السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إيقاف البطل الأوليمبى الكينى «كيبروب» بسبب المنشطات

إيقاف البطل الأوليمبى الكينى «كيبروب» بسبب المنشطات
إيقاف البطل الأوليمبى الكينى «كيبروب» بسبب المنشطات




 

أعلنت وحدة النزاهة بالاتحاد الدولى لألعاب القوى، توقيع عقوبة الحظر على الكينى أسبيل كيبروب البطل الاوليمبى لسباق  1500 متر. وأقرت وحدة النزاهة إيقاف كبيروب لمدة أربعة أعوام بسبب تعاطيه المنشطات.
وكان  العداء الكينى ابن الـ 29 عاماً الفائز بالميدالية الذهبية فى أولمبياد بكين 2008، وببطولة العالم ثلاث مرات، موقوفاً بشكل موقت منذ فبراير 2018 على خلفية فحص منشطات إيجابي، أظهر وجود آثار مادة اريثروبويتين (إيبو) المحظورة، أجرى فى سبتمبر   2017 خارج المنافسة.
 ولم تأخذ المحكمة التأديبية التابعة للاتحاد الدولى لألعاب القوى بالحجج التى قدمها فريق الدفاع عن العداء الكينى، معتبرة أن «النقص فى الأوكسيجين العائد إلى الارتفاع والتمرين البدنى المكثف لا يبرر وجود مادة (إيبو)” فى عينة البول التى أخذت من الرياضى الكيني.
ولا يزال فى إمكان كيبروب رفع القضية الى محكمة التحكيم الرياضى فى سويسرا، علماً أن فترة إيقافه تحتسب بدءاً من إيقافه الموقت فى الثالث من فبراير 2018، وستمتد بالتالى حتى مطلع عام 2022.
وأطلقت الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات (وادا) تحقيقاً فى كينيا فى ديسمبر 2016، بالتعاون مع الوكالة الكينية ووحدة النزاهة فى ألعاب القوى، وأظهرت التحقيقات أن المواد المنشطة الأكثر استخداماً هى الناندرولون وإيبو. واعتبر مسؤولو الوكالة الدولية فى حينه أن كينيا: «تواجه حالياً مشكلة خطيرة فى موضوع المنشطات». وكشفت الفحوص ان نتيجة عينات 138 رياضياً كينياً جاءت إيجابية، معظمها خلال اختبارات الكشف عن المنشطات فى المنافسات الرسمية. لكن «وادا» شددت فى سبتمبر  2018 على عدم وجود دليل على نظام تنشط ممنهج فى كينيا، على عكس روسيا حيث هزت فضيحة كبرى عالم الرياضة بعد كشف وجود تنشط ممنهج برعاية الدولة بين 2011 و2015.