الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الحكومة جاهزة لاحتفالات«الربيع»

الحكومة جاهزة لاحتفالات«الربيع»
الحكومة جاهزة لاحتفالات«الربيع»




كتب ـ محمود جودة وشيماء عدلى ونيفين صبرى وسامى عبدالرحمن وحسن أبوخزيم


يحتفل جموع الشعب المصرى، بـ«شم النسيم»، اليوم، حيث تحرص جميع الأسر على الخروج إلى الشواطئ والمتنزهات والحدائق العامة، فضلا عن تناول البيض الملون والأسماك المملحة «الفسيخ ـ الرنجة» وتناول البصل الأخضر أيضا، وذلك وسط استعدادات مكثفة من قبل وزارات الدولة، من حيث عمليات التأمين وحملات الرقابة المكثفة على الأسواق والمحال، وتزيين الأماكن والميادين العامة، وتجهيز المستشفيات، تحسبا لأى طارئ.
وحرصا على سلامة المواطنين، أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، خطة طوارئ شاملة لتأمين احتفالات أعياد الربيع «شم النسيم»، وشملت رفع درجة الاستعداد القصوى بالمستشفيات ومديريات الشئون الصحية ومنع الإجازات، خاصة المستشفيات القريبة من الطرق السريعة بجميع المحافظات.

 

