الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أئمة الأوقاف يؤكدون: المواطنة الحقيقية تقوم على أساس الولاء والانتماء للوطن

أئمة الأوقاف يؤكدون: المواطنة الحقيقية تقوم على أساس الولاء والانتماء للوطن
أئمة الأوقاف يؤكدون: المواطنة الحقيقية تقوم على أساس الولاء والانتماء للوطن




 فى إطار البرامج التدريبية والتثقيفية المتنوعة والمتميزة التي تقيمها وزارة الأوقاف للأئمة والدعاة، استمرت أمس فعاليات الدورة التثقيفية التاسعة للأئمة من مختلف محافظات الجمهورية بمركز أبوبكر الصديق التثقيفى بمدينة الإسكندرية تحت عنوان» بناء الشخصية الوطنية»، وذلك بمحاضرة علمية للدكتور خالد السيد غانم.
 وقال  خلال المحاضرة: إن كتاب “بناء الشخصية الوطنية” الصادر عن وزارة الأوقاف هو خلاصة أفكار بعض المشاركين في المؤتمر التاسع والعشرين للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية، والذى يعد باكورة الأعمال العلمية الصادرة عن المؤتمر، موضحًا أن توجيهات القرآن الكريم تدعو إلى بناء الإنسان، ومن خلال هذا البناء السوي يستطيع الإنسان أن يواجه التحديات والأزمات .
  وفي ذات السياق أشار إلى أن بناء الشخصية الوطنية يتناسب طرديًا مع بناء الدول والأوطان، وأنه يبنى على فقه السنن الكونية والاجتماعية وتنمية الوازع الوطنى، والانتماء الاجتماعى، فالخطاب القرآنى خصص حيزًا كبيرًا وواسعًا من آياته للحديث عن الإنسان وشخصيته، باعتباره مخلوقًا مكرمًا شرّفه الله على باقى الكائنات، ونفخ فيه من روحه، واسجد له ملائكته، واستخلفه في هذه الأرض، ووكل إليه أمر عمارتها وفق منهج عقدى وسلوكى متميز يضمن له حسن أداء هذه الوظيفة، وينمى قضية بناء الشخصية الوطنية.
  كما أكد أن الاهتمام بقضية العلم والتنمية الثقافية القادرة على الإبداع والتطوير مرتكز أساس في بناء الشخصية الوطنية التي تسهم في بناء الدول والأوطان ، مبينًا أن الآية الأولى من وحي الله (عزوجل) لرسوله (صلى الله عليه وسلم) قد أمرت بالقراءة فى مختلف صنوف العلم.
وفي ختام كلمته أوضح أن المواطنة الحقيقية تقوم على حسن الولاء والانتماء للوطن، والحرص على أمان الدولة الوطنية واستقرارها، وبناء الشخصية الوطنية ترتكز على هذا الإطار الذى حرى به أن يحرك العقول والسواعد للبذل والتضحية والعطاء.