الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

3 وزارات خدمية تنجح فى اختبار «شم النسيم»

3 وزارات خدمية تنجح فى اختبار «شم النسيم»
3 وزارات خدمية تنجح فى اختبار «شم النسيم»




كتب - محمود جودة وهيثم دهمش
وبشير عبدالرؤوف

 


قال اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، إنه تم تكليف المحافظين برفع درجات الاستعدادات القصوى خلال احتفالات شم النسيم وأعياد الربيع وعيد القيامة المجيد وتشكيل فرق طوارئ جاهزة لإصلاح أية أعطال فى المرافق والخدمات ورفع كفاءة وتطوير الميادين والحدائق العامة واتخاذ ما يلزم لظهور المحافظات بالشكل الحضارى الذى يليق بها.
وأكد شعراوى أن غرفة العمليات المركزية بالوزارة تعمل على مدار 24 ساعة وتتابع مع غرف عمليات المحافظات حل أى شكاوى عن أى قصور فى توفير الخدمات والسلع الحيوية فى الأحياء والمدن والمراكز والقرى وتجهيز الحدائق والمنتزهات العامة والأماكن السياحية بالمحافظات وفتح الشواطئ العامة لاستقبال المواطنين.
وأشار إلى أنه تم التنسيق مع إدارات المرور بمديريات الأمن بالمحافظات لتكثيف التواجد الأمنى ووضع الخطط اللازمة لضمان السيولة المرورية، كما تم التنسيق مع مديريات الصحة لرفع حالة الاستعداد القصوى بالمستشفيات وتوفير أدوية الطوارئ والأمصال اللازمة لعلاج حالات التسمم الغذائي.
ولفت وزير التنمية المحلية إلى أنه تم تكثيف الحملات الرقابية على الأسواق لضبط الأسعار ومصادرة السلع الفاسدة واتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لحماية المستهلك من التلاعب واستغلال التجار ومتابعة تشغيل المخابز ومستودعات البوتاجاز مع تكثيف أعمال النظافة والحملات لإزالة أية إشغالات فى الشوارع ومنع إقامة أسواق أو شوادر عشوائية.
وعلى صعيد متصل أعلنت وزارة الصحة والسكان، إعدام 12 طنا و58 كجم أسماك مملحة ومدخنة وملح سياحات وأغذية أخرى، بالإضافة إلى 574 لتر مياه معبأة وغازية، وعصائر غير صالحة للاستهلاك الآدمى بالسوق المحلية بجميع محافظات الجمهورية.
جاء ذلك خلال عدد من الحملات شنتها الإدارة العامة لمراقبة الأغذية بمديريات الشئون الصحية بجميع المحافظات على المنشآت الغذائية خلال الأسبوعين الماضيين استعداداً لـ»شم النسيم».
مرت الحملات على 3048 منشأة غذائية، فيما تم ضبط 26 طناً و809 كجم من الأسماك المملحة والمدخنة وملح سياحات وأغذية أخرى متنوعة، و930 لتر مشروبات وعصائر ومياه معبأة، للشك فى صلاحيتها لتغييرها فى خواصها الطبيعية، حيث تم سحب 4736 عينة متنوعة من الأسماك، والأصناف الغذائية الأخرى، وإرسالها للتحليل بمعرفة المعامل المركزية والإقليمية التابعة للوزارة.
من جانبها أشارت الدكتورة مايسة حمزة، رئيس الإدارة المركزية لشئون البيئة، والمشرفة على الإدارة العامة لمراقبة الأغذية، إلى أنه تم تحرير 2775 محضراً حيال المخالفات التى تم رصدها أثناء المرور طبقاً للقوانين والقرارات الوزارية فى هذا الشأن، كما تمت التوصية بإيقاف تشغيل 419 منشأة غذائية لمخالفتها للاشتراطات الصحية الواجب توافرها بهذه المنشآت، حرصا على صحة المواطنين.
وأكدت حمزة أن الوزارة ماضية فى تشديد الرقابة المستمرة والدورية على المنشآت الغذائية، لضمان سلامة الغذاء واتخاذ جميع الإجراءات القانونية تجاه المخالفين حفاظاً على الصحة العامة للمواطنين.
وفى محافظة القاهرة شارك اللواء خالد عبدالعال، محافظ الإقليم، المواطنين احتفالاتهم بعيد شم النسيم، حيث تفقد الحديقة الدولية بمدينة نصر وحديقة الفسطاط بمصر القديمة، وتم فتح أبوابهما منذ الصباح الباكر أمام المواطنين للاحتفال بشم النسيم، كما تابع إجراءات السلامة والأمن المتبعة بمرسى الأتوبيس النهرى  بماسبيرو.
والتقى محافظ القاهرة المواطنين الذين أعربوا عن سعادتهم بالخدمات التى وفرتها إدارات الحدائق من خلال تقديم العروض الموسيقية العسكرية التابعة للقوات المسلحة والشرطة، وكذلك فقرات فنيه  شعبية وتنوره وكذلك تقديم العاب للأطفال، كما تفقد مرسى الأتوبيس النهرى بحى بولاق أبوالعلا، مؤكدا الالتزام بالأعداد المقررة وعدم السماح قطعيا بأى زيادة فى الأفراد، مع التأكد من مطابقة المركب للاشتراطات الأمن والمتانة وتوافر كل عوامل الأمان بها.
وقال اللواء رزق على، رئيس هيئة النقل العام: إنه تم إطلاق شبكة من الأتوبيسات والسيارات تخدم أماكن الحدائق والملاهى والمتنزهات، من خلال توفير 34 خط أتوبيس تعمل كخدمة خاصة واختيار 144 سيارة جديدة تخدم جميع المواطنين، وربطهم بخدمة التتبع الإلكترونى لتحقيق السيطرة والمراقبة على السيارات وسرعة التواصل مع السائقين، للدفع بأى سيارات مطلوبة فى حالة زيادة عدد المواطنين.
وفيما ألغى محافظ القاهرة الإجازات للعاملين، جاءت جهود الأحياء فى يوم شم النسيم، خاصة العمال، حيث تم الانتهاء من رصف شرق محطة مترو الأنفاق بعزبة النخل ووابور عصمت، فضلفا عن قيام حى المعادى برفع مخلفات تقليم أشجار بشارع مصر حلوان الزراعى والقمامة بشارع وادى النيل أمام شركة المياه، وإيقاف أعمال بناء مخالف وإزالة الشدة الخشبية من عقار مخالف بشارع المدرسة المتفرع من شارع ١٥٤ لحين إصدار قرار إزالة والتنفيذ للأدوار المخالفة بالكامل.
يشار إلى أن الميادين العامة وعددا كبيرا من محيط دور السينما، شهد أمس، انتشارا مكثفا للشرطة النسائية لتأمين الفتيات ومنع تعرضهن للمضايقات خلال احتفالات شم النسيم.
أيضا كثفت الإدارة العامة لشرطة البيئة والمسطحات خدماتها وحملاتها الأمنية على المراسى النيلية للتأكد من وجود التراخيص اللازمة للعائمات والمراكب، والتحقق من مدى توافر وسائل الحماية والسلامة.
كما حرصت قوات الشرطة، على الانتشار المكثف فى الشوارع الرئيسية بمحافظات الجمهورية، لضبط الحالة الأمنية، ناهيك عن تواجد قوات تمركز فى نطاق المحطات والكبارى والميادين الرئيسية والحدائق والمتنزهات، خاصة الأماكن التى كانت تشهد زحاما شديدا من المحتفلين بأعياد «شم النسيم».