وأشارت إلى أنه تم تجهيز فرق الانتشار السريع من أطباء الرعاية الحرجة والعاجلة، وتحديد مستشفيات الإخلاء ودعمها بأطباء فرق الانتشار السريع المركزية، ودعم المستشفيات بالأدوية والمستلزمات والتجهيزات، وتوفير كميات من أكياس الدم ومشتقاته، وانعقاد غرفة العمليات المركزية على مدار الساعة تحسبًا لأى طوارئ وذلك بديوان عام الوزارة.
طائرتان مروحيتان
وأوضحت وزيرة الصحة، أن الخطة تتضمن الدفع بـ 2227 سيارة إسعاف مجهزة، و10 لنشات نهرية إسعافية، وطائرتين مروحيتين إسعافيتين، على مستوى الجمهورية، مع التركيز على أماكن التجمعات، والكاتدرائية المرقسية بالعباسية، وكنيسة القديسين بالإسكندرية، والكنائس الرئيسية والمتنزهات والحدائق العامة، والكنائس الكبرى بعواصم المحافظات والأديرة.
وأضافت : تم التنبيه على جميع المستشفيات، بمراجعة التجهيزات الطبية والأدوية الإضافية والمستلزمات الطبية، واستكمال الناقص منها مع وضع كمية احتياطية من الأدوية والمستلزمات الطبية بمخازن الإدارة المركزية للرعاية الحرجة والعاجلة، لسهولة الوصول إليها عند الحاجة، موضحا أن مخزون الدم متوافر بجميع بنوك الدم على مستوى المحافظات، حيث يتوافر 21 ألفا و733 كيس دم من مختلف الفصائل، بالإضافة إلى 33 ألفا و 316كيس بلازما كمخزون استراتيجى.
وعلى صعيد متصل شن فريق من وزارة الصحة والسكان حملة موسعة بمحافظات «الغربية ـ كفر الشيخ ـ البحيرة»، التى تضم أكبر مصانع للأسماك المملحة والمدخنة، وذلك برئاسة الدكتور أحمد السبكي، مساعد الوزيرة لشئون الرقابة والمتابعة، حيث تشكل فريق المرور من قطاع الرقابة والمتابعة، والإدارة العامة للرقابة على الأغذية، ومرت الحملة على 54 مصنعاً لتصنيع الأسماك المملحة والمدخنة، وتم ضبط 8 أطنان و137 كجم أسماك مملحة ومدخنة، و104 كجم ملح غير صالحة للاستهلاك الآدمى.
أيضا قدمت وزارة الصحة، عدداً من النصائح والإرشادات للمواطنين عند تناول الأسماك المملحة والمدخنة بمناسبة أعياد الربيع، مشيرة إلى أن تناول الفسيخ قد يمثل خطورة شديدة، نظراً لأن طريقة تحضيره قد تساعد على نمو نوع خطير من البكتيريا، هذا النوع يفرز سموماً قاتلة قد تسبب أضراراً شديدة للمواطنين.
الرقابة على الأسواق
وشددت الوزارة على ضرورة التأكد من شراء الأسماك المملحة والمدخنة من منافذ بيع معروفة وخاضعة للإشراف والرقابة، محذرة من شرائها من الباعة الجائلين أو تصنيعها بالمنزل، مع ضرورة التأكد من توافر عدد من الاشتراطات فى الأسماك التى يمكن شراؤها، منها: أن تكون البطن غير منتفخة ولا تنبعث عنها رائحة كريهة، وأن تكون لحوم الأسماك متماسكة ترتد مرة أخرى بعد الضغط عليها، وقشورها لامعة متماسكة لا تنتزع بسهولة، وعيونها بارزة تتميز باللمعان، ومراعاة أن يكون لون خياشيم الأسماك أحمر أو وردى.
وطالبت الصحة بعدم الإسراف فى تناول الأسماك المملحة، حيث إنها تحتوى على نسبة عالية من الأملاح، قد تصل إلى أكثر من 17% من وزن هذه الأسماك، وقد تسبب ضرراً شديداً، خاصةً لمرضى الضغط وأمراض القلب وأمراض الكلى والحوامل والأطفال.
منع فصل التيار الكهربائى
 إلى ذلك استعدت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة لاحتفالات شم النسيم، من خلال خطة بإعلان حالة الطوارئ بجميع شركات الكهرباء لعدم حدوث أى أعطال فنية خلال احتفالات أعياد الربيع.
قال الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة: إنه تم إصدار تعليمات لرؤساء شركات توزيع الكهرباء على مستوى الجمهورية بعدم إجراء أى صيانة أو حدوث انقطاع للتيار الكهربائى فى المحافظات خلال الاحتفالات.
وأضاف: هناك تعليمات بتشكيل غرفة عمليات مركزية لتلقى شكاوى المواطنين وحلها وتخصيص غرف عمليات بكل شركة للمتابعة وغرفة عمليات مركزية بالوزارة لرصد أى مشكلة هذا، إلى جانب رقم تلقى الشكاوى على 121 و91121 لإرسال الرسائل القصيرة، مشيرا إلى أن هناك ماكينات ديزل بشركات توزيع الكهرباء والمناطق التابعة لها يمكن الاستعانة بها حال حدوث أى مشكلة طارئة.
تأمين جميع القطارات
أيضا كشف المهندس على الفضالى، رئيس شركة مترو الأنفاق، عن أنه تم رفع درجة الاستعداد القصوى بجميع المحطات الرئيسية والفرعية بمترو الأنفاق لاستقبال الزيادات المتوقعة لجمهور الركاب فى أعياد شم النسيم.
وأضاف: إن المترو سيبدأ التشغيل فى تمام الساعة 5.15 ص حتى الساعة الواحدة صباحا بإجمالى عدد رحلات 1236 رحلة بالخطوط الثلاثة، حيث تبلغ عدد رحلات الخط الأول 382 رحلة، والثانى 424 رحلة، والخط الثالث 430 رحلة.
وفى سياق متصل، أكد المهندس خالد صبرة العضو المنتدب للتشغيل والصيانة، أنه تم عمل خطة محكمة لتأمين جميع القطارات بالتنسيق الكامل مع شرطة النقل والمواصلات وجميع الجهات المعنية والمرافق لرفع درجات الاستعداد والاهتمام بنظافة المحطات.
إلى ذلك كلف الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، برفع حالة الاستعداد القصوى بالمستشفيات الجامعية تزامنا مع احتفالات أعياد الربيع، مؤكدا ضرورة رفع جاهزية المستشفيات الجامعية لاستقبال الحالات المعتاد استقبالها فى مثل هذه المناسبات وتوافر أطقم الأطباء والتمريض والمستلزمات الطبية الضرورية لمواجهة هذه الحالات.
وأعلن الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، رفع حالة الطوارئ والتأهب القصوى بالمستشفيات الجامعية، خلال فترة احتفالات وشم النسيم، مشيرا إلى أن خطة الطوارئ، تشمل رفع درجة الاستعداد بأقسام الطوارئ، والعيادات الخارجية،  وغرف العمليات بمستشفيات «الفرنساوى - طوارئ قصر العينى - أبوالريش اليابانى والمنيرة - مركز السموم» مع توفير مضادات السموم.
فتح الحدائق بالمجان
وفى الجيزة، شهدت المحافظة استعدادات مكثفة استعدادا لاحتفالات شم النسيم، حيث شدد اللواء أحمد راشد، محافظ الإقليم، على المسئولين بمتابعة الأسواق والحدائق العامة بالمراكز والمدن والأحياء والتأكد من توافر جميع الخدمات الأساسية للمواطنين وتوفير سبل الراحة.
ولفت راشد إلى أنه سيتم فتح حديقة البانوراما بطريق الفيوم أمام المواطنين مجاناً، اليوم الاثنين، مؤكدا أنه تم تجهيز الحدائق والمسطحات الخضراء بالشوارع والميادين وكورنيش النيل والحدائق العامة وتجميل الشوارع الرئيسية لاستقبال المواطنين.
يشار إلى أن مديريات الأمن رفعت درجة الاستعداد القصوى، واتخذت التدابير الأمنية لتأمين احتفالات شم النسيم، حيث تنتشر قوات الشرطة بمحيط المتنزهات والحدائق العامة والميادين، فضلا عن متابعة سير حركة المرور تيسيرا على جموع المحتفلين، إلى جانب الانتشار المكثف فى محيط دور العبادة، والاستعداد للتدخل حال أى حادث طارئ.