الأحد 22 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تراكم الأعمال.. السبب فى كراهية يوم «الأحد»




 اليوم السبت، وغداً الأحد أول يوم عمل فى الأسبوع، كنت أتمنى أن تطول الأجازة أكثر من ذلك، مرت الأجازة ولم أشعر بها، لا أريد الذهاب إلى عملى باكراً.. هذا لسان حال كل فتاة تعمل، ولم تأخذ قسطاً وافراً من الراحة بعد أسبوع شاق من العمل الدائم، فما الحل ؟!

 

السبب فى كراهية الذهاب للعمل بعد الأجازة، يتعلق بتراكم الأعمال المطلوبة، رغم أننا مازلنا متعبين لأننا نحتاج عطلة للراحة من عطلة نهاية الأسبوع والليالى المتأخرة والافراط فى الانغماس بالملذات أو عادات نوم مختلفة، وبالتالى فالرغبة فى تجنب أول يوم عمل فى الأسبوع شعور شائع لدى الجميع والإحصاءات تؤكد ذلك بعض الأقاويل الأخرى تشير إلى أن المزاج يكون سيئًا جدًا فى أول يوم من الأسبوع ولكنه لا يكون بنفس السوء فى اليوم الثانى أو الثالث.

 

 وبحسب باحثين فى مدرسة لندن للاقتصاد يكون مزاجنا لامعًا فى أول يوم من عطلة الأسبوع (الجمعة)، ويستمر عامل الشعور الجيد فى نهاية الأسبوع حتى السبت، فيقول جورج ماكيرون من قسم الجغرافيا والبيئة فى مدرسة لندن للاقتصاد «يبدو أنه فى أول يوم عمل من الأسبوع لا تكون عطلة الأسبوع قد انتهت كليًا»، وبالتالى فى نهار الاثنين نكون قد دخلنا فعلًا فى أسبوع العمل ولكن تبدو عطلة نهاية الأسبوع بعيدة مما يقلل من سعادة الأشخاص.

 

ونقلت صحيفة «تيليجراف» عن فلوماكى ريليف بعد إجراء دراسة على 2000 شخص بالغ أن معظمهم يقضون 34 دقيقة يتثاءبون فى أول يوم عمل من الأسبوع ولا يبتسمون قبل الساعة 11:16 صباحًا. لا شك أننا مخلوقات نخضع للعادة وجزء من الكره والمقاومة لأول يوم من الأسبوع هو بسبب الصراع الداخلى بين الحرية الشخصية والرضا والمسؤوليات المادية التى لا مفر منها.

 

كما أجريت دراسة فى عدة دول ووجدت تذمرات شائعة حول الاشمئزاز من نهار الأحد منها:

 

1- الفزع من الزحمة وقيادة السيارة للعمل.

 

2- فقدان عطلة الأسبوع مسبقًا.

 

3- عدم الاستمتاع بالعمل وعدم وجود بدائل للهروب

 

4- عدم الانسجام مع الزملاء

 

5- طول السهر فى عطلة الأسبوع.

 

6- عدم الشعور بالتقدير فى العمل.

 

7- عطلة الأسبوع مليئة بالانشغالات

 

8- لم نحصل على عطلة جيدة منذ وقت طويل

 

ولذلك وإذا لم تواجهى هذه النقاط ما سيحدث هو أن كرهك لأول يوم من الأسبوع سوف يستمر لكل أيام الأسبوع ولن تشعرى بالسعادة فعلًا إلا فى عطلة الأسبوع، ولهذا عليكِ اتباع هذه النصائح:

 

1- تأنقى نهار الأحد، فهذا الجهد البسيط الزائد سيقوم بالأعاجيب لمزاجك

 

2- ضعى موسيقتك المفضلة فى الطريق إلى العمل

 

3- لا تلغى وقت الفطور

 

4- فكرى بخمسة أشياء تشعرين بالسعادة والامتنان عليها

 

5- تمنى للآخرين أسبوعًا جيدًا وليس فقط نهاية أسبوع جيدة

 

6- خذى استراحة قصيرة خلال النهار وتمشى قليلًا

 

7- نظفى ونظمى مكان عملك فالفوضى تسبب القلق

 

8- تناولى الغداء مع زملائك وليس وحيدة على مكتبك تذكرى دائمًا هذه النصائح وفكرى بعمق بنمط حياتك الحالي. أتمنى لكن جميعًا أسبوعًا رائعًا.