الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

وزير النقل: تنفيذ خطة تطوير ورش السكك الحديدية لرفع مستويات السلامة والأمان

وزير النقل: تنفيذ خطة تطوير ورش السكك الحديدية لرفع مستويات السلامة والأمان
وزير النقل: تنفيذ خطة تطوير ورش السكك الحديدية لرفع مستويات السلامة والأمان




بعد مرور 50 يوما على تولى وزير النقل المهندس كامل الوزير منصبه لا تجد مواطنا لا يتحدث عما لمسه من انضباط وتطوير فى أهم مرفق خدمى فى مصر وهو السكة الحديد.. المهندس كامل الوزير رجل لا يعرف الفشل عندما تسند إليه أى مهمة تعلم أن النجاح والتوفيق حليفه لا يصدر مبررات أو أن الإمكانات المتاحة قليلة بل يعمل وينجز ثم يطلب ما يحتاجه من دعم مالى أو بشري، مر 50 يوما على تقلده منصب وزير النقل ولم يحصل على يوم إجازة خلال شهرين بل قام بجولات فى أيام الجمعة ليصل برسالة إلى قيادات الوزارة أن العمل الميدانى حتى يوم الجمعة حق عليك كقيادة ولا وقت للإجازات.

 

استهل وزير النقل بعد أدائه اليمين الدستورية أمام الرئيس السيسى يوم 11 مارس الماضى حضوره داخل الوزارة بمعانقة الدكتور هشام عرفات وزير النقل السابق والتحدث فى مختلف خطط الوزارة الحالية والمستقبلية.
وصبيحة اليوم التالى توجه مباشرة إلى محطة سكك حديد مصر برمسيس رافعا شعار «سكة حديد تصبح آمنة.. نظيفة.. متطورة.. منضبطة».
والتقى كامل الوزير وزير النقل قيادات السكة الحديد ورؤساء الشركات التابعة لها ثم التقى أعضاء النقابة العامة للعاملين بسكك حديد مصر ومترو الأنفاق، حيث أكد الوزير ضرورة الانضباط داخل هذا المرفق المهم واتخاذ كافة الآليات لتحقيق هذا الانضباط وبذل كافة الجهود ومواصلة العمل على مدار الساعة لإحداث نقلة نوعية كبيرة فى منظومة السكك الحديد.
وقام الوزير بتفقد محطة مصر من رصيف 20 وحتى البرج الشمالى قرب ورش أبى غاطس ثم التقى ببعض السائقين باستراحتهم ثم توجه إلى رصيف 6 حيث موقع الحادث والتقى ببعض الركاب واستمع إلى ملاحظاتهم ووعدهم بحل أى مشكلة قريبا.
وخلال جولته لمحطة مصر أصدر تعليمات بصيانة عربات «الجولف» وتشغيلها لكبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة.
كما تفقد الوزير أعمال تنفيذ وإنشاء المرحلة الأولى من مشروع مجمع خدمات السكك الحديد بمنطقة شمال الجيزة بتكلفة إجمالية قدرها 350 مليون جنيه.
كما استقل قطارا مكيفا رقم 905 من محطة مصر المتجه إلى محطة سيدى جابر بالإسكندرية بعد أن تفقد وضعية القطار واستمع لشكاوى المسافرين ووعدهم بتحسن الخدمة.
وافتتح وزير النقل مؤتمر المعرض الدولى السنوى والخدمات البحرية للشركات المحلية والعالمية العاملة فى مجال خدمات الموانئ والنقل البحرى ونظم المعلومات والحاسبات والذى ينظمه مركز البحوث والاستشارات لقطاع النقل البحري.
وتفقد الوزير أعمال تنفيذ الجراج متعدد الطوابق بميناء الإسكندرية والذى يُقام على مساحة 15 ألف متر مربع والذى يعتبر إضافة كبيرة للمساحات التخزينية داخل الميناء ويتكون من 4 طوابق ثلاثة منها للتخزين الجمركى تستوعب حوالى 2800 سيارة.
وعقد اجتماعات مع قيادات الهيئة القومية للأنفاق ومترو الأنفاق ومع قيادات هيئة الطرق والكبارى ورئيس هيئة النقل النهري.
كما عقد المهندس كامل الوزير وزير النقل لقاءين مع الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى بمقر وزارة النقل لبحث الخطط التمويلية للمشروعات الجارى تنفيذها فى كافة قطاعات النقل خاصة ما يتعلق بمشروعات السكة الحديد وأيضا المشروعات المقرر تنفيذها وسبل تدبير الإمكانات المادية خلال المرحلة المقبلة.
واجتمع كامل الوزير مع وزير الإنتاج الحربى لمتابعة المشروعات التى تنفذها وزارته لصالح النقل فى تصنيع العربات أو تطوير المزلقانات.. والتقى أيضا رئيس الهيئة العربية للتصنيع.
وخلال 50 يوما، مدة عمل وزير النقل المهندس كامل الوزير، أصدر عدة قرارات جاء فى مقدمتها إقالة مصطفى سلطان نائب هيئة السكة الحديد لقطاع الشئون المالية بسبب وجود مخالفات.
وأصدر قرارًا بتعيين المهندس نادر سمير رئيسًا للهيئة العامة للطرق والكبارى والنقل البري.. وتعيين المهندس عادل ترك رئيسًا للشركة القابضة للطرق والكبارى والنقل البري.
أيضا قبول استقالة نائب وزير النقل الدكتور عمرو شعت من منصبه وقبول استقالة حسنى عبد الله رئيس هيئة الموانئ البرية والجافة وقبول استقالة رئيس الهيئة القومية للأنفاق.
وأصدر تعليماته بفتح نفق المشاة بين ساحة المحطة من ميدان رمسيس وحتى أحمد حلمى وأرصفة من 4 وحتى 11 بعد إغلاقه لـ 8 سنوات.
وطالب بإعداد وتنفيذ خطة تسويقية ودعائية فورية لاستغلال المحال لزيادة العوائد المادية للشركة ولهيئة السكك الحديد.
حذر من خروج أى جرار من الورش إلا بعد التأكد من الحالة الفنية له وأن تكون العمرات بجودة عالية.