الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ترامب يتجه لتصنيف الإخوان «جماعة إرهابية»

ترامب يتجه لتصنيف الإخوان «جماعة إرهابية»
ترامب يتجه لتصنيف الإخوان «جماعة إرهابية»




أعلنت الإدارة الأمريكية أن الرئيس دونالد ترامب يعتزم إدراج جماعة الإخوان المسلمين على القائمة الأمريكية للمنظمات الإرهابية الأجنبية.
وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارا ساندرز: «تباحث الرئيس مع فريقه للأمن القومي وقادة المنطقة الذين يشاطرونه القلق (من تنظيم الإخوان) ويجري فحص الأمر وفق مسار داخلى».
فيما أوضحت كليان كونوي مستشارة الرئيس ترامب، أنه لا يوجد مخاوف لدى الإدارة الأمريكية من أي تعقيدات دبلوماسية أو سياسية قد تنتج عن تصنيف جماعة الإخوان منظمة إرهابية.
وكانت صحيفة نيويورك تايمز، قد نقلت أنباء عن الخطوة، وذكرت فى تقرير لها أن إدارة ترامب وجهت مستشار الأمن القومي جون بولتون ودبلوماسيين آخرين من أجل اقتراح طرق لفرض عقوبات على الحركة الإرهابية.
وفي حال أدرجت واشنطن الإخوان على قائمة المنظمات الإرهابية فإن ذلك سيجعلها هدفا للعقوبات والقيود الأمريكية فورا بما في ذلك حظر السفر وغيرها من القيود على النشاط الاقتصادي، علاوة على أن القرار يُجرم على الأمريكيين تمويل الجماعة، ويحظر على البنوك أي معاملات مالية معها، فضلا عن منع من يرتبطون بالإخوان من دخول الولايات المتحدة وتسهيل ترحيل مهاجرين عملوا أو يعملون لصالحها.
وفى بيان لها، اعترفت سارا ساندرز السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض، بأن الإدارة تعمل على إعلان الإخوان المسلمين «إرهابية»، موضحة أن ترامب تشاور مع فريق الأمن القومى وقادة المنطقة من أجل تلبية طلب الرئيس المصرى عبدالفتاح السيسي.
فيما كشف مسئولون أمريكيون، أن جون أر بولتون، مستشار الأمن القومى ومايك بومبيو وزير الخارجية يدعمان القرار.
وفيما يخص العلاقات التركية الأمريكية، فمن شأن هذا القرار أن يكون له عواقب وخيمة على الرئيس التركى رجب طيب أردوغان باعتباره مؤيدا قويًا للإخوان، كما تعد بلاده المأوى الأول للجماعات الإرهابية، ما قد يؤدي لتوتر العلاقات بين البلدين.