعد عملية المونتاج للقنوات قبل حلول الشهر الكريم ولو بساعات قليلة. حيث ان استوديوهات الدراما اعلنت حالة الطوارى منذ اسابيع قليلة وتم الغاء الاجازات الاسبوعية وتكثيف ساعات التصوير الى ان وصلت فى بعض الاعمال إلى 18 ساعة متواصلة.
 

ورغم ان رمضان يحل خلال الايام القليلة الماضية الا ان هناك عددا من الاعمال يتبقى بها ما يزيد على 10 حلقات كاملة لم يتم البدء بتصويرها حتى الان. مما اضطر المخرجين للاستعانة بزملائهم ومساعديهم للتصوير بأكثر من مكان فى آن واحد وان كانت تلك الطريقة قد تؤثر على السياق الدرامى لامتلاك كل مخرج منهم لرؤية مختلفة. ولكن المونتاج النهائى يحمل رؤية مخرج العمل الوحيد فى النهاية مما يقلل من الخسائر.
ولعل اشهر هذه الاعمال التى تواجه مشاكل مسلسل «زى الشمس» للفنانة دينا الشربينى والذى واجه عدة مشكلات بسبب انسحاب مخرجته كاملة ابو ذكرى من العمل منذ اسبوعين تقريبا مما وضع اسرة المسلسل ككل فى ازمة خاصة مع تكرار تدخلات النجم عمرو دياب فى تفاصيل المسلسل والذى يحمل اسم زوجته الشربيني. بينما تمكنت الشركة المنتجة اخيرا من ايجاد مخرج ليستكمل العمل وهو سامح عبد العزيز والذى بدأ بالعمل فور التعاقد عليه ليحاول اللحاق، مع الاستعانة بوحدة تصوير اخرى يديرها المخرج أحمد مدحت ليقوم كل منهما بتصوير المشاهد المختلفة فى عدة اماكن بآن واحد. وعلمت روزاليوسف ان الشربينى تقدم اغلب مشاهدها مع سامح فقط، مما يسبب توترا بين فريق العمل.
يشارك دينا البطولة كل من  أحمد السعدني، وأحمد داود، وسوسن بدر بالاضافة إلى الفنان السورى جمال سليمان. وتدور احداث المسلسل حول محاولة التحقيق للتوصل لقاتل شقيقة البطلة والتى تتوفى فى حادث غامض.
أما الفنانة غادة عبد الرازق فتعانى من ورطة كبيرة خاصة وانها بدأت بتصوير مسلسلها «حدوتة مرة» والذى يعتبر من اواخر الاعمال التى بدأت تصوير للحاق بالشهر الكريم. وانتهت غادة من تصوير 50% فقط من احداث العمل مما دفع المخرج ياسين أحمد للجوء لوحدة تصوير اخرى يديرها المخرج المساعد. بينما يعمل هو على تصوير المشاهد الرئيسية بالعمل.
وتم تكثيف ساعات التصوير للحاق بانتهاء العمل منتصف رمضان على اقصى تقدير خاصة بعدما تم التأكد من توزيع المسلسل على الفضائيات حيث ان اسرة المسلسل لم تجد مكانا مناسبا بالخريطة الرمضانية حتى الاسبوع الماضى وكان العمل ككل مهددا بالخروج من الموسم. وتدور احداث العمل حول سيدة فلاحة تعانى من مشكلات اسرية تحاول مواجهتها لحماية ابنائها. ويشارك بالبطولة كل من عايدة رياض ومحمد شاهين وأحمد صفوت ومجدى كامل والقدير عبدالرحمن أبو زهرة وغيرهم.
وعلى الرغم من  أن مسلسل «فكرة بمليون جنيه» يعتبر من أوائل الأعمال التى يتم البدء بتصويرها إلا أن المخرج وائل إحسان قرر الاستعانة بوحدة تصوير إضافية للانتهاء من أكبر قدر ممكن من المشاهد الخارجية بشكل خاص وذلك توفيرًا للوقت والجهد، حيث كان طوال الأسبوع الماضى يصور مشاهد مع بطل العمل الفنان على ربيع بمنطقة السادس من أكتوبر، بينما هناك وحدة أخرى تعمل على مشاهد الفنان صلاح عبد الله فى المنطقة الصناعية. ويتم ذلك فى محاولة ربيع لسباق الزمن والانتهاء من تصوير كل الحلقات قبل حلول رمضان حتى ولو بيوم واحد.
المسلسل تدور أحداثه حول شاب يملك فكرة تحل مشاكله ومشاكل أهله ويحاول إثبات نظريته للمجتمع، ويشارك بالبطولة كل من صابرين، وسهر الصايغ، وكريم عفيفى، وطارق عبدالعزيز، وملك قورة، وأحمد خالد صالح وولاء الشريف وغيرهم.
أما الفنانة ياسمين صبرى فأعلنت عن انتهاء تصوير مسلسلها «حكايتى» أول أسبوع من رمضان، وذلك وفقًا للجدول الزمنى الذى وضعته مع المخرج أحمد سمير فرج. حيث يعمل فرج ما يقرب من 16 ساعة يوميًا بوحدتى تصوير للانتهاء من كل المشاهد المتبقية. وأضاف مصدر داخل المسلسل أنه تم إرسال الحلقات العشر الأولى للشركة المنتجة وأصبحوا جاهزين للعرض.
وكذلك الأمر بالنسبة للفنان حمادة هلال والذى أعلن وفقًا لتصريحات صحفية أنه يتبقى له أيام قليلة للانتهاء من تصوير مسلسله قبل حلول الشهر الكريم. وتدور أحداث العمل فى إطار كوميدى حول شاب مزواج ومدلل من أمه